خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة
عفوا.. لا يوجد مباريات اليوم

كوريا الجنوبية ترفع شكوى ضد اليابان إلى منظمة التجارة العالمية

الأربعاء، 11 سبتمبر 2019 07:50 ص
كوريا الجنوبية ترفع شكوى ضد اليابان إلى منظمة التجارة العالمية رئيس كوريا الجنوبية مون جيه ان
أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 قررت كوريا الجنوبية، اليوم الأربعاء، رفع شكوى ضد اليابان إلى منظمة التجارة العالمية.


وذكرت وكالة أنباء (يونهاب) الكورية الجنوبية أن هذه الخطوة تأتى بعد مرور 69 يوما من فرض الحكومة اليابانية قيودها على صادراتها من 3 مواد رئيسية وضرورية لصناعة أشباه الموصلات والشاشات إلى كوريا الجنوبية يوم 4 يوليو الماضي.


وقالت وزيرة التجارة الكورية الجنوبية يو ميونج-هى - فى مؤتمر صحفى عقدته اليوم - إن حكومة سول قررت رفع شكوى ضد طوكيو إلى منظمة التجارة العالمية من أجل حماية المصالح الوطنية ومنع استغلال التجارة للأغراض السياسية.


وشددت على أن الحكومة اليابانية فرضت قيود التصدير بدافع سياسى يتعلق بقرارات المحكمة العليا بسول العام الماضى فى قضايا العمل القسرى فى زمن الحرب وفقا لما ظهر فى تصريحات مسؤولين كبار يابانيين، واصفة هذه القيود بأنها قرار تمييزى ضد كوريا الجنوبية.


وبعد رفع الشكوى، ستجرى مناقشات ثنائية بين كوريا الجنوبية واليابان لمدة شهرين، وإذا لم يتوصل البلدان إلى اتفاق، سيتم إنشاء لجنة من جانب جهاز تسوية المنازعات التابع لمنظمة التجارة العالمية.


ومن المتوقع أن يستغرق إصدار نتيجة الشكوى أكثر من سنتين، وأكدت كوريا الجنوبية فى الشكوى أن الحكومة اليابانية انتهكت 3 مهام رئيسية فى مبادئ منظمة التجارة العالمية، وهى عدم التمييز بين الدول الأعضاء والدولة الأولى بالرعاية وإزالة كافة القيود على التجارة.


ووضعت هذه القيود اليابانية الشركات الكورية الجنوبية فى وضع خطير، وكانت الشركات المحلية تحصل على المواد التكنولوجية الثلاث خلال أسبوع أو أسبوعين من تقديم الطلب، ولكن أصبح الأمر قد يستغرق 90 يوما كحد أقصى بسبب ضرورة الإجراءات للحصول على إذن الحكومة اليابانية.


يذكر أن هذه القيود تثير غموضا ومخاوف فى الاقتصاد العالمى نظرا لأن البلاد هى دولة رئيسية تعرض أشباه الموصلات والشاشات فى السوق العالمية.


ومن جانبها، استبعدت كوريا الجنوبية قرار اليابان فى مطلع أغسطس الماضى بإزالة البلاد من القائمة البيضاء للشركاء التجاريين الموثوق بهم، فى هذا الشكوى على خلفية عدم اتخاذ اليابان إجراءات مملوسة معنية.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة