خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

صور.. "اليوم السابع" يرصد خطوات الفوز بجوائز سباق ولى العهد للهجن.. قيمتها 52 مليون ريال وهدايا عينية.. "النوماس" كلمة التهنئة عند خط النهاية.. وهجن الرئاسة بالإمارات والأمير تركى بن فهد بالسعودية الأكثر تألقا

الأربعاء، 11 سبتمبر 2019 08:30 م
صور.. "اليوم السابع" يرصد خطوات الفوز بجوائز سباق ولى العهد للهجن.. قيمتها 52 مليون ريال وهدايا عينية.. "النوماس" كلمة التهنئة عند خط النهاية.. وهجن الرئاسة بالإمارات والأمير تركى بن فهد بالسعودية الأكثر تألقا جانب من السباق
رسالة الطائف - محمد حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ما أن يعلن معلق سباقات الهجن مع نهاية كل شوط اسم المطية الفائز بالسباق حتى ترتفع الأصوات تردد "النوماس.. النوماس" وهم يعانقون صاحب الهجن التى حققت الفوز وجلبت لمالكها المجد ورموز الجوائز وأصبحت فى قائمة الأغلى ثمنا وقيمة من بين الإبل.. هو مشهد يومى عند نهاية كل شوط سباق من فعاليات مهرجان ولى العهد للهجن على أرض ميدان الطائف بالسعودية الذى تجرى فعاليات مرحلة اشواطه الختامية بمنافسة شرسة بين الهجن فى نسخة المهرجان الثانية.

وشهدت المسابقة منذ انطلاقها مشاركة واسعة من دول التعاون الخليجى والدول العربية وفرنسا للمنافسة على جوائزه التى بلغت (52) مليون ريال وهدايًا عينية، تنافس عليها مجموعة كبيرة من ملاك الهجن المحلية والدولية تجاوزت الهجن المشاركة فيه 11 ألف مطية، ويتضمن تنفيذ (439) شوطا موزعة على ثلاثة مراحل: المرحلة الأولى للأشواط التنشيطية بمجموع (218) شوطًا مخصصة لجميع الفئات العمرية، والمرحلة الثانية لأشواط الماراثون والإنتاج والأشواط الدولية والسودانية بمجموع (48) شوطًا، وتأتى الأشواط الختامية فى المرحلة الثالثة والأخيرة بـ (173) شوطًا.

الفائزون-بجوائز-مسابقة-ولى-العهد-السعودى-للهجن-بالطائف-(1)

"اليوم السابع " عايش " فرحة الفوز " من على أرض ميدان سباق الهجن بالطائف والذى يبدأ بلحظات من الإثارة وتسارع الأنفاس يعيشها من دفع بهجنه للتسابق وهم ملاكها ومدربيها ويطلق عليهم اسم " مضمرين"، وجمهور متابعى السباقات فور انطلاقتها وهم يتابعون التنافس من سياراتهم من خارج المضمار مع متابعة التعليق على التسابق عبر الإذاعات الداخلية بواسطة معلقين محترفين يسيرون بدورهم بمحاذاة الهجن فى سيارات مجهزة تقنيا بمعدات بث وتصوير، ويتفنون بكلماتهم فى وصف المشهد من بدايته حتى نهايته.

 

يتداخل فى المشهد حركات لاشعورية من جمهور الهجن أثناء سير سياراتهم بجوار المضمار، وهم يحفزون من يشجعون على زيادة السرعة فمنهم من يلوح بعقاله فى الهواء واخرين يلوحون بغتراتهم البيضاء والحمراء (غطاء الرأس)، ومع صعوبة السيطرة على حركات المشجعين إلا انهم جميعا ينجحون فى التحكم فى مسار سيارتهم التى تتدافع بقوة دون تداخل، وسط متابعة عن بعد لدوريات الشرطة وسيارات الإسعاف التى تضيف للمشهد حضورا يكمل أركانه.

 

فرحة فوز كل صاحب مطية، تنتقل مع انتهاء التسابق من الميدان إلى "عزبته"، حيث كل مالك ومضمر يستقر فى مكان خاص به يجهز فى نطاق ميدان السباق ويسمى " عزبه"، ويتكون من استراحة مجهزة ومكان متسع تربط فيه الإبل التى أحضرها للمشاركة.

الفائزون-بجوائز-مسابقة-ولى-العهد-السعودى-للهجن-بالطائف-(2)

وما أن يتحقق الفوز، حتى يسارع المالك بتجهيز هذه العزبة، بجلسات نهارا داخلها وليلا فى متسع يجاورها فى الهواء الطلق، ويستقبل المهنئين بالفوز، وهم من ملاك آخرين ومدربين جميعهم يبارك بقوله " النوماس النوماس"، " نوماسا دايم" ويصافح صاحب الفوز الذى بدوره يرد قائلا: " النوماس للجميع " فى إشارة أنه حقق الفوز لبلده وكل أهله، ويقدم لمهنئيه واجب الضيافة الذى يبدأ بالقهوة العربية ثم التمور، وتقديم حليب النوق ويدعو الجميع لوليمة العشاء، ويصبح صاحب كل فوز من النجوم حيث يتسابق للحصول على تصريحات منه ممثلى وسائل الإعلام، ونجوم السوشيال ميديا، ودائما اول سؤال يوجه له " لمن تهدى ناموس الفوز" وفى الغالب يتم استضافته ليلا فى استوديو خاص بتحليل كافة مراحل السباق قام بتجهيزه الاتحاد السعودى للهجن، ويضم نخبة من المعلقين ويتم بثه عبر 14 قناة فضائية رياضية فى السعودية والإمارات ليتحدث عن تجربته مع الهجن وكيف حقق الفوز.

 

وسهرات الفائزين بدورها لاتخلو من مظاهر واضحة بفرحة ماحققته هجنهم من مراكز اولى ويسبق تقديم الوليمة ويعقبها، استعراضات لرقصات شعبيه فى ساحة مجلس العزبة، يتفنن فيها العارضون وهم من ملاك الإبل فى التعبير عن سعادتهم ويشاركهم ضيوفهم، ولا حديث للجميع فى السهرة إلا عما تحقق من إنجاز.

 

وكانت أبرز من حققت الإنجازات من الهجن المشاركة هجن الرئاسة بدولة الإمارات وهجن الأمير تركى بن محمد بن فهد آل سعود.

 

وفى عزبة هجن الرئاسة التى حققت هجنها رموز وحصدت الفوز كانت مظاهر الأفراح التى شارك فيها اهل الهجن من كافة الدول الخليجية وقال مضمر هجن عزبة الرئاسة " محمد بن زيتون المهيرى " أن الهجن كعادتها فى كل سباق تخوضه بقوة، وحصلت على الرموز.

 

وقال بن زيتون، فى حديثه لـ"اليوم السابع": "الركض يا سابق يا مسبوق يوم تسبق ويوم تنسبق" فى إشارة انهم انه كمتسابقين دائما يتقبلون النتيجة التى يوما لهم ويوم لمن ينافسهم.

 

وأشار إلى أن فرحة الفوز بالسبق لا تضاهيها فرحة تأتى لتتوج جهود من الإعداد والتحضير، وحول وصف مشهد الاحتفال بالفوز قال إنه ثمرة سباقات الهجن فهى تحقق التقاء الجميع من كل الدول ومشاركتهم بعضهم البعض الفرحة وتعارفهم.

 

فيما قال جابر بن قرينيس المرى، المشرف على هجن الأمير تركى بن محمد بن فهد آل سعود،  وهى الهجن التى حققت رموز أولى فى السباق، إن الفوز يجمع الكل من محبى الهجن، متابعًا أن أسعد اللحظات أن نحتفل بالفوز، والفرحة تتكامل فى الميدان يوم نفوز نحن ونستقبل المهنئين ويوم غيرنا ونذهب مهنئين.

 

وبدوره قال عبد الهادى بن نشير المرى، من ملاك الهجن، إنهم يفرحون من قلوبهم مع كل فوز يتحقق فهم يشعرون بالفخر لتحقيق الإنجازات لهجنهم على أرضهم.

 

وقال مضمر الهجن ماجد محمد بن حلفان، إنه لاتوجد فرحة أكبر من تحقيق الهدف وفرحة الفوز عند المدرب للهجن لها مذاق، فهو يقطف ثمرة جهد بذله استمر وقت طويل وهو يعد كل مطية سباق لإن تصل لهذا المستوى.

 

بينما وصف مالك الهجن محمد بن ناصر المكيرش، أن الفوز فى كل سباق إضافة للفرحة بما تحقق فهو يضع فى تاريخ الهجن الفائزة رصيد يزيد من قيمتها خلال فترة صلاحيتها للتسابق، وبعد تقدم عمرها تصبح مصدر إنتاج قوى لنسل من الهجن المميزة، وهذا يرفع قيمتها فى السوق وتجلب لصاحبها ملايين الريالات.

 

وأوضح فهد بن قايل البقمى، محلل سباقات الهحن، أنه بكل ميادين الرياضات هناك من يرصد كل نجم وكل موهوب يمكن إعداده للنجومية، هكذا الحال فى ميادين سباقات الهجن لافتا لمشهد خفى لمن يتابعون الهجن الفائزة لشرائها لصالح مؤسسات الهجن الكبرى وكبار الملاك، وهم مدربين ومحترفين فى تقدير قيمة كل مطية سباق، ويتواجدون فى الميدان، يتابعون السباق ويدققون فى ملاحظة أداء كل الهجن، وتسجيل ملاحظات سيرها وحركاتها، ويقيمون طريقة وصولها لخط السباق هل تحققه وهى فى حالة إجهاد أم حيوية، والمدى الزمنى الذى تقطعه.

الفائزون-بجوائز-مسابقة-ولى-العهد-السعودى-للهجن-بالطائف-(4)

أضاف أنه مع كل نهاية يقدر هؤلاء ثمن المطية، وإذا وجدوا فيها ضالتهم تواصلوا مع مالكها لشرائها لصالح ملاك وأصحاب عزب هجن كبيرة، ويكون التفاوض مع ملاكها وإتمام صفقات الشراء،  ويتحقق أهم عامل من نتيجة إقامة كل سباق الذى على أساسه يقيم كل مشارك مدى نجاحه بما حققه من مراكز أولى وصفقات بيع الهجن يملكها وهى صفقات تصل للملايين.

 

وأعلنت اللجنة المنظمة لمهرجان ولى العهد للهجن فى نسخته الثانية عن قائمة أسماء ملاك الهجن المتصدرين فى المنافسة على جائزة الأعلى نقاطًا منذ انطلاق المنافسات فى 01 أغسطس 2019 م حتى 09 سبتمبر 2019 م.

 

وتصدر القائمة على راشد سعيد المرى برصيد 32 نقطه، تلاه فى المركز الثانى محمد فهيد بيشان العجمى برصيد 27 نقطة، وجاء بطشان صالح اليامى بـ 10 نقاط ثالثًا، وعبدالهادى راشد عبدالهادى المرى رابعًا برصيد 8 نقاط، فيما حلّ خامسًا فهد فهيد الهاجرى بـ 7 نقاط، وجميعهم من السعودية.

 

ويتنافس ملاك الهجن للظفر بجائزة الأعلى نقاطًا وهى سيف ومليون ريال، وتحتسب النقاط فى الأشواط العامة لأشواط الإنتاج والسباق الختامى على أن تكون ملكية المطية شخصية بنسبة 100%، مع أحقية المالك إضافة من له صلة قرابة من الدرجة الأولى كالأب والأبناء إذا كانت المطايا تحمل الشعار نفسه.

 

 
 
 
 
الفائزون-بجوائز-مسابقة-ولى-العهد-السعودى-للهجن-بالطائف-(3)
 
 
 
الفائزون-بجوائز-مسابقة-ولى-العهد-السعودى-للهجن-بالطائف-(5)
 
الفائزون-بجوائز-مسابقة-ولى-العهد-السعودى-للهجن-بالطائف-(6)
 
الفائزون-بجوائز-مسابقة-ولى-العهد-السعودى-للهجن-بالطائف-(7)
 
الفائزون-بجوائز-مسابقة-ولى-العهد-السعودى-للهجن-بالطائف-(8)
 
الفائزون-بجوائز-مسابقة-ولى-العهد-السعودى-للهجن-بالطائف-(9)
 
الفائزون-بجوائز-مسابقة-ولى-العهد-السعودى-للهجن-بالطائف-(10)
 
الفائزون-بجوائز-مسابقة-ولى-العهد-السعودى-للهجن-بالطائف-(11)
 
الفائزون-بجوائز-مسابقة-ولى-العهد-السعودى-للهجن-بالطائف-(12)
 
الفائزون-بجوائز-مسابقة-ولى-العهد-السعودى-للهجن-بالطائف-(13)
 

 

الفائزون-بجوائز-مسابقة-ولى-العهد-السعودى-للهجن-بالطائف-(14)
 

 

الفائزون-بجوائز-مسابقة-ولى-العهد-السعودى-للهجن-بالطائف-(15)
 

 

الفائزون-بجوائز-مسابقة-ولى-العهد-السعودى-للهجن-بالطائف-(16)
الفائزون-بجوائز-مسابقة-ولى-العهد-السعودى-للهجن-بالطائف-(17)
 
الفائزون-بجوائز-مسابقة-ولى-العهد-السعودى-للهجن-بالطائف-(18)
 
الفائزون-بجوائز-مسابقة-ولى-العهد-السعودى-للهجن-بالطائف-(19)
 
الفائزون-بجوائز-مسابقة-ولى-العهد-السعودى-للهجن-بالطائف-(20)
 

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة