تعرف على أبرز الإجراءات القانونية اللازم اتخاذها بدعاوى الأحوال الشخصية

الثلاثاء، 10 سبتمبر 2019 08:23 ص
تعرف على أبرز الإجراءات القانونية اللازم اتخاذها بدعاوى الأحوال الشخصية محكمة الأسرة - أرشيفية
كتبت ـ أسماء شلبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وفقا لقانون الأحوال الشخصية، يحدد مدة قانونية يتم خلالها نظر الدعاوي القضائية، والطعن والاستئناف عليها، واليوم السابع يرصد أبرز الإجراءات القانونية اللازم اتخاذها في كل من اعتراض الزوجة على إنذار الطاعة، والتطليق لغيبة الزوج، وميعاد التطليق لحبس الزوج، وميعاد رفع دعوى نفى النسب.

الحكمان داخل محكمة الأسرة

جاء بالمادة 8 من قانون الأحوال الشخصية، أنه يحدد مدة لا تتجاوز الـ6 شهور، لأداء مهمتهم، ويقوموا بحلف القسم على أداء عملهم بعدل وأمانة، كما يجوز للمحكمة أن تعطى الحكمين مهلة أخرى مرة واحدة لا تزيد على ثلاثة شهور فإن لم يقدما تقريرهما اعتبرا غير متفقين .

 

إنذار الطاعة

نصت المادة 11 مكرر ثانيا من قانون الأحوال الشخصية، أنه إذا امتنعت الزوجة عن طاعة الزوج دون حق توقف نفقتها من تاريخ الامتناع، وتعتبر ممتنعة دون حق إذا لم تعد لمنزل الزوجية بعد دعوة الزوج إياها للعودة بإعلان على يد محضر لشخصها أو من ينوب عنها وعلية أن يبين فى هذا الإعلان المسكن، وللزوجة حق الاعتراض على هذا أمام المحكمة الابتدائية خلال ثلاثين يوما من تاريخ الإعلان، وتلزم بتقديم الوقائع التى تستند إليها فى امتناعها عن طاعته وإلا حكم بعدم قبول اعتراضها .

 

 التطليق لغياب الزوج

وقالت المادة 12 من قانون الأحوال الشخصية لسنة2000، إنه إذا غاب الزوج سنة فأكثر بلا عذر مقبول جاز لزوجته أن تطلب إلى القاضى تطليقها بائنا إذا تضررت من بعده عنها ولو كان له مال تستطيع الإنفاق منه .

 

 التطليق لحبس الزوج

ونصت المادة 14 من قانون الأحوال الشخصية، أنه يحق لزوجة المحبوس المحكوم عليه نهائيا بعقوبة مقيدة للحرية مدة ثلاثة سنين فأكثر أن تطلب إلى القاضى بعد مضى سنة من حبسه التطليق عليه بائنا للضرر ولو كان له مال تستطيع الإنفاق منه.

 

دعوى نفى النسب 

وفقا للمادة 15 من قانون الأحوال الشخصية، فإنه لا تسمع عند الإنكار دعوى النسب لولد زوجة ثبت عدم التلاقى بينها وبين زوجها من حين العقد، ولا لولد زوجة أتت به بعد سنة من غبية الزوج عنها، ولا لولد المطلقة المتوفى عنها زوجها أتت به لأكثر من سنة من وقت الطلاق أو الوفاة .

 

دعوى النفقة ودعوى نفقة العدة

وجاء بالمادة 17 من قانون الأحوال الشخصية، أنه لا تسمع الدعوى لنفقة عدة لمدة تزيد على سنة من تاريخ الطلاق، كما انه لا تسمع عند الإنكار دعوى النسب بسبب الإرث بسبب الزوجية لمطلقة توفى عنها زوجها بعد سنة من تاريخ الطلاق.

 

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة