أكرم القصاص - علا الشافعي

الصحف العالمية اليوم.. متاجر أمريكية تمنع دخول حاملى السلاح.. انخفاض التضخم فى مصر إلى أدنى مستوى يمهد لخفض الفائدة.. الفوضى والغضب يسيطران على "العموم" بعد تعليق البرلمان.. والطيور ضحية ذكرى 11 سبتمبر بنيويورك

الثلاثاء، 10 سبتمبر 2019 02:09 م
الصحف العالمية اليوم.. متاجر أمريكية تمنع دخول حاملى السلاح.. انخفاض التضخم فى مصر إلى أدنى مستوى يمهد لخفض الفائدة.. الفوضى والغضب يسيطران على "العموم" بعد تعليق البرلمان.. والطيور ضحية ذكرى 11 سبتمبر بنيويورك حوادث اطلاق النار
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم عددا من القضايا أبرزها اتجاه المتاجر الأمريكية لمنع دخول حاملى السلاح لمواجهة زيادة عدد حوادث اطلاق النار، وانخفاض التضخم فى مصر.
 

الصحف الأمريكية 

لمواجهة زيادة معدل الحوادث.. متاجر أمريكية تمنع دخول المستهلكين حاملى السلاح 

 
 
علقت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية على قرار سلسلة متاجر "وول مارت" بمنع دخول العملاء الذين يحملون الأسلحة علنًا إلى متاجرها، وذلك بعد عملية إطلاق النار الأخيرة فى آل باسو بتكساس، والتى أسفرت عن مقتل 22 شخصا، وهو القرار الذى لاقى ترحيبا من قبل الجماعات التى تنادى بحظر حمل السلاح فى الأماكن العامة.
 
وأوضحت الصحيفة أن متاجر مثل كروجر وسي في إس ووول جرينز وويجمانز تبنوا نفس نهج وول مارت. 
 
وأشادت جماعات السيطرة على السلاح بتحركات تجار التجزئة ، لكن مع ذلك، لم يقم أي من تجار التجزئة بحظر الأسلحة في متاجرهم بشكل مباشر ، على الرغم من أن الخبراء القانونيين يقولون إن هذا شيء يمكنهم القيام به.
 
وقال آدم وينكلر ، أستاذ القانون بجامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس: "إنها ملكية خاصة". "يمكن لمتاجر التجزئة رفض الخدمة لأي شخص طالما أنها ليست على أساس العرق أو الدين أو أي مجموعة أخرى. هذا لا ينطبق على أصحاب الأسلحة ".
 
في بعض الأماكن ، حيث تكون حقوق السلاح ذات أهمية قصوى ، قال تجار التجزئة إنهم قد يواجهون صعوبة في فرض الحظر لأن المسئولين المحليين قد يعتقدون أن حقوق الحمل المفتوح تحل محل سياسات المتجر.
 
قال بعض تجار التجزئة إن سياساتهم الجديدة تهدف إلى تحقيق توازن بين الإشارة إلى أن الأسلحة تجعل العديد من الموظفين والعملاء يشعرون بعدم الأمان ، بينما لا يغضبون مؤيدي حقوق السلاح. يبدو أن السياسات الجديدة تحقق شيئًا ما كان بعيد المنال في النقاش الدائر منذ فترة طويلة حول الأمة: شكل من أشكال حلول الوسط.
 
ونقلت الصحيفة عن ديفيد أماد ، ناشط في مجال حقوق السلاح ونائب رئيس شركة Open Carry Texas ، قوله إنه لم يزعجه بشكل خاص إعلان وول مارت الأخير بأنه "يطلب بكل احترام" من العملاء ألا يحملون الأسلحة علنًا داخل متاجره.
 
وقال إن العديد من أعضاء مجموعته البالغ عددهم 38 ألفًا حملوا أسلحتهم بشكل مفتوح في متاجر وول مارت منذ أن أعلن بائع التجزئة السياسة يوم الثلاثاء الماضي. ولم يطلب منهم المغادرة.
 
 

انخفاض التضخم السنوى فى مصر إلى أدنى مستوى يمهد لخفض الفائدة 

 
 
قالت شبكة "بلومبرج" الأمريكية ، إن انخفاض التضخم السنوي في مصر في أغسطس إلى أدنى مستوى له منذ بداية عام 2013 ، يمهد الطريق لجولة جديدة من تخفيض أسعار الفائدة من قبل البنك المركزي عندما يجتمع في وقت لاحق من هذا الشهر.
 
وكشف الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء أن أسعار المستهلك في المناطق الحضرية في مصر ارتفعت بنسبة 7.5٪، بينما ارتفعت الأسعار بنسبة 0.7 ٪ على أساس شهري مقارنة مع 1.8 ٪ في يوليو.
 
 
وقال جان ميشال صليبا ، الخبير الاقتصادي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لدى بنك أوف أمريكا ميريل لينش، وهو من لندن: "يبدو أنك لا تزال تتمتع بآثار أساسية مواتية - لذا فإن التضخم الرئيسي قد ينخفض عن العام الماضي وهذا سيوفر خلفية مواتية للبنك المركزي لمواصلة دورة التخفيف". 
 
وأوضح قائلا إن "المسار هو أن يستمر التضخم في الانخفاض في النصف الثاني من العام وأن يستمر البنك المركزي في استخدام ذلك كنافذة لتخفيف معدلات الفائدة".
 
وكان البنك المركزي المصري خفض سعر الفائدة الرئيسي بمقدار 150 نقطة أساس عندما اجتمع الشهر الماضي ، وهو تحول قوي يقع ضمن النطاق المستهدف  بنهاية عام 2020 .
 
 
واعتبرت الوكالة أن تراجع معدل التضخم هو مكسب رئيسي للبنك المركزى. وكانت مصر شهدت ارتفاعًا في أسعار المستهلكين بأكثر من 30٪ بعد قرار تخفيض قيمة العملة كخطوة أولى في برنامج اقتصادي شامل فى نوفمبر 2016 ساعد في الحصول على قرض من صندوق النقد الدولي بقيمة 12 مليار دولار.
 
وساعد تمويل ودعم صندوق النقد الدولي للبرنامج في إحياء اهتمام المستثمرين في الدولة العربية الأكثر اكتظاظاً بالسكان ، حيث يتم ضخ مليارات الدولارات من الخارج في سوق الديون المحلية مع انتعاش النمو الاقتصادي.
 
 
 

الصحف البريطانية

الفوضى والغضب يسيطران على "العموم" بعد تعليق البرلمان 

 
تم اسكات البرلمان بتعليقه
تم اسكات البرلمان بتعليقه
 
قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن مشاهد غير عادية من الفوضى والغضب سيطرت على مجلس العموم بين عشية وضحاها حيث نظم نواب المعارضة احتجاجًا على تعليق البرلمان لمدة خمسة أسابيع - وهو امتياز قال رئيس مجلس النواب إنه يمثل "فعلًا تنفيذيًا".
وشارك العديد من النواب أيضًا في مشاجرة بالقرب من كرسي رئيس مجلس النواب ، حيث حاولوا منعه من مغادرة مقعده للحضور فى مجلس اللوردات ، وهي الخطوة التالية في الإجراءات الشكلية اللازمة لتعليق البرلمان.
ألقى أحد أعضاء حزب العمال نفسه على كرسي بيركو احتجاجًا على إغلاق البرلمان. حاول لويد راسل - مويل منع رئيس البرلمان من خلال الكذب عليه مؤقتًا لمنعه من مغادرة مجلس اللوردات في الحفل الرسمي للبرلمان. كما رفع زملاء العمال الآخرون ، بمن فيهم وزير المرأة والمساواة في حكومة الظل ، دون باتلر ، ولويس كلايف لويس ،  ملصقات مكتوب عليها "يتم إسكاتنا".
عندما تم طرد راسل مويل من قبل أحد أعضاء هيئة العموم ، شوهدت زعيمة حزب الخضر ، كارولين لوكاس ، تتعثر بينما كان النواب ما زالوا جالسين في القاعة في الساعات الأولى من صباح الثلاثاء وبدأوا يصرخون.
 
كما ارتفعت صيحات "العار عليك" من مقاعد المعارضة عندما غادر نواب الحكومة القاعة.
 
وأوضحت الصحيفة أن الفوضى اندلعت في الساعات الأولى من صباح الثلاثاء ، بعد يوم من الدراما العالية التي خسر فيها بوريس جونسون تصويته السادس في البرلمان في عدة أيام وأعلن بيركو اعتزاله الوشيك كرئيس للبرلمان. 
 
وقالت "الجارديان" فى تقرير آخر إن محاولة رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون التوصل إلى اتفاق مع الاتحاد الأوروبي تبدو كما لو كانت سيارة مسرعة تتفاوض مع جدار حجري، وكلما بدا الجدار أكثر صلابة، كلما اتجه جونسون صوبه بقوة، زاعما أنه لا يستطيع الابتعاد عن طريقه، ويرى بمنطقه أنه يمكنه أن ينحي باللائمة على الجدار في الاصطدام لأنه حجري.
 
 
وتقول الصحيفة إن حكومة رئيسة الوزراء السابقة تريزا ماي هي التي تفاوضت بشأن اتفاق الخروج مع الاتحاد الأوروبي، وأن جونسون صوت لصالح مقترح ماي للاتفاق، لأنه كان يعتقد أنه يمكن تنقيحه في المفاوضات.
 
وترى الصحيفة أنه يبدو أن جونسون تخلى عندما أصبح رئيسا للوزراء عن رؤيته السابقة بأن عملية التفاوض قد تستغرق أعواما حتى يتم الخروج وفقا للمصلحة المشتركة للجانبين. 
 
 

أضواء إحياء ذكرى 11 سبتمبر تعرض آلاف الطيور للخطر فى نيويورك 

 
أضواء احياء ذكرى 11 سبتمبر
أضواء احياء ذكرى 11 سبتمبر
 
قالت صحيفة "الإندنبدنت" البريطانية إنه في كل عام في 11 سبتمبر ، يتم تشغيل عوارض ضوئية شديدة الارتفاع في مانهاتن اتكريم أولئك الذين قتلوا قبل 18 عامًا فى الأحداث الإرهابية. ويمكن للمشاهدين الذين ينظرون عن كثب إلى هذه الأبراج المضيئة رؤية النقط والأشكال التي تتجمع داخل أبراج الضوء ، وتتحرك ، وتضاعف. وهذه النقط ما هى إلا طيور فى الواقع.
وأشارت الصحيفة إلى أن هذه الأضواء تجذب الطيور والحشرات والخفافيش، بحيث لا تكون  قادرة على الانحراف بعيدًا ، ويتم سحبها عن مسارها ، مما يعرضها لخطر الإرهاق أو الإصابة القاتلة.
 
في بعض الأحيان ، يمكن سماع دعوات الطيور إلى بعضهم البعض ، والتي تزداد ، كما يقول العلماء ، مع ارتباكهم.
وتتزامن الذكرى السنوية لهجمات 11 سبتمبر مع طقوس سنوية أقدم بكثير، متمثلة فى هجرة الطيور عبر مدينة نيويورك.
ووفقًا لدراسة يتعرض حوالي 160 ألف طائرًا للخطر في العام ، مما يوضح بشكل صارخ مخاطر تقاسم البشر والحيوانات النظام البيئي الحضري.
 
واعتبرت الصحيفة أن الطيور المهاجرة ربما تتعرض للتعب وهى تطير عبر أشعة الضوء مما  يعرضها لخطر المجاعة أو الإصابة لتتأثر الطيور المهددة بالفعل من جراء التلوث الضوئي ، والتصادم مع المباني ، وتدمير الموائل وتغير المناخ.








الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة