خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

أبو الغيط يدعو لضرورة التوصل لاتفاق متكامل وملزم قانونا حول سد النهضة فى إطار زمنى مقبول.. أمين الجامعة العربية: أزمة نهر النيل أمن قومي عربي وتمثل تهديدا لكل العرب.. وندعو الأطراف للتحلى بأكبر قدر من المصداقية

الثلاثاء، 10 سبتمبر 2019 08:48 م
أبو الغيط يدعو لضرورة التوصل لاتفاق متكامل وملزم قانونا حول سد النهضة فى إطار زمنى مقبول.. أمين الجامعة العربية: أزمة نهر النيل أمن قومي عربي وتمثل تهديدا لكل العرب.. وندعو الأطراف للتحلى بأكبر قدر من المصداقية أحمد أبو الغيط وسامح شكرى وسد النهضة الإثيوبى
كتب : أحمد جمعة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط إن وزراء خارجية الدول العربية قد أبدوا تطلعهم بأن تكثف مصر والسودان وإثيوبيا مفاوضات سد النهضة فيما بينها من أجل التوصل فى إطار زمنى مقبول لاتفاق متكامل وملزم قانونا يحقق مصالحها بشكل متوازن.

وأكد أبو الغيط خلال مؤتمر صحفى فى ختام أعمال اجتماع وزراء الخارجية العرب الطارىء بمشاركة وزير خارجية العراق، مساء الثلاثاء، أن جميع الوزراء العرب كانوا على رأي واحد أن أزمة نهر النيل أمن قومي عربي وتمثل تهديدا لكل العرب.

وأشار أبو الغيط  إلى أن الوزراء عبروا عن التضامن الكامل مع مصر والسودان في حماية أمنهم المائى وترحيبهم بجهد مصر المستمر للتوصل إلى توافق، مشددا على ضرورة أن تتبنى الأطراف اكبر قدر من المصداقية فى علاقتها بعضها البعض.

 

وأوضح الأمين العام لجامعة الدول العربية أنه لأول مرة يتم إحاطة مجلس وزارة الخارجية العربي من قبل وزير الخارجية المصري سامح شكري حول ملف سد النهضة.

وأكد أبو الغيط أن إحاطة وزير الخارجية سامح شكرى خلال الاجتماع التشاورى بآخر التطورات المتصلة بالمفاوضات الجارية بين مصر والسودان وإثيوبيا حول سد النهضة تطرقت للصعوبات التي تواجه المفاوضات وما أبدته مصر من مواقف مرنة.

 

وأوضح أن الأمن القومي العربي للمياه في كافة الأنهار وليس نهر النيل فقط، مؤكدا على أن كافة الجهود العربية مساندة للجهود المصرية والسودان في الحفاظ على حقوقهم في مياة النهر.

 

وأشاد أبو الغيط بالجهود المصرية لحل أزمة سد النهضة بالتفاوض والمشاورات. 

 

وأوضح أبو الغيط أنه تحدث كأمين عام للجامعة العربية فى موضوع المياه فى مؤتمر سابق عن المياه، مؤكدا حينها أن الأمن القومى العربى فى موضوع المياه يأخذ فى حسبانه أمن كافة الأطراف العربية فى كافة الأنهار وليس نهر النيل فقط.

 

كان وزير الخارجية سامح شكرى، اليوم الثلاثاء بالقاهرة، فى اجتماع الدورة العادية رقم 152 لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزارى، والذى تناول مناقشة عدد من القضايا ذات الاهتمام العربى المُشترك، وسُبل التعامل مع التحديات الراهنة فى المنطقة العربية.

10-9

وشملت كلمة مصر التأكيد على أهمية تنفيذ المقاربة الشاملة لمكافحة الإرهاب والتطرف، والتي تضمنها القرار العربي المعنون بـ "تطوير المنظومة العربية لمكافحة الإرهاب"، والصادر عن قمة "الظهران" عام 2018 والقمم العربية المتتالية. فيما أشادت الكلمة بالتطورات الإيجابية الأخيرة في السودان، حيث تم التأكيد على دعم مصر الكامل لجهود الحكومة السودانية الشقيقة في مهمتها خلال المرحلة الانتقالية.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة