أكرم القصاص - علا الشافعي

روسيا تتولى الرئاسة الشهرية لمجلس الأمن خلال سبتمبر الجارى

الأحد، 01 سبتمبر 2019 04:06 م
روسيا تتولى الرئاسة الشهرية لمجلس الأمن خلال سبتمبر الجارى مجلس الأمن ـ صورة أرشيفية
موسكو(أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أفادت وكالة أنباء (تاس) الروسية، اليوم الأحد، بأن روسيا من المقرر أن تتولى رئاسة مجلس الأمن لشهر سبتمبر الحالى، بالتزامن مع افتتاح الدورة 74 للجمعية العمومية للأمم المتحدة.

وقال المتحدث باسم البعثة الروسية الدائمة لدى الأمم المتحدة فيودور سترجيجوفسكى للوكالة، إن روسيا ستصبح رئيسًا لمجلس الأمن الدولى من اليوم.

ووفقا للدبلوماسى الروسى، تدور رئاسة مجلس الأمن الدولى بشكل شهرى بين أعضائه وفقًا للترتيب الأبجدى لأسماء الدول باللغة الإنجليزية.

وأضاف المتحدث باسم البعثة الروسية الدائمة لدى الأمم المتحدة فيودور سترجيجوفسكي، أنه من المقرر عقد عدد كبير من الأحداث فى مجلس الأمن خلال سبتمبر الجارى، بالإضافة لتزامن الرئاسة الروسية مع افتتاح الدورة 74 للجمعية العمومية.

وسيرأس وزير الخارجية الروسى سيرجى لافروف، وفد روسيا فى جلسة الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وتُكلف الدولة الرئيسة لمجلس الأمن بصياغة برنامج المنظمة، بموجب المادة 24 من ميثاق الأمم، وتتحمل مسؤولية الحفاظ على السلام والأمن الدوليين، بينما يتوجب على أعضاء الأمم المتحدة الالتزام بهذه القرارات، كما تتخذ الدولة الرئيسة قرارات بشأن طلبات عقد اجتماعات طارئة.

ويتألف أعضاء مجلس الأمن الدولى من 15 دولة، بما فيها خمسة أعضاء دائمين (بريطانيا، وروسيا، والولايات المتحدة، وفرنسا، والصين)، ولدى كل عضو حق النقض (الفيتو) الذى يسمح بالطعن على القرارات.

ويتم انتخاب نصف الأعضاء غير الدائمين لعامين، وهم فى الوقت الحالى )(بلجيكا، والدومينيك، وغينيا، وألمانيا، وإندونيسيا، وكوت ديفوار، والكويت، وبيرو، وبولندا، وجنوب إفريقيا).

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة