أكرم القصاص

رئيس الوزراء فى جولة تفقدية بمينائى الأسكندرية والدخيلة.. مدبولى: تكليفات من الرئيس السيسى بتطوير ميناء الأسكندرية.. ويعلق على حوادث طريق الساحل:" نحتاج لمراجعة سلوكياتنا فى القيادة"

الأحد، 01 سبتمبر 2019 02:46 م
رئيس الوزراء فى جولة تفقدية بمينائى الأسكندرية والدخيلة.. مدبولى: تكليفات من الرئيس السيسى بتطوير ميناء الأسكندرية.. ويعلق على حوادث طريق الساحل:" نحتاج لمراجعة سلوكياتنا فى القيادة" الدكتور مصطفى مدبولى رئيس الوزراء
كتبت هند مختار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
 
 
 
-الحكومة : وصلة ربط ميناء الإسكندرية بالطريق الساحلي الدولي تقضى على تكدس سيارات النقل الثقيل بالشوارع
 
-الإنتهاء من تنفيذ وصلة حرة لربط ميناء الدخيلة بالطريق الساحلي الدولي بطول 5 كم  الشهر المقبل
 
 
زار الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء،اليوم الأحد، محافظة الإسكندرية، في زيارة تتضمن متابعة سير العمل في ميناءي الإسكندرية والدخيلة، وتفقد محاور الربط المرورية في محيط الميناءين، بالإضافة إلى الاطمئنان على موقف تقديم الخدمات للمواطنين في عدد من المنشآت الخدمية بالمحافظة، ورافقه الدكتور عبد العزيز قنصوة، محافظ الإسكندرية، وعدد من المسئولين.
 
واستهل الدكتور مصطفى مدبولي، والوفد المرافق له، الزيارة بتفقد مشروع تطوير طريقي الكافوري / برج العرب وسيدي كرير / المطار، أعلى محور التعمير، بطول 28.5 كم.
 
واستمع رئيس الوزراء إلى شرح حول المشروع،  وتمت الإشارة إلى أنه جارٍ تطوير الطريق بطول 28.5؛ ليصبح بعرض 48.5 متر، ويتضمن 5 حارات مرورية لكل اتجاه، من بينها حارتان للخدمة، مع فصل حارات السير عن الخدمة، وتصل تكلفة تنفيذه إلى نحو 605 ملايين جنيه.
 
كما استمع رئيس الوزراء إلى شرح حول دراسة تطوير شبكة الطرق المحيطة ببحيرة مريوط، على غرار ما تم في بحيرة المنزلة، وتمت الإشارة إلى أنه يجري التنسيق مع الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، لتنفيذ طريقين شمال وجنوب البحيرة، وإطالة محور التعمير، وتوسعة منازل ومصاعد الكباري، لتيسير حركة النقل وتحقيق الربط بصورة أكبر.
 
وتابع رئيس الوزراء خلال التفقد ، موقف تطوير طريق الساحل الشمالي، في ظل تزايد معدلات وقوع الحوادث عليه،  حيث أكد مسئولى وزارة النقل  أن هناك خطة لصيانة عاجلة للطريق، ومعالجة الشروخ عليه، وتوفير عناصر التطوير اللازمة لتحقيق السلامة لمرتاديه، في المنطقة الممتدة من مدينة العلمين الجديدة حتى مطروح، وتتم حاليا دراسة تطويره وتوسعته، على غرار ما حدث من بداية الطريق الساحلي حتى مدينة العلمين.
 
وتفقد رئيس الوزراء مشروع إنشاء وصلة حرة لربط ميناء الدخيلة بالطريق الساحلي الدولي، بطول 5 كم، واستمع إلى شرح حول المشروع الذي تم الانتهاء من تنفيذه ويتبقى فقط اتمام أعمال الكهرباء وساحة اللواري، ومن المقرر الانتهاء من المشروع والمنشآت الملحقة به في أكتوبر المقبل.
 
وتم الإشارة إلى أن هذه الوصلة المباشرة تعدُ أحد أهم المشروعات العاجلة التي تهدفُ لحل أزمة المرور والنقل بمحافظة الإسكندرية، واستيعاب زيادة الحركة بميناء الدخيلة، وتسهم الوصلة الجديدة في نقل الحركة من الميناء والمنطقة الصناعية الملاصقة له، والتي تصل إلى 3500 شاحنة يومياً حالياً، ومتوقع أن تصل إلى 5 آلاف شاحنة خلال 3 سنوات، إلى الطريق الدولي الساحلي مباشرة، دون المرور بالمناطق والكتل السكنية
 
كما تفقد  مشروع إنشاء وصلة حرة لربط ميناء الإسكندرية بالطريق الساحلي الدولي، بطول 3 كم، على طريق المكس، واستمع الى شرح من المهندسة نهى مبارك، مدير المشروع، التى أكدت أن المشروع  يشهد تكثيف الأعمال به، والإسراع في معدلات التنفيذ، وإزالة أي معوقات بمتابعة مباشرة من وزير النقل، للانتهاء من المشروع في يناير 2020.
 
وأشارت مديرة المشروع إلى أن تكلفة تنفيذ الوصلة الحرة تصل لنحو 503 ملايين جنيه، ويهدف المشروع إلى تحقيق سيولة الحركة المرورية وعمليات نقل البضائع من ميناء الإسكندرية حتى الطريق الساحلي الدولي، لتخفيف الزحام والضغط المروري بشارع المكس ومنطقة الورديان، والقضاء على تكدس سيارات النقل الثقيل بالشوارع العامة بغرب الإسكندرية
 
وتفقد رئيس الوزراء مشروع إنشاء وتشغيل وصيانة محطة متعددة الأغراض على الأرصفة من 55 إلى 62 بالميناء.  
 
 واستمع رئيس الوزراء إلى شرح حول المشروع، حيث يتم تنفيذ المحطة على مساحة 551 ألف متر مربع، بطول أرصفة 2350 متراً وأعماق 17 متراً، وستكون طاقة التداول بها من 12 إلى 15 مليون طن سنوياً.
 
وتمت الاشارة إلى أن المشروع يتضمن تنفيذ رصيف حاويات في الجهة الجنوبية بطول ٤٢٥ م وعمق ١٤م، ورصيف في الجهة الجنوبية للبضائع غير المحواة، بطول 505 م وعمق ١٤ م، ورصيف حاويات بالجهة الشمالية بطول 900م وعمق 17.5، ورصيف حاويات في الجهة الغربية بطول 520م وعمق 17.5 م، كما يتضمن المشروع إتاحة ساحات تخزين مجهزة.
 
 وقال الربان طارق شاهين، رئيس هيئة ميناء الإسكندرية: يسهم المشروع في رفع تصنيف ميناء الإسكندرية، مما سيكون له أثر إيجابي كبير على منظومة النقل البحري، ومن المستهدف أن يصل تداول الحاويات إلى نحو 1.25 مليون حاوية مكافئة، كما يمكن للمحطة استقبال 6 سفن في وقت واحد، ويصل إجمالي تكلفة المشروع إلى 6.8 مليار جنيه.   
 
وخلال زيارته الميناء، تفقد رئيس الوزراء ومرافقوه مشروع إنشاء الجراج متعدد الطوابق، الذي يهدف إلى استيعاب الطلب المتزايد على نشاط استيراد وتخزين السيارات داخل الدائرة الجمركية، مع خدمة المنطقة السياحية المخطط إنشاؤها مستقبلاً.
 
واستمع رئيس الوزراء إلى شرح حول المشروع، وتمت الإشارة إلى أنه يأتي على مساحة 15 ألف متر مسطح، ومن المقرر الانتهاء منه في ديسمبر 2019، كما تمت الإشارة إلى أنه تم التشغيل التجريبي لطابقين من الجراج، ووجه  بتكثيف الأعمال الإضافية ليصل إلى أربعة أدوار (خمسة مستويات) بسعة تخزينية حوالي 3500 سيارة بتكلفة 407 ملايين جنيه، للقضاء على تكدس السيارات بالميناء.
 
كما تفقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، والوفد المرافق له، خلال جولته بميناء الإسكندرية، مشروع تخطيط وإنشاء البنية التحتية لأرض التجارية للأخشاب، البالغ مساحتها 44 فداناً، ويتم تنفيذ المشروع بتكلفة نحو 305 ملايين جنيه، ومن المقرر الانتهاء منه في ديسمبر 2020.
 
 واستمع رئيس الوزراء إلى شرح حول المشروع ومراحل تنفيذه، حيث يجري تجهيز أرض التجارية للأخشاب، من خلال عمل البنية التحتية وتجهيز الساحات، وتشمل البنية التحتية تجهيز مرافق المياه، والكهرباء، والصرف الصحي، ورصف الطرق والساحات.
 
وقال  الدكتور مصطفى مدبولى ، رئيس الوزراء، أنه تفقد خلال زيارته اليوم الأحد لمحافظة الأسكندرية ، ميناء الأسكندرية الذى يشهد 60% من تجارة مصر  ، مؤكدا أن هناك تكليفات من رئيس الجمهورية بتطوير ميناء الأسكندرية وحل المعوقات التى تواجهه خاصة بعد تكدس المبانى السكنية حول الميناء 
 
وهنأ رئيس الوزراء المصريين بالعام الهجرى الجديد، مضيفا أن ميناء الأسكندرية رغم كبر مساحته إلا أن الأرصفة التى تستقبل الشاحنات العملاقة قليلة ، موضحا أن إنشاء رصيف 55 سيتيح  استقبال الحاويات فى الميناء وهناك تخطيط أيضا لانشاء منطقة لوجستية لتعظيم الموارد الخاصة بالميناء 
 
 
وأشار فى تصريحات صحفية على هامش زيارته لمحافظة الأسكندرية ومينائى الدخيلة والأسكندرية أن الجراج متعدد الطوابق  الذى سيتم إنشائه بميناء الأسكندرية سيسع 3500 سيارة ، مضيفا أنه تفقد خلال زيارته مشروع إزالة السفن الغارقة والتى تم إزالة سفينة منها ويتبقى سفينتين سيتم إزالتهما فى أقل من شهر.
 
وعلق الدكتور مصطفى ، مدبولى ، رئيس الوزراء، على حوادث الطرق بطريق الساحل الشمالى قائلا : "نحن  بحاجة لمراجعة سلوكياتنا فى القيادة على الطرق السريعة وأن يكون هناك  وعى بالقيادة".
 
 
وأضاف فى تصريحات صحفية على هامش زيارته لمحافظة الأسكندرية ومينائى الدخيلة والأسكندرية، قائلا: "المواطنون لابد وأن يكون لديهم وعى فى القيادة فالطرق محدد عليها سرعتها". 
 
 

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة