خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

LightSail 2 تصبح أول مركبة تصل للفضاء بضوء الشمس فقط

الجمعة، 09 أغسطس 2019 06:00 م
LightSail 2 تصبح أول مركبة تصل للفضاء بضوء الشمس فقط مركبة الشمس LightSail 2
كتبت أميرة شحاتة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نجحت مركبة فضائية صغيرة فى أن تطير عاليا فوق الأرض على ارتفاع آلاف الأقدام بنجاح عن طريق استخدام ضوء الشمس فقط للحصول على الطاقة، حيث أعلنت جمعية الكواكب هذا الأسبوع أن مركبة LightSail 2 قد رفعت مدارها بمقدار 3.2 كم منذ أن تم إطلاق الشراع الشمسى فى 23 يوليو.
 
ووفقا لما ذكرته صحيفة "ديلى ميل" البريطانية فتقع المركبة بأعلى نقطة لها على ارتفاع حوالى 729 كيلومترا، ويمثل هذا الإنجاز إثبات على فكرة أن الإبحار الشمسى غير المكلف يمكن أن يكون بالفعل وسيلة قابلة للتطبيق للدفع للمركبات الصغيرة.
 
dims (1)
 
ويأتى هذا الإنجاز بعد أسبوع من إعلان الفريق أن LightSail 2 أصبحت رسميًا أول مركبة فضاء تقوم بمناورة مدارية من هذا النوع يقودها ضوء الشمس وحده، وتم العمل على سنوات من المحاكاة الحاسوبية والاختبارات من أجل تحقيق ذلك.
 
1456773774-lightsail-b-sail-deployment-01
 
وتعمل مركبة LightSail2 على تقنية دفع تعود تاريخها إلى مئات السنين، بدأت فى الظهور خلال السبعينيات من جانب كارل ساجان، ولا تتطلب أى وقود، وبدلاً من ذلك يتم تشغيلها بواسطة الفوتونات، أو جزيئات الضوء، المنبعثة من الشمس.
 
وأعلنت جمعية الكواكب لأول مرة في وقت سابق من هذا الشهر أن شراع مايلر الذي يبلغ عرضه 18 قدمًا قد تم نشره بنجاح، في أعقاب إطلاقه في أواخر يونيو على صاروخ Falcon 9، وكشف العلماء عن تقدم المهمة دقيقة تلو الأخرى في حدث مباشر.

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة