"أخيرا استيقظ الضمير الدولى".. وزير خارجية لندن يندد بالتوسعات الاستيطانية ويعتبرها غير شرعية.. الأمم المتحدة تحذر تل أبيب من مغبة الإقدام على ضم الضفة.. ونتنياهو يحاول كسب ود الإسرائيليين بـ2000 مستوطنة جديدة

الخميس، 08 أغسطس 2019 05:00 ص
"أخيرا استيقظ الضمير الدولى".. وزير خارجية لندن يندد بالتوسعات الاستيطانية ويعتبرها غير شرعية.. الأمم المتحدة تحذر تل أبيب من مغبة الإقدام على ضم الضفة.. ونتنياهو يحاول كسب ود الإسرائيليين بـ2000 مستوطنة جديدة نتنياهو
كتب- هاشـــــــم الــــــــفخرانى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قلما ما يستيقظ الضمير الدولى ويتحرك لإدانة إسرائيل وما تمارسه من انتهاكات للأراضى الفلسطينية المحتلة، لكن القرارات الأخيرة التى اتخذتها الحكومة الإسرائيلية الخاص ببناء مستوطنات جديدة دفعت الأمم المتحدة لمراجعة نفسها وتوجيه تحذيرات شديدة اللهجة.

وحذرت الأمم المتحدة فى بيان لها، إسرائيل من مغبة الإقدام على ضم أراضى الضفة الغربية، ودعتها إلى الوقف "الفورى" و"الكامل" للاستيطان في الأراضي الفلسطينية المحتلة، ووفق البيان، دعت الأمم المتحدة إلى ضرورة وقف توسيع المستوطنات، بشكل كامل وعلى الفور، في المنطقة ج، بالضفة الغربية المحتلة".

 

وزير خارجية لندن
وزير خارجية لندن

 

وحذرت من أن المضى قُدما فى الضم الفعلى للضفة الغربية، يقوض فرص إقامة دولة فلسطينية على أساس قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة، كجزء من حل الدولتين المتفاوض عليه.

 

ولفت البيان، إلى أن السلطات الإسرائيلية وافقت، باليومين الماضيين، على توسيع نحو ألفين و400 وحدة سكنية من مستوطنات المنطقة ج، بالضفة الغربية المحتلة ، واعتبر أن توسيع المستوطنات يعد أمرا غير مشروع، ويشكل انتهاكًا صارخًا للقانون الدولي.

 

وخلال اليومين الماضيين، صادقت لجنة التخطيط التابعة لوزارة الدفاع الإسرائيلية على بناء ألفين و304 وحدات سكنية تمر في مراحل مختلفة من إجراءات الموافقة".

 

وتعهد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، قبيل الانتخابات التشريعية، في أبريل الماضى، بضم المستوطنات فى الضفة الغربية المحتلة، مما يقضى على خيار حل الدولتين الفلسطينية والإسرائيلية.

 

والأسبوع الماضي، وافقت السلطات الأسرائيلية على بناء 700 منزل لفلسطينيين فى جزء من الضفة الغربية يخضع لسيطرتها الكاملة، إضافة إلى 6 آلاف وحدة سكنية استيطانية.

 

وتشكل المنطقة المصنفة "ج"، 61 بالمئة من مساحة الضفة الغربية، وتضم مستوطنات، كما يقطنها فلسطينيون يواجهون سياسة ممنهجة لهدم منازلهم، كما تتعرض تجمعات بدوية بأكملها للطرد والهدم.

 

ومن جانبه انتقد وزير الخارجية البريطانى دومنيك رأئف قرار الحكومة الإســرائيلية بناء أكثر من ألفى وحدة استيطانية جديدة فى الضفة الغربية .

 

وذكرت هيئة الإذاعة والبث الإسرائيلية أن وزير خارجية بريطانيا قال فى تصريحات صحفية نقلها مراسل القناة فى لندن :" يجب على تل أبيب أن تتوقف عن التوسعات الاستيطانية لكونها تتعارض مع القانون الدولى الخاص بالسيادة على الضفة الغربية ".

 

وكان مجلس التخطيط الأعلى التابع لـ"الإدارة المدنية" للاحتلال الإسرائيلي في الضفة الغربية، صادق على إيداع مخطط لبناء 2000 وحدة سكنية جديدة في مستوطنة "ميتساد"، وعلى سريان مخطط لبناء 100 وحدة سكنية في مستوطنة "إيبي هناحال".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة