أكرم القصاص - علا الشافعي

مقالات صحف الخليج.. عبد الله المدنى يناقش تداعيات الحرب بين واشنطن وبكين.. عبدالله بن بخيت: تمكين المرأة من اتخاذ قرار حركتها بنفسها وضع الأمور فى نصابها.. يوسف عبدالرحمن يسلط الضوء على الخدمات المقدمة للحجاج

الأربعاء، 07 أغسطس 2019 10:51 ص
مقالات صحف الخليج.. عبد الله المدنى يناقش تداعيات الحرب بين واشنطن وبكين.. عبدالله بن بخيت: تمكين المرأة من اتخاذ قرار حركتها بنفسها وضع الأمور فى نصابها.. يوسف عبدالرحمن يسلط الضوء على الخدمات المقدمة للحجاج  صحف ـ صورة أرشيفية
إعداد شيماء بهجت

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت مقالات صحف الخليج اليوم العديد من الأخبار المهمة، كان أبزرها الحرب التجارية بين أمريكا والصين وتداعياتها، خصوصا بعد تصعيد واشنطن وبكين  من حدة الاتهامات المتبادلة بينهما وسط مخاوف من تأثيرات الإجراءات الانتقامية على الأسواق ومستقبل النمو العالمى، وأيضا من الموضاعات الهامة قرار تمكين المرأة من اتخاذ قرار حركتها بنفسها،

عبد الله المدنى
عبد الله المدنى

عبد الله المدنى: الحرب التجارية بين واشنطن وبكين

سلط الضوء الكاتب عبدالله المدنى الضوء على التصعيد مابين أمريكا والصين وتداعيات الحرب التجارية بينهما، حيث قال فى مقاله بصحيفة البيان الإماراتية،  خلال قمة مجموعة العشرين فى أوساكا، أعلن الرئيس ترامب ونظيره الصينى جين بينج هدنة جديدة فى الحرب التجارية بين بلديهما قبيل مفاوضات شنجهاى التى تعثرت قبل أيام.

وأضاف الكاتب أن ذلك جاء بعد نحو عام من الشد والجذب والتصريحات الإعلامية النارية المتبادلة، على خلفية قرار ترامب فى مارس 2018 بفرض رسوم بنسبة 25% على واردات الصلب، و10% على واردات الألمنيوم، بهدف تخفيض العجز التجارى، موضحا أن ترامب نفى أن يكون الخلاف مع الصين عبارة عن "حرب تجارية".

ووناقش الكاتب تداعيات الحرب على البلدين المتنافسين وعلى الآخر، وقال إن المستشار الاقتصادى للرئيس الأمريكى لارى كودلو قال إن الحرب التجارية مع الصين ليست فى صالح واشنطن لأنها لن تجبر الشركات الصينية على دفع مليارات الدولارات للخزينة الأمريكية فى صورة رسوم، وإنما من سيتحمل تلك الرسوم هى الشركات الأمريكية المستوردة والتى بدورها تحملها للمستهلك الأمريكى.

أما بالنسبة للصين فإنها فى رأى هؤلاء تبدو أقل خسارة لأنها تصدر للولايات المتحدة أكثر مما تستورد منها، لذا فإنها حريصة على التشدد فى المفاوضات.

وأما تأثير الحرب عالمياً، فأوضح الكاتب أنها سوف تؤثر هذه الحرب التجارية بين أقوى قطبين اقتصاديين، على المستثمرين، مما سيدفع مؤشرات أسواق المال إلى التراجع جراء حالة عدم اليقين.

عبدالله بن بخيت
عبدالله بن بخيت

عبدالله بن بخيت: من يملك السلطة على المرأة ؟

أكد الكاتب عبدالله بن بخيت أن قرار تمكين المرأة من اتخاذ قرار حركتها بنفسها، وضع الأمور فى نصابها الصحيح.

وقال الكاتب فى مقاله بجريدة الرياض السعودية، إن المرأة كاملة الأهلية، وليست فى حاجة إلى وصاية أحد، حيث أن هذا يتفق مع قواعد الشرع وأحكامه، ومن القواعد المعروفة أن للمرأة حق التصرف فى مالها كيفما تشاء.

وأضاف أن حق المرأة المستقل فى استخراج وثائق السفر وحقها فى السفر دون إذن من أحد هو جزء أصيل من حقها فى التصرف فى مالها، وتأكيد لمعنى أهليتها، حيث لا يمكن أن يستقيم قولنا إن المرأة كاملة الأهلية وفى نفس الوقت لا تستطيع أن تسافر أو تستخرج وثائق السفر إلا بإذن من شخص آخر، موضحا أن طلب الإذن يعنى أحد أمرين: الموافقة أو الرفض، فى حال رفض الزوج إعطاء زوجته الإذن بالسفر سوف تفقد الأهلية التى نتحدث عنها، وبالتالى تفقد سلطتها على مالها، فسلطة الموافقة أو الرفض تتناقض مع ما نردده أن للمرأة سلطة كاملة على مالها.

واستطرد الكاتب قائلا، إن الخروج من ربقة السلطة بقوة القانون لا يعنى الخروج من سلطة العائلة، فامتلاك الأبناء الذكور حق استخراج وثائق السفر ثم السفر بلا إذن رسمى لم يلغ حق العائلة فى مساءلة أبنائها أو منعهم من السفر بحكم الأبوة والأمومة. قرار إلغاء الإذن الرسمى هو إعادة السلطة لأصحابها.

وقال الكاتب كل من يرى أنه فقد تحكمه فى زوجته وبناته بإلغاء قرار الإذن الرسمى عليه أن يستعين بالحب والعشرة الكريمة وسوف يحصل على سلطة أقوى وأوثق وأحن.


 
يوسف علد الرحمن
يوسف عبد الرحمن

يوسف عبدالرحمن: رعاة "البيت العتيق" وحُماته!

سلط الكاتب يوسف عبد الرحمن الضوء على مدى الخدمات التى تقدمها المملكة العربية السعودية وحجم النفقات كل عام لتيسير موسم الحج وراحة زوار بيت الله الحرام، وقال الكاتب فى مقاله بجريدة الأنباء الكويتية، إن لغة الأرقام قد تقول لنا حجم ما يقدم لضيوف الرحمن زوار البيت العتيق،  95 مليون حاج استقبلتهم المملكة العربية السعودية والذين تشرفت بخدمتهم خلال الخمسين عاما الماضية، وصول أكثر من 1.8 مليون حاج ومعتمر الى المملكة عبر جميع المنافذ حتى ظهر أمس، تجنّيد أكثر من 350 ألفا من مختلف القطاعات لخدمة ضيوف الرحمن تمثل خدمات الحج العامة، بالإضافة إلى 5 آلاف كاميرا تصور الحجاج والمعتمرين لتأمين انسيابية الحج!

كما أضاف تعمل الشركة السعودية للكهرباء والماء على تشغيل 5 محطات رئيسية عاملة يعمل بها اكثر من 1616 موظفا على مدار الساعة لتوفير خدمات المياه والكهرباء، اضافة الى 2.297 موظفا يعملون في شركة المياه الوطنية لتشغيل شبكات المياه وملحقاتها ونظافة وصيانة دورات المياه وملحقاتها في منى ومزدلفة وعرفات والمشاعر المقدسة، و 775 كادرا بشريا بجوازات مطار الأمير محمد عبدالعزيز بالمدينة المنورة ضاربين اروع الصور المشرفة لخدمة الحجيج والمعتمرين زوار مدينة رسول الله صلى الله عليه وسلم،  وتواصل المستشفيات والمراكز الصحية في مكة المكرمة والمدينة المنورة تقديم خدماتها التخصصية والنوعية لزوار بيت الله الحرام خلال موسم الحج هذا العام 1440هـ ـ 2019م، و كل المناسك مترجمة باللغتين العربية والإنجليزية وتطبيق الخرائط الرقمية وتوفير شبكة انترنت تقوم بهذا التطبيق!

واستطرد الكاتب قائلا أيها الحاج، هذه نقاط فى بحر من العطاء السعودى لضيوف الرحمن الذين قدموا لأداء مناسك العمرة والحج وهي خدمات 5 نجوم لحجاج بيت الله الحرام.

وأضاف الكاتب تأخذ السعودية على عاتقها مهمة تطوير الحج والعناية بالمشاعر المقدسة، ففى كل عام تبهرنا المملكة بحجم الإنفاق على الحرمين الشريفين والمشاعر المقدسة، وتنفيذ خطة الحج الشاملة وإعطاء التوجيهات المباشرة للقيادات المسئولة لتقديم أفضل الخدمات لراحة ضيوف الرحمن الكرام.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة