أكرم القصاص - علا الشافعي

الصناعات على طاولة "الحياة اليوم".. والاتحاد:القطاع الخاص عصب اقتصاد للدولة.. أستاذ بترول: الثروات التعدينية تصل لتريليونات الجنيهات.."الأراضى":استرداد مليون فدان و140 مليون متر بناء

الأربعاء، 07 أغسطس 2019 10:08 م
الصناعات على طاولة "الحياة اليوم".. والاتحاد:القطاع الخاص عصب اقتصاد للدولة.. أستاذ بترول: الثروات التعدينية تصل لتريليونات الجنيهات.."الأراضى":استرداد مليون فدان و140 مليون متر بناء خالد أبو بكر
كتب محمد شرقاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناول برنامج "الحياة اليوم"، الذى يقدمه خالد أبو بكر عبر قناة الحياة، عدة موضوعات متنوعة، على رأسها، مناقشة الرئيس عبد الفتاح السيسى يفتتح مجمع الأسمدة الفوسفاتية بالعين السخنة، والصناعات.

قال الدكتور خالد إبراهيم عضو مجلس إدارة اتحاد الصناعات المصرية، إن افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسى، لمجمع الاسمدة الفوسفاتية اليوم فخر لكل المصريين، ورسالة الرئيس للقطاع الخاص اليوم إيجابية للغاية.

وأضاف أن الشركات الصغيرة والمتوسطة هى التى تقوم بتقوية اقتصاد الدول الكبرى، وتحل مشكلة التوظيف، والنهوض باقتصاد الدولة وتنميتها،  مضيفا أن المشروعات التنموية الكبرى تحشد طاقات الدولة فى قطاعات الصناعة والخدمات وتساهم فى نهضة الدولة.

وتابع عضو مجلس إدارة اتحاد الصناعات المصرية، أن القطاع الخاص عصب القطاع الاقتصادى للدولة، مضيفا أن رجال الأعمال فى الفترة العصيبة التى شهدتها مصر كان يحركا الاقتصاد المصرى للنهوض بالدولة، مؤكدا ان أكبر عدد من الموظفين يعملون فى القطاع الخاص بالدولة.

وأوضح إبراهيم أن الدولة تعطى قروض للصناعات الصغيرة بفائدة ميسرة 5% للشركات الصغيرة والمتوسطة، ومتاحة لمعظم الصناع والشركات، مضيفا أن زارة الاستثمار قامت بإنشاء خريطة للاستثمار فى مصر للتيسير على المستثمرين.

وقال الدكتور رمضان أبو العلا أستاذ هندسة البترول ونائب رئيس جامعة فاروس، إن إحصائية وزارة الصناعة تؤكدا أن ثروات مصر التعدينية لاتقل عن عدة تريليونات من الجنيهات، وأنها بالغة الأهمية ويمكن أن تلعب دورا مهما فى التنمية المستدامة، ما توفره من خامات طبيعية يمكن استخدامها بشكل مباشر أو غير مباشر فى عمليات التصنيع والزراعة.

وأضاف أن عدم وجود كيان واحد للثروة المعدنية يتسبب فى تعدد الإشراف وإهدار تلك الثروات، مضيفا أن وضع استراتيجية عندما كان عضوا فى الثروة المعدنية، وعدد من الأعضاء لاستغلال الثروات المعدنية حتى عام 2030 وكان هذا قبل عام 2011، مؤكدا أن ويتم تنفيذ هذه الاستراتيجية من خلال قانون الثروة المعدنية، ودخل القانون فى الجلسة الأولى لمجلس الشعب وتم سحبه فى الجلسة المسائية .

وتابع أنه :"يمكن أن يدخل لمصر وللموازنة العامة للدولة إلا لم يكن يزيد عما يتم  توفيره من البترول والغاز الطبيعى، كمثال.. سيناء لديها مخزون استراتيجى من خامات صناعة الاسمنت والسيراميك احجار الزينة خامات فلزية تدخل فى الصناعات المتقدمة خامات الفحم، وأكبر احتياطى من الرمال البيضاء". 

وقال أحمد أيوب المتحدث باسم لجنة استرداد أراضى الدولة، إن هدف اللجنة الرئيسى هو استرداد حق الشعب المصرى وممتلكاته، والموجة ال13 لإزالة التعديات فى خلال 10 أيام تمكنت من استرداد 193 ألف فدان، و3.5 مليون متر مربع أراضى بناء كان متعدى عليها فى جميع المحافظات، وكان متعدى عليها منذ عشرات السنين، ولم يكن هناك من يتحرك لاستردادها من قبل الدولة.

وأضاف أن ال13 موجة بالكامل ما يقرب من مليون فدان أراضى زراعية تم استرداها وما يقرب من 140 مليون متر مربع أراضى بناء تم استرداها، مضيفا أن محافظة المنيا تم استرداد فى الجة 12 و13 فيما يزيد عن 150 ألف فدان زراعى.

وتابع أيوب، أن اللجنة تلقت 272 ألف طلب تقنين على مستوى الجمهورية، واللجنة تتابعهم، وأكثر من 3 آلاف عقد تم تسليمهم لأصحابهم، وهناك يوميا عقود يتم تصديقهان واللجنة تواجه 24 مشكلة للتقنين الأراضى تم حله.

وفى نهاية البرنامج الحياة اليوم يناقش فضل العشرة الاوائل من ذى الحجة وشورط الأضحية واستعدادات وزارة الأوقاف لصلاة عيد الأضحى.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة