خالد صلاح

ماذا حدث فى سوق الذهب ليسجل هذه الارتفاعات خلال ثلاثة أيام؟.. انخفاض اليوان الصينى نذير تصعيد جديد مع أمريكا.. واتجاه المستثمرين لشراء المعدن النفيس كملاذ آمن رفع الطلب عليه بشكل كبير عالميا

الأربعاء، 07 أغسطس 2019 08:30 م
ماذا حدث فى سوق الذهب ليسجل هذه الارتفاعات خلال ثلاثة أيام؟.. انخفاض اليوان الصينى نذير تصعيد جديد مع أمريكا.. واتجاه المستثمرين لشراء المعدن النفيس كملاذ آمن رفع الطلب عليه بشكل كبير عالميا الذهب
كتب - إسلام سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بعد الارتفاع الكبير الذى شهده المعدن النفيس عالمياً مسجلا زيادات كبيرة خلال الثلاثة أيام الماضية، ليرتفع قرابة 50 دولارا منذ السبت الماضى، لكن حدة التوترات بين أمريكا والصين ظهرت آثارها على الأسواق بما فيها سوق الذهب، عقب اتجاه الصين لخفض عملاتها "اليوان" لأدنى من مستوى 7 دولارات.
 
وازدادت اضطرابات الأسواق العالمية مع عقب قيام الصين بالسماح لعملتها "اليوان" بالهبوط إلى مستوى أضعف من سبعة يوانات للدولار، وهو ما قابلته أمريكا بتصعيد كبير إذ وصفت أمريكا هبوط اليوان أنه بمثابة تلاعب في العملة.
 
البنك المركزي الصيني رد على التصريحات الأمريكية بالقول: "إن تصنيف انخفاض اليوان بأنه تلاعب سوف يلحق ضررا هائلا بالنظام المالي العالمي ويسبب فوضى في الأسواق المالية".
 
وجراء هذا الشد والجذب بين أكبر اقتصادين في العالم، بدأت أسعار الذهب في الصعود بوتيرة سريعة نتيجة اتجاه كبار المستثمرين لشراء المعدن النفيس بصفته ملاذا امنا، أوقات الاضطرابات السياسية أو الاقتصادية، وتزامن مع هذا التصعيد بين أمريكا والصين، اضطرابات مع إيران وتهديدات متبادلة بشأن ناقلات النفط.
 
سوق الصاغة فى مصر لم يكن بعيداً عن هذه الاضطرابات، إذ قال إيهاب واصف نائب رئيس شعبة الذهب فى الغرفة التجارية، إن سعر الذهب اليوم 7 أغسطس 2019 فى مصر سجل ارتفاعا بقيمة 10 جنيهات ليبلغ 680 جنيها للجرام حتى الآن من عيار 21، وهو أعلى سعر سجله الذهب فى تاريخه، مرتفعا.
 
وأضاف واصف لـ"اليوم السابع"، أن النقطة السعرية الجديدة التى وصل لها سعر الذهب فى مصر هى الأعلى على الإطلاق، بسبب الارتفاعات الكبيرة في أسعار الذهب عالمياً.
 
أسعار الذهب في مصر، قد تشهد بعض التفاوت الطفيف فى سعر الأعيرة المختلفة بمحافظات مصر المختلفة، هذا التفاوت في سعر الذهب قد يكون 50 قرشا أو جنيه واحد.
 
واستبعد إيهاب واصف، اتجاه كبار المستثمرين وحائزى المعدن النفيس نحو البيع فى الساعات القادمة عقب صعود الذهب لأعلى نقطة سعرية عالميا منذ 6 سنوات، وأعلى نقطة محلية في تاريخ الذهب بمصر.
 
وقال، إن التوترات الأمريكية الصينية وكذلك التصعيد الإيرانى ضد ناقلات النفط وخفض اليوان الصينى كلها دفعت نحو الاتجاه لشراء الذهب عالمياً كملاذ آمن جراء هذه التوترات، لافتاً إلى أن خفض الفائدة أيضا في أمريكا ساهم فى رفع الطلب على المعدن النفيس.
 
وأشار واصف إلى أن التوقعات تشير إلى مزيد من الطلب على المعدن النفيس، إذا استمر التصعيد والحرب التجارية على هذا المستوى، وكذلك توقعات تباطؤ النمو الاقتصادي كلها تصب فى اتجاه ارتفاع الأسعار.
 
وأفاد مهدى عبد الفتاح عضو شعبة المعادن الثمينة، أن الارتفاع الكبير في سعر الذهب تسبب فى شبه توقف تام لحركة البيع والشراء، خاصة وأن السوق يشهد حالة من الانخفاض الحاد بحركة المبيعات نتيجة تراجع القدرة الشرائية للمستهلكين.
 
وأوضح فى تصريحات خاصة، أن ارتفاع الذهب بهذا الحد يتبعه بالطبع توقف المستهلكين عن الشراء، فى ظل موسم ينخفض فى الطلب نتيجة توجيه الأسر إلى شراء الاضاحى، مع انخفاض عدد المناسبات من الخطوبة والزواج بفترة عيد الأضحى.
 
وفى سياق متصل، أكد الدكتور وديع انطون عضو شعبة الذهب، أن استمرار التصعيد الأمريكي الصينى والحرب التجارية بين أكبر اقتصادين في العالم، يجعل من الذهب ملاذا امنا ومن ثم يرفع الطلب عليه بصورة كبيرة.
 
أسعار الذهب في مصر، خدمة يقدمها اليوم السابع، وتشمل على تحديث فورى ولحظى لأسعار الذهب، فى سوق الصاغة المصرى، وكذلك تحديث للسعر العالمى للأوقية.
 
أسعار الذهب فى مصر من ضمن الخدمات التى يحرص اليوم السابع على تقديمها للقراء وتكون أسعار الذهب مصحوبة بتحليل عن وضع سوق الذهب.

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة