يديعوت أحرونوت: هبوط حاد فى النمو الاقتصادى الإسرائيلى عن العام الماضى

الثلاثاء، 06 أغسطس 2019 03:56 م
يديعوت أحرونوت: هبوط حاد فى النمو الاقتصادى الإسرائيلى عن العام الماضى بنيامين نتنياهو
كتب- هاشم الفخرانى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية أن النمو الاقتصادى فى إسرائيل تعرض لهبوط حاد فى الربع الثانى من العام الجارى ، حيث ارتفع فقط بنسبة 1% مقابل 5 % فى نفس الفترة الزمنية من العام الماضى.

 

وأضافت الصحيفة أن السبب وراء الهبوط هو الضرائب التى فرضتها الحكومة على تصنيع السيارات ووسائل النقل الأخرى مثل الدرجات البخارية وغيرها، ما أدى إلى قلة الإنتاج وعزوف المواطن الإسرائيلى عن الشراء ما أدى إلى خفض الانتاج وهبوط النمو.

 

ونقلت الصحيفة عن أحد الخبراء الاقتصاديين أن هبوط النمو الاقتصادى يعد ظاهرة صحية ولا سيما أن الاقتصاد فى إسرائيل يعتمد على العرض والطلب وجزء من الاقتصاد العالمى ،مشيراً إلى أن الشركات المنتجة ستسعى لجذب المشترى من جديد رغم الضرائب التى فرضت بداية العام الجارى.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن معدل النمو الاقتصادى الحالى يشبه الربع الأول من عام 2017 ، الذى شهد نمو قدره 0.8 ٪". مقابل  نمو 1 ٪ -2 ٪  حالياً ، موضحة أن الاقتصاد الإسرائيلى جزء لا يتجزأ من الاقتصاد العالمى ، فالمشهد الاقتصادى العالمى شهد حدثين مهمين الا وهما الحظر الاقتصادى الأمريكى على شركة هواوى الصينية و الخطوات الحثيثة لبريطانيا لخروجها من الاتحاد الأوربى  حيث تميزت البيئة العالمية ببعض التباطؤ في النمو لهذين السببين.

 
وقالت الصحيفة أن وزارة المالية فى إسرائيل عبرت عن انزعاجها من استمرار انخفاض النمو الاقتصادى وهو أن ينعكس على مستوى التوظيف فى إسرائيل وعلى القوة الشرائية للإسرائيليين .
 
 
وبحسب بيانات رسمية فإن نسبة البطالة فى إسرائيل بلغت في يونيو (4.1 ٪) مع بيانات خلق فرص العمل الجزئية والتى لا تتعلق بعقود عمل دائمة .









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة