أكرم القصاص - علا الشافعي

"س و ج".. كل ما تريد معرفته عن المساحات المحددة لزراعة الأرز

الثلاثاء، 06 أغسطس 2019 05:00 ص
"س و ج".. كل ما تريد معرفته عن المساحات المحددة لزراعة الأرز الأرز
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال المهندس محمود السعدى رئيس مصلحة الرى، أنه يتم إزالة مخالفات الأرز أولاً بأول، والقضاء عليها فى مهدها حتى لا تحدث أزمة مياه خلال موسم الزراعة الصيفية، مشيرا إلى أنه تم وضع ضوابط لزراعة هذا المحصول الإستراتيجى للحفاظ على الموارد المائية للبلاد.
 

ما هى المحافظات المسموح بزراعة الأرز فيها؟

تم تحديد زراعته فى 724 ألف فدان، موزعة على 9 محافظات "الدقهلية - الشرقية - بورسعيد - دمياط - كفر الشيخ - البحيرة - الإسماعيلية - الغربية - الإسكندرية".

لماذا يتم تحديد مساحة معينة لزراعة الأرز؟

لأن محصول الأرز يستهلك كمية كبيرة من المياه و مصر مواردها المائية محدودة ولا تسمح بزراعة مساحات كبيرة من هذه الزراعات، وقرار تحديد زراعات الأرز 724  ألف فدان يساهم فى حسم شكاوى المزارعين من نقص مياه الرى خلال فترات أقصى الاحتياجات، و وصول مياه الرى لكافة الزمامات وتجنب شكاوى نقص المياه.
 

هل هناك عقوبة توقع على المخالفين بزراعة الأرز؟

نعم يتم تحرير محاضر وغرامات بواقع 3600 جنيه للفدان فى المناطق التي تروي مباشرة بالمياه بعد مضاعفة غرامات مخالفات الأرز، بالاضافة الى المصاريف الادارية ، حتى تكون رادعًا للمخالفين.  
 

هل هناك مطالبات بإلغاء غرامات الأرز أو تخفيضها؟

هناك طلبات بإلغاء أو تخفيض غرامات الأرز ونظراً لعدة عوامل رئيسية يتعذر الاستجابة لها لأنه من المحاصيل الشرهة في إستهلاك مياه الري، والتجاوز في زراعته يؤثر سلبًا على المحاصيل الاستراتيجية الأخرى مثل القطن والذرة، ولمحدودية الموارد المائية، بالإضافة إلى أن مساحات زراعة الأرز يتم تحديدها سنوياً بناءاً على قرار وزاري يصدر من وزير الموارد المائية والري طبقاً لقانون 12 لسنة 84 يوضح إجمالى المساحات ونسبتها من زمام كل مجرى مائى فى المحافظات المصرح بها وتقوم مديريات الزراعة بعمل الكروكيات لتحديد المساحات المصرح زراعتها أرز فى ضوء ذلك القرار.
 

هل هناك طرق جديدة لتعويض نقص المياه ؟

تتبنى وزارة  الرى حالياً سياسة إعادة إستخدام مياه الصرف الزراعي الصالحة للاستخدام في رى الأراضي الزراعية على اعتبار أنها من مصادر المياه المتاحة حيث يتم تدوير مياه الصرف الزراعي لأكثر من ثلاث مرات نظراً لمحدودية المصادر المائية وتقوم الوزارة بإجراء الدراسات الدقيقة والتى تعتمد على دراسة كمية ونوعية المياه فى المصارف، للتأكد من صلاحيتها لإمكان تنفيذ مثل هذه المشروعات، ويتم إنشاء مغذيات أيضاً على الترع لتغذية ترع أخرى بها اختناقات فى الرى لتفادى مواقع الاختناقات والصعوبات.
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة