أكرم القصاص - علا الشافعي

بقايا مدينة إغريقية قديمة تكشف: الإغريق أجروا جراحة المخ منذ 2200 سنة

الثلاثاء، 06 أغسطس 2019 10:30 م
بقايا مدينة إغريقية قديمة تكشف: الإغريق أجروا جراحة المخ منذ 2200 سنة جانب من الجمجمة
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اكتشف علماء الآثار جمجمة بها عدة تشققات، داخل غرفة الدفن خلال الحفريات الجديدة فى موقع مدينة يونانية قديمة فى تركيا هى مدينة يوروموس القديمة.
 
والجمجمة المكتشفة تنتمى إلى ذكر بالغ لها علامات تشير إلى إجراء عملية جراحية فى المخ، وهو الأمر الذى لو اتضحت صحته خلال الأيام المقبلة، فسيكون هذا أحد أقدم الأمثلة المعروفة لجراحة الأعصاب التى تم اكتشافها على الإطلاق.
اغريق
 
وبحسب ما نشرته جريدة "ذا صن" البريطانية، قال "كيزل" أستاذ مساعد يعمل فى المشروع "نعتقد أن هذه العملية أجريت بسبب الصداع أو مشكلة تتعلق بالجمجمة" وأضاف "من المحتمل إجراء العملية الجراحية باستخدام "سكين صغير وأداة نحاسية وطويلة وحادة"، لافتا إلى أن "هوية الجراح غير معروفة، لكنه أضاف: "نأمل أن نجد بعض الأدلة حول ذلك، فى المرة المقبلة".
 
كما أشار "كيزيل" إلى أن سكان يوروموس كانوا يتمتعون بصحة جيدة عمومًا - باستثناء بعض الأمراض المنتشرة فى المنطقة، كما تم اكتشاف جنينين داخل المقابر إلى جانب فتاتين داخل المقابر، وهو ما يشير إلى أنهم فقدوا حياتهم أثناء الولادة، كما يقول علماء الآثار.
 
كانت يوروموس مدينة يونانية قديمة فى منطقة الأناضول فى تركيا، واكتشف علماء الآثار الذين قاموا بالتنقيب عن الموقع القطع الأثرية التى يعود تاريخها إلى القرن السادس قبل الميلاد على الأقل، لا تزال بعض بقايا يوروموس، وأبرزها معبد زيوس ليبسينوس الشهير، مع 16 عمودًا لا يزال قائماً حتى اليوم.
 
اغريق2
 
على الرغم من أنه يعرف الكثير عن اليونان القديمة، إلا أنه لا يزال هناك اكتشافات كبرى منتظر الكشف عنها، فى وقت سابق من هذا العام ، ادعى علماء الآثار أنهم عثروا على أصل الإمبراطورية اليونانية القديمة، فى جزيرة صغيرة قبالة ساحل كيروس، ويبلغ قطر الجزيرة 150 متراً فقط وقد تكون مصدر إلهام لمفهوم الديانة الإغريقية القديمة بأن قمم الجبال تعيش فيها الآلهة.
 
إن اكتشاف المجمع الضخم الشاسع فى الجزيرة الصغيرة يغير تمامًا الآن ما اعتقد علماء الآثار أنهم يعرفونه عن هذه الفترة الزمنية، يجرى البحث هناك من قبل فريق متعدد الجنسيات ، تدعمه الحكومة اليونانية والمدرسة البريطانية فى أثينا بالإضافة إلى العديد من المؤسسات الدولية الأخرى.
لقد وجدوا أدلة على وجود متاجر المعادن والسباكة الداخلية والمبانى الرخامية فى الجزيرة ، وكل ذلك يشير إلى أن هذا هو المكان الذى يمكن أن يبدأ فيه المجتمع المتطور.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة