المضروبة والصالونة والبلاليط.. أطعمة إماراتية فى الفضاء سبتمبر المقبل

الثلاثاء، 06 أغسطس 2019 12:03 ص
المضروبة والصالونة والبلاليط.. أطعمة إماراتية فى الفضاء سبتمبر المقبل هزاع المنصورى وسلطان النيادى يتناولان وجبتهما فى المركز
كتب : أحمد جمعة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلن مركز محمد بن راشد للفضاء أن هزاع المنصورى، رائد الفضاء الإماراتى الذى سينطلق إلى محطة الفضاء الدولية فى 25 سبتمبر المقبل، سيستضيف "ليلة الطعام الإماراتى التقليدى" على متن المحطة، حيث سيرتدى خلالها الزى الإماراتى التقليدى، ويقدم لزملائه من رواد الفضاء ثلاثة أطعمة إماراتية، وهى المضروبة والصالونة والبلاليط. وسيكون حدثاً فريداً من نوعه على متن المحطة، وللمرة الأولى سيتذوقون أكلات عربية، وتحديداً خليجية، فى بيئة منعدمة الجاذبية تقريباً.

20198612124385A4

وقالت صحيفة الإتحاد الإماراتية أنه سيتم إعداد قائمة يومية لرائد الفضاء الإماراتى من الأطعمة التى اختارها خلال فترة التدريبات، حيث قضى رائدا الفضاء الإماراتيان هزاع المنصورى، رائد الفضاء الإماراتى الأساسى لمهمة الذهاب إلى محطة الفضاء الدولية، وسلطان النيادى، رائد الفضاء البديل، فى مدينة النجوم، ما بين ساعة إلى ساعتين يومياً لمدة أسبوع، فى تذوق الأطعمة الحلال من بين نحو 200 نوع مختلف وتقييم كل منها.

 

وقال هزاع المنصورى: "يتم تحضير الأطعمة المخصصة لرواد الفضاء وفق متطلبات محددة، لتوفير التغذية المتوازنة، وفي نفس الوقت ضمان سهولة حملها وتخزينها واستخدامها في بيئة منعدمة الجاذبية تقريباً. وتتم معالجة هذه الأطعمة تحت درجات حرارة عالية، بهدف المحافظة عليها وتخزينها لفترات أطول. وخلال فترة التدريب قمنا بتقييم الأطعمة الحلال من بين نحو 200 نوع على مقياس من 1 إلى 9 من الأقل تفضيلاً إلى الأكثر تفضيلاً، وقد كانت تجربتنا في تذوق الأكلات الإماراتية المعدة للفضاء إيجابية للغاية، ولكن بالطبع يختلف طعم الأكلات إلى حد ما فى بيئة الفضاء، مقارنة بطعمها على الأرض".

 

وأضاف المنصورى: "يشرفني أن أكون أول رائد فضاء يستضيف ليلة إماراتية على متن محطة الفضاء الدولية للتعريف بالثقافة الإماراتية الأصيلة التى أفتخر بالانتماء إليها، وأشارك مع بقية رواد الفضاء بعض الأكلات الشعبية اللذيذة والتى تشمل المضروبة والصالونة والبلاليط، وإننى على ثقة أنها ستنال إعجابهم".

201985233927805II

من جهته، أشار سلطان النيادى، إلى أن قائمة الطعام على متن محطة الفضاء الدولية تشمل المقبلات مثل الحساء والأجبان، والوجبة الرئيسية وتشمل الأسماك ولحوم الدجاج أو البقر، والحلويات، إضافة إلى المشروبات مثل الشاى والعصائر.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة