المشرف على البعثة الطبية: لا يوجد أى أمراض معدية أووبائية بين الحجاج المصريين

الثلاثاء، 06 أغسطس 2019 02:39 م
المشرف على البعثة الطبية: لا يوجد أى أمراض معدية أووبائية بين الحجاج المصريين حجاج ـ صورة أرشيفية
مكة المكرمة (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد الدكتور عمرو قنديل الملحق الطبى بالسفارة المصرية بالرياض والمشرف العام على البعثة الطبية أنه لا يوجد أى أمراض معدية أو وبائية بين الحجاج المصريين.

وأوضح قنديل - فى تصريحات لوكالة أنباء الشرق الأوسط إلى الأراضى المقدسة - أن البعثة الطبية المصرية تهدف إلى تقديم الخدمات الوقائية والعلاجية للحجاج فى مكة المكرمة والمدينة المنورة وأثناء المشاعر .

وأضاف أنه قبل سفر الحجاج، كان هناك عدة إجراءات وقائية تم اتخاذها من قبل البعثة الطبية لوزارة الصحة؛ وأهمها التطعيم ضد الالتهاب السحائى مع زيادة التوعية الطبية من النصائح العامة وتوزيع مطويات وكتيبات بالتعليمات الصحية وأرقام الطوارىء وأماكن العيادات فى مكة والمدينة .

وتابع أنه تم التنسيق مع وزارات الداخلية والتضامن والسياحة لتحديد أماكن تواجد العيادات فى مكة والمدينة فضلا عن اختيار أعضاء البعثة الطبية من فريق طبى متميز وصيادلة ومسعفين وعددهم 360 عضوا، كما تم إحضار 118 صنف أدوية من مصر تغطى كافة الأمراض بإجمالى وزن أكثر من 16 طنا.

وأوضح أنه تم فتح 33 عيادة فى مكة المكرمة و4 عيادات فى المدينة المنورة وإجماليهما 37 عيادة لخدمة ضيوف الرحمن.

ولفت إلى أنه تردد على العيادات التابعة للبعثة الطبية أكثر من 30 ألف حاج حتى الآن، مشيرا إلى أنه سيكون هناك عيادات متنقلة بعرفات ومنى لمتابعة الحجاج.

وأشار قنديل إلى أنه - فيما يتعلق بالإجراءات الوقائية التى اتخذتها البعثة الطبية - تم عقد ندوات أثناء تفويج الحجاج فى مطارات القاهرة وجدة والمدينة لتوعيتهم من حيث الحماية من ضربات الشمس والنظافة العامة والشخصية والوقاية من النزلات المعوية؛ شارك بها أكثر من 40 ألف حاج.

وأضاف الملحق الطبى بالسفارة المصرية بالرياض والمشرف العام على البعثة الطبية أنه - للمرة الأولى - يقوم أطباء البعثة الطبية بالمرور على أماكن تقديم الطعام بالفنادق التى بها الحجاج المصريين؛ للتأكد من مدى توفر الاشتراطات الصحية فى المطاعم وفى العاملين وتاريخ صلاحية المواد الخام وأماكن التخزين وأماكن تجهيز الطعام، فضلا عن المرور على مخيمات الحجاج فى عرفات ومنى للتأكد من توافر الاشتراطات الصحية فى أماكن إعداد الطعام .

وتابع: إنه للمرة الأولى هذا العام، تم توزيع استبيان على الحجاج لاستطلاع آرائهم حول الخدمة المقدمة إليهم، لافتا إلى أن نسبة رضاء الحجاج عن الخدمة الطبية المقدمة إليهم بلغت أكثر من 92 %، وتمثلت أبرز الملاحظات فى وجود زحام ببعض العيادات .

وأضاف أن هناك فريقا طبيا فى المستشفيات السعودية ويعمل على مدار 24 ساعة، وتتمثل مهمته فى متابعة الحالات

المحتجزة فى المستشفيات وعددها 32 حالة والإجراءات الطبية والخدمة الطبية المقدمين لهم ومعظم هذه الحالات هى كسور عظام.

ونوه إلى أن 80 % من الحالات التى تستوجب تدخلات جراحية تم إجراؤها بنجاح، لافتا إلى أن هناك حالات تتطلب بعد خروجها من المستشفيات زيارة خاصة بغرفهم ويتم متابعتهم بصورة يومية.

وأضاف أنه يوجد 25 حاجا من مرضى الغسيل الكلوى فى المستشفيات السعودية، حيث تم عقد 78 جلسة غسيل كلوى لهم و5 جلسات علاج كيماوى لمرضى الأورام.

وتابع قنديل إن هناك فريقا متخصصا فى مجال نظم معلومات، وذلك للربط الإلكترونى ما بين العيادات الفرعية والرئيسية بصورة لحظية، فضلا عن نشر فريق الصيادلة فى عيادات البعثة الطبية لمتابعة العيادات وعما إذا كان هناك نقصا فى الأدوية وتغذيتها على الفور، مشيرا إلى أنه تم تشكيل غرفة للطوارىء والتى تعد حلقة الوصل بين جميع أعضاء البعثة الطبية.

ونصح قنديل، الحجاج باستخدام المظلات الخاصة، وشرب سوائل بكثرة والراحة والتغذية السليمة وتناول الفواكه والابتعاد عن الطعام المملح والأطعمة المكشوفة والحفاظ على النظافة الشخصية وعدم استخدام أدوات شخصية لشخص آخر وأصحاب الأمراض المزمنة الالتزام التام بأخذ الادوية فى مواعيدها؛ والاتصال بأرقام البعثة على مدار 24 ساعة فى حال حدوث أى طارىء.

وأعرب قنديل عن شكره للسلطات السعودية والخدمات التى تقدمها المستشفيات السعودية لضيوف الرحمن.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة