أكرم القصاص - علا الشافعي

اللواء عمرو لطفى الرئيس التنفيذى لبعثة الحج: لأول مرة متابعة الحافلات بجهاز تحديد المواقع الجغرافية.. التعاقد مع أكبر شركات لنقل الحجيج.. مخيمات مكيفة لمواجهة الحرارة ووجبات ساخنة.. ونطالب الحجاج بعدم التدافع

الثلاثاء، 06 أغسطس 2019 06:00 م
اللواء عمرو لطفى الرئيس التنفيذى لبعثة الحج: لأول مرة متابعة الحافلات بجهاز تحديد المواقع الجغرافية.. التعاقد مع أكبر شركات لنقل الحجيج.. مخيمات مكيفة لمواجهة الحرارة ووجبات ساخنة.. ونطالب الحجاج بعدم التدافع اللواء عمرو لطفى الرئيس التنفيذى لبعثة الحج المصرية
رسالة مكة المكرمة - محمود عبد الراضي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلن اللواء عمرو لطفى مساعد وزير الداخلية لقطاع الشئون الإدارية الرئيس التنفيذى لبعثة الحج المصرية أن اليوم آخر عمليات تفويج الحجاج من المدينة المنورة إلى مكة، وذلك بالتزامن مع استكمال تجهيز المخيمات بمنى وعرفات تمهيدًا لتصعيد الحجاج إلى عرفات والتى تبدأ الجمعة وتشهد تطوير الخدمات المقدمة لحجاج بيت الله الحرام للتيسير عليهم من خلال تطوير منظومة النقل إلى المشاعر المقدمة.

وأضاف اللواء عمرو لطفى أنه تم توفير ٥٣٠ حافلة لنقل الحجيج حيث سيتم نشر ارشادات عامة فى وسط الخيام المخصصة للمصريين للحيلولة دون فقدان الحاج لطريقه وسط الزحام والتكدس، ووضع كشوف بأسماء الحجاج فى فنادقهم وفى حافلاتهم فضلا عن التنسيق مع الجانب السعودى على تأجير سيارات لمساعدة الحالات الانسانية المرضية على أداء مناسكهم وأنه تم تكثيف الندوات الدينية من قبل الوعاظ الدينيين لتوعية الحجاج بكيفية أداء المناسك.

وقال اللواء لطفى أن بعثة حج القرعة ستقوم بتقديم وجبات ساخنة لحجاج القرعة يوميا خلال يوم عرفات وأيام التشريق الثلاثة بمشعر منى كغذاء وعشاء، وأن الوجبات تحتوى على كافة العناصر الغذائية اللازمة للحجاج من نشويات "أرز أو مكرونة"، وبروتينات "أسماك ودواجن ولحوم"، وخضراوات وفواكه طازجة، وإن بعثة القرعة حرصت على تطوير الخدمات المقدمة للحجاج فى منطقة المشاعر المقدسة والحصول على موقع متميز لمخيمات حجاج القرعة بمشعر عرفات يتوسطه موقف للحافلات لسهولة النفرة إلى المزدلفة.

وأضاف اللواء لطفى أنه تنفيذا لتوجيهات اللواء محمود توفيق وزير الداخلية ونظرا لارتفاع درجات الحرارة هذا العام، فقد تم تزويد مخيمات الحجاج بمشعرى عرفات ومنى بكمية اضافيه من أجهزة التكييف ذات القدرات العالية التى تم التعاقد عليها لمواجهة الارتفاع المتوقع فى درجات الحرارة حيث تم تجهيز مخيمات الحجيج بمشعر عرفات بالمنامات (صوفا بيد) داخل الخيام الألمانى المكيفة التى تم التعاقد عليها والتى لا تتأثر بأشعة الشمس، ومكيفة بنظام (الجيبسون بورد)، وهو الخاص بانشاء فواصل جدارية بين المخيمات بدلا من الفواصل القماش، وهو ما يتيح إنشاء ممرات مريحة للحجاج بين الخيام بالإضافة إلى توفير عدد كاف من المقاعد البلاستيكية، والطاولات والمظلات خارج كل مجموعة من الخيام فى عرفات ليستخدمها الحجاج على مدار اليوم، بدلا من الجلوس داخل المخيم طوال الوقت، بالإضافة إلى توفير ثلاجات مفتوحة على مدار الـ24 ساعة تحتوى على كميات هائلة من العصائر المجانية للحجاج لمساعدتهم على تحمل ارتفاع درجات الحرارة فضلا عن المشروبات الساخنة المجانية التى ستقدم للحجاج بمنطقة المشاعر المقدسة على مدى الأربع وعشرين ساعة.

وأشار اللواء لطفى إلى أنه تم التعاقد مع أكبر 3 شركات لتصعيد الحجاج إلى منطقة المشاعر المقدسة بعرفات ومنى فى رد واحد، من خلال حافلات مكيفة مزودة بدورات مياه وأنه تم لأول مرة الاتفاق مع الشركات بالسماح للبعثة بربط تحركات الاتوبيسات مع غرفة العمليات من خلال الدخول على جهاز تحديد المواقع الجغرافية "جى بى إس"، وقيام ضباط غرفة عمليات بعثة حج القرعة بمكة المكرمة بمتابعة خطوط سير الحافلات أثناء التصعيد إلى عرفات الله، والنفرة إلى المزلدفة، وصولا إلى مخيماتهم بمشعر منى لضمان التزام سائقى الحافلات بخطوط السير من جانب، وإرشادهم فى حالة خروجهم عن حدود السير المقررة.

وأكد اللواء لطفى أن سائقى تلك الحافلات من العمالة الدائمة بالمملكة، وليست الموسمية، مما يضمن المامهم بالطرق وخطوط السير.

وناشد اللواء لطفى حجاج بيت الله الحرام بارتداء كارت البيانات، وإسورة المعصم خلال عملية التصعيد إلى جبل عرفات وعدم اصطحاب الحجاج لأى أشخاص داخل مخيماتهم بعرفات ومنى لمحدودية المكان وعدم وجود فراغات، مما سيؤثر السلب على اتاحة أماكن لباقى الحجاج، بالإضافة إلى عدم حملهم لأى أمتعة كبيرة أثناء الاقامة بمنطقة المشاعر المقدسة، لشغلها مساحة من المخيمات، والتأثير على المساحة المخصصة لكل حاج.

كما ناشد الحجيج بعدم التدافع والتزاحم على الحافلات، نظرا لأن كل حاج لديه مقعد مخصص له فى كل حافلة، إضافة إلى تخليهم عن التصرفات والسلوكيات التى لا تتناسب مع قدسية الأماكن الشريفة، والتى قد تسيء للحجاج المصريين، وتخضع مرتكبها إلى المساءلة القانونية.

ووجه اللواء عمرو لطفى مساعد وزير الداخلية لقطاع الشئون الإدارية الرئيس التنفيذى لبعثة الحج المصرية رسالة إلى حجاج بيت الله الحرام قائلا: "أناشد جميع ضيوف الرحمن، الالتزام بتعليمات بعثة الحج، التى هى جميعها فى صالحهم، لأنها تضمن راحتهم وسلامتهم وتمكنهم من أداء المناسك فى سهولة ويسر، وعلى الحجاج عدم الانشغال عن أداء الفريضة، والتركيز فقط على أداء المناسك".

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة