خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

قد تجده داخل مطبخك أو فى حمام السباحة.. كيف تهدد التماسيح الأفريقية "فلوريدا الأمريكية".. "النيلية" ظهرت فى 2016 وحذر العلماء من إمكانية تكاثرها.. واستيراد مجموعات كبيرة منها بغرض التجارة السر وراء وجودها

الثلاثاء، 06 أغسطس 2019 01:30 م
قد تجده داخل مطبخك أو فى حمام السباحة.. كيف تهدد التماسيح الأفريقية "فلوريدا الأمريكية".. "النيلية" ظهرت فى 2016 وحذر العلماء من إمكانية تكاثرها.. واستيراد مجموعات كبيرة منها بغرض التجارة السر وراء وجودها تمساح
كتبت سماح عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كيف ستتعامل إذا استيقظت يوما لتجد تمساحًا داخل منزلك، قرر التواجد فى المطبخ أو حمام السباحة، أو قد تقابله أثناء التنزه مع صديقتك، على رغم أن هذا التصور مرعبًا إلا أنه أصبح أمرًا واقعيًا يواجهه سكان ولاية فلوريدا الأمريكية مع تكرار حوادث هجوم التماسيح على المناطق السكنية.

أحدث واقعة كانت الأسبوع الماضى حيث استيقظت سيدة من النوم لتجد تمساحا يسبح داخل حمام السباحة الخاص بمنزلها.

وفى منتصف الليل سمعت السيدة صوتًا غريبا أثناء نوم أطفالها، لتجد تمساحًا حجمه 7 أقدام قرر الغطس فى المسبح الخاص بمنزلها فى بورت شارلوت بفلوريدا، مما دفعها للاتصال بالشرطة، حيث تدخلت لصيد التمساح، ونقله لإحدى المزارع من أجل التزاوج وفقا لفيديو نشرته شبكة CNN.

هذه الواقعة لم تكن الوحيدة حيث اصبح انتشار التماسيح واقتحامها لبعض المنازل فى فلوريدًا مشكلة تواجه السكان خلال الشهور الماضية، ففى شهر يونيو فوجئت عجوز أمريكية بدخول تمساح ضخم يبلغ طوله نحو 3.5 متر إلى مطبخ منزلها بولاية فلوريدا، حيث استيقظت السيدة فى نحو الساعة 3:30 صباح الجمعة، على صوت تحطم نافذة زجاجية فى منزلها الكبير بمدينة كليرواتر.

وأشارت إلى أنها عندما ذهبت لتفقد الأمر، اكتشفت أنها تقف وجهاً لوجه مع التمساح، وفقا لشبكة "سى إن إن" الأمريكية.

وفى نفس الشهر خرج تمساح ضخم من بحيرة أليس على شاب وخطيبته قررا التنزه وتناول الغداء سويا، ولم يهاجمهم التمساح حيث ظل ساكنا أمامهم لفترة حتى فرا هاربين من المكان فقام التمساح بتناول الطعام الذى تركوه على الأرض.

التماسيح المتواجدة فى فلوريدا

وجود التماسيح فى فلوريدا أمرًا طبيعيًا، فهناك نوعان من فصائل التماسيح ينمو فى الولايات المتحدة الأمريكية بالأخص فى جنوب فلوريدا وجميع أنحاء جنوب شرق الولايات المتحدة.

وتوجد التماسيح الأمريكية أيضا على طول سواحل جنوب المكسيك وأمريكا الوسطى، وجنوبًا إلى الإكوادور على ساحل المحيط الهادئ فى أمريكا الجنوبية، وفنزويلا على ساحل المحيط الأطلسى.

ولكن الخطورة بدأت مع ظهور نوع من التماسيح النيلية التى يمكنها مهاجمة الأشخاص، وهى التماسيح النيلية التى تنمو فى أفريقيا.

وفى خلال الفترة من 2014- 2016 أكدت فحوص الحمض النووى (دى أن ايه) أن ثلاثة من فصيلة تمساح النيل، الذى يأكل البشر، تعيش فى مستنقعات ولاية فلوريدا الأمريكية.

وبخلاف التماسيح الأمريكية التى تتواجد فى فلوريدا فهذا النوع من التماسيح النيلية مسؤول عن ما لا يقل عن 480 هجومًا على أشخاص و123 حالة وفاة فى أفريقيا بين عامى 2010 و2014.

وقال كينيث كريسكو، مدير مجموعات علم الأعشاب فى متحف التاريخ الطبيعى بفلوريدا "نحن نعلم أنه يمكنهم البقاء على قيد الحياة فى برية فلوريدا لسنوات عديدة، ونحن نعلم أنهم ينموون بسرعة هنا".

إنهم حيوانات مفترسة عامة ويأكلون مجموعة واسعة من الفرائس، وبالتالى سيصبحون مصدر تهديد لكل شىء.

كيف وصل هذا النوع من التماسيح للولاية الأمريكية

وأشار علماء فى دراسة نشرتها جامعة فلوريدا، إلى أنه على مدار العقد الماضى، تم استيراد مجموعات كبيرة من التماسيح النيلية من جنوب إفريقيا ومدغشقر للعرض فى أماكن مثل مملكة حيوانات ديزنى ولتزويد تجارة الحيوانات الأليفة المزدهرة فى فلوريدا.

وأوصى العلماء بإجراء تقييم علمى للمخاطر لتقييم إمكانات تمساح النيل للتكاثر والانتشار فى جميع أنحاء الولاية، ووفقًا للدراسة، يوفر ساحل فلوريدا الأطلسى وساحل خليج المكسيك بأكمله مناخًا مناسبًا لتماسيح النيل.

ويعد المناخ شبه الاستوائى فى فلوريدا أحد أسباب امتلاك الدولة لأكبر عدد من أنواع الزواحف المختلفة.

 

لماذا يعد تمساح النيل النوع الاكثر شراسة؟

تمساح النيل هو تمساح أفريقى ينتشر فى نطاق واسع من أنحاء أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، حيث يتواجد فى الأجزاء الوسطى والشرقية والجنوبية من القارة فى الأغلب، ويعيش فى أنواع مختلفة من البيئات المائية العذبة مثل البحيرات والأنهار والأهوار.

متوسط طول تمساح النيل يقع بين 4.1 متر (13 قدم) إلى 5 أمتار (16 قدم)، ويزن حوالى 410 كجم (900 رطل). ومع ذلك، فان العثور على عينات أضخم يصل طولها إلى 6.1 متر (20 قدم) وتزن حوالى 900 كجم (2،000 رطل) ليس نادراً. ويغطى جسم التمساح جلد حرشفى سميك مدرع بكثافة.

وتقوم بعض المزارع فى الدول الافريقية بتربيتها كنوع من التجارة حيث يتم تصدير لحومها إلى دول مثل الصين وهونغ كونغ وتايوان، وتحتل منطقة الشرق الأوسط ثانى أكبر سوق للصادرات.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة