خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

فى التشيك.. استخدام السكر الأبيض فى الحفاظ على بئر مكتشف حديثًا.. اعرف القصة

الثلاثاء، 06 أغسطس 2019 11:00 م
فى التشيك.. استخدام السكر الأبيض فى الحفاظ على بئر مكتشف حديثًا.. اعرف القصة البئر المكتشف
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يستخدم علماء الآثار التشيكيون السكر الأبيض العادى للحفاظ على ما قد يكون أقدم هيكل خشبى تم اكتشافه فى أوروبا - بئر ماء مصنوع من أشجار البلوط يعود لنحو 7000 عام.

تم اكتشاف البئر فى وقت سابق من هذا العام أثناء بناء الطريق السريع D35 باعتباره اكتشافًا معزولًا يحمل علامات تقنيات البناء المستخدمة في العصور البرونزية والحديدية.

البئر المكتشف (1)
البئر المكتشف 

كان اكتشاف بقايا بئر مياه خشبي منذ آلاف السنين اكتشافًا نادرًا جعل علماء الآثار يسارعون لتمشيط الموقع، ومع ذلك، لم يتم العثور على أى علامات على وجود مستوطنة فى المنطقة المجاورة، ويعتقد علماء الآثار أن البئر كان بناء معزولًا خدم على الأرجح عددًا من المستوطنات الواقعة على مسافة ما، وتم الحفاظ على البئر بسبب ارتفاع مستوى المياه الجوفية فى المنطقة.

أظهرت الاختبارات على الألواح الخشبية أن البئر مصنوع من أشجار البلوط التى سقطت منذ حوالى 7000 عام، ويوضح ياروسلاف بيسكا، رئيس المركز الأثري في أولوموك أنه وفقًا للنتائج التى توصلنا إليها، استنادًا إلى البيانات ذات الشجرة التاريخية، يمكننا القول إن جذوع الأشجار للخشب المستخدم قد سقطت فى العامين 5255 و 5256 قبل الميلاد.

البئر المكتشف (2)
البئر المكتشف

 

ولكن السؤال الذى يطرح نفسه هنا من هم الأشخاص الذين استخدموا هذا جيدًا؟، ويقول ياروسلاف بيسكا فى هذا السياق، حسب ما ذكر موقع راديو: نعتقد أنه تم استخدامه من قبل المستوطنين خلال ما نسميه ثورة العصر الحجرى الحديث، خلال الانتقال من أسلوب حياة الصيد والتجمع إلى واحد من الزراعة والمستوطنات.

ويستكمل حديثه: ومن المحتمل أن يكون هؤلاء الأشخاص قد بنوا منازل مبنية ببساطة وحيوانات مستأنسة، وكانوا ماهرين فى صناعة الأشياء الخزفية، فتم بناء هذا البئر فريد من نوعه، تحمل علامات تقنيات البناء المستخدمة فى العصور البرونزية والحديدية وحتى العصر الرومانى، لم يكن لدينا أى فكرة أن المزارعين الأوائل، الذين لديهم أدوات مصنوعة فقط من الحجر أو العظام أو القرون أو الخشب، كانوا قادرين على معالجة سطح جذوعهم المكسورة بهذه الدقة".

البئر المكتشف (3)
البئر المكتشف

 

ويوضح رئيس المركز الأثري في أولوموك، كانت البئر الأولى من نوعها التي تم اكتشافها في قطعة واحدة، إلى جانب قطعة من القرن الحيواني وعظام الطيور الميتة، وفقًا للخبراء، تم الحفاظ على البئر فقط لأنها كانت غارقة فى الماء لعدة قرون، لو تركوها تجف، لكان البئر قد دمر، هذا هو السبب في أن الخبراء استبدلوا الماء بعامل صيانة يستخدم على نطاق واسع "سكر أبيض عادى".

ويضيف ياروسلاف بيشكا: "الألواح الخشبية مغمورة في محلول السكروز هذا وستبقى هناك لعدة أشهر، خلال ذلك الوقت، سيتم استبدال التركيب الخلوى التالف للخشب بالسكروز، الذى يشبه تركيبه الكيميائى السليلوز فى الخشب، بعد ذلك سيتم تثبيته وبعد ذلك فقط يمكن عرض البئر فى متحف باردوبيتس كما تم الاتفاق عليه مسبقًا، وإجمالاً ، يجب أن تستغرق عملية الترميم حوالي عامين".


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة