موسكو: واشنطن أخفقت فى تدارك انتهاكاتها لمعاهدة القوى النووية

الإثنين، 05 أغسطس 2019 02:36 م
موسكو: واشنطن أخفقت فى تدارك انتهاكاتها لمعاهدة القوى النووية سيرجى ريابكوف نائب وزير الخارجية الروسى
أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
 
 
قال نائب وزير الخارجية الروسى سيرجى ريابكوف، اليوم الاثنين، إن الولايات المتحدة لم تتخذ أى خطوات لمعالجة انتهاكاتها لالتزاماتها فى معاهدة القوى النووية متوسطة المدى. 
 
وأوضح ريابكوف، فى تصريحات نقلتها وكالة أنباء (تاس) الروسية، أن الانتهاكات ترتبط فى المقام الأول بنشر واشنطن لقاذفات صواريخ كروز من طراز "إم كى-41" على الأرض، ما يعد محظورًا بموجب المعاهدة.
 
وأضاف الدبلوماسى الروسى، أنه لم يتم إحراز أى تقدم فيما يخص القذائف الموجهة التى تطلقها الولايات المتحدة من الأرض لاختبار نظام دفاعها الجوى، مشيرًا إلى أن خصائص هذه القذائف تشبه الصواريخ الباليستية القصيرة والمتوسطة المدى.
 
ولفت ريابكوف، إلى استخدام وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون" لمركبات جوية مقاتلة بدون طيار، والتى تم تعريفها بالكامل فى أحكام المعاهدة ب"صواريخ كروز أرضية".
 
وأكد ريابكوف، أنه يتعين على واشنطن وموسكو مواصلة إجراء حوار بشأن الحد من التسلح، وتابع قائلًا "مازلنا مستعدين لإجراء حوار متساوٍ وهادف مع الولايات المتحدة بشأن قضايا ترتبط بمعاهدة القوى النووية متوسطة المدى وقضايا أخرى تخص الاستقرار الاستراتيجي، بناءً على الاحترام المتبادل والمراعاة المتبادلة للمصالح".
 
وفى السياق ذاته، أكد ريابكوف الحاجة إلى مواصلة مشاورات مشتركة بشأن الحد من التسلح بالتركيز على الأسلحة النووية، والتى تم استئنافها فى جنيف فى 17 يوليو الماضى.
 
ونوه، إلى أن أى خطوات جديدة بخصوص الحد من التسلح، يجب أن تأخذ فى الاعتبار الإمكانيات النووية والصاروخية لدى فرنسا وبريطانيا.
 
وتعهد الدبلوماسى الروسى بأن موسكو مستعدة لمناقشة اتفاق أوسع بشأن الأسلحة النووية شريطة أن يكون موضوعيًا.
 
وشدد على أن روسيا تؤيد الخطوات الأمريكية التى لا تسعى إلى تأجيج التوترات، بالأخص فى الخليج العربى، وترمى إلى إيجاد سبل لبناء حوار والتوصل لحلول.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة