كل يوم صرح جديد.. افتتاح المرحلة الأولى من تطوير شركة الدلتا للصلب لإنتاج 250 ألف طن بليت أكتوبر المقبل.. خالد الفقى: التطوير ثمار برنامج الرئيس لإصلاح قطاع الأعمال.. ومدحت نافع: التطوير يتكلف 700 مليون جنيه

الإثنين، 05 أغسطس 2019 09:30 م
كل يوم صرح جديد.. افتتاح المرحلة الأولى من تطوير شركة الدلتا للصلب لإنتاج 250 ألف طن بليت أكتوبر المقبل.. خالد الفقى: التطوير ثمار برنامج الرئيس لإصلاح قطاع الأعمال.. ومدحت نافع: التطوير يتكلف 700 مليون جنيه جانب من تطوير شركة الدلتا للصلب
كتب عبد الحليم سالم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

خلال 24 شهرا فقط نجحت جهود وزارة قطاع الأعمال العام فى انتشال شركة الدلتا للصلب من الغرق فى بحر الخسائر وتحويلها لشركة واعدة تساهم بشكل مناسب فى صناعة الصلب فى مصر، فالشركة التابعة للقابضة للصناعات المعدنية التى تأسست عام 1947، بحسب البيانات المالية خسرت خلال أخر 3 سنوات نحو 160 مليون جنيه، مما استدعى سرعة تطويرها وتحديثها.

2
 

يقول المهندس محمود حسنين الفقى رئيس مجلس إدارة الشركة لـ"اليوم السابع"، إنه تم الانتهاء من أعمال المرحلة الأولى للتطوير، والتى سترفع الطاقة الإنتاجية من 40 ألف طن إلى نحو 250 ألف طن بليت، سيتم زيادتها إلى 500 ألف طن بليت فى 2020.

وأضاف حسنين أن مشروع التطوير سيقود الشركة لتلافى كافة الخسائر، بل وسيزيد مساهمتها فى سد فجوة البليت فى مصر، لافتا إلى إنه جارى تطوير المسبوكات أيضا لإنتاج 10 آلاف طن بدل من 2000 طن حاليا .

وقال رئيس شركة الدلتا للصلب إن مشروع التطوير بجانب الاهتمام الكبير بالمنشات والماكينات يركز على تحسين البيئة وعلى الاهتمام بالعنصر البشرى من النواحى الصحية والمالية والفنية أيضا.

وأشار إلى أن الشركة كانت متوقفة تماما منذ عام تزامنا مع إجراء 3  مشروعات تطوير فى وقت واحد.

3
 

وحول تفاصيل المشروع الجديد، قال محمود الفقى إنه يتضمن مضاعفة الطاقة الإنتاجية من بليت الصلب نحو 12 مرة ليصبح 500 الف طن بليت سنويا، إلى جانب مضاعفة إنتاج المسبوكات نحو 10 مرات الطاقة الحالية لتصبح 10 آلاف طن.

كما يتضمن المشروع الجديد بنية تحتية متكاملة، مع توفير حماية وبيئة عمل مناسبة، فضلا عن مراعاة التوافق التام مع الاشتراطات والمعايير البيئية، وتوفير استهلاك الطاقة بنحو 40%، وذلك بتكلفة اجمالية للمشروع تقدر بـ700 مليون جنيه.

4
 

أضاف إنه من المقرر الانتهاء من المرحلة الأولى للمشروع فى منتصف أكتوبر المقبل، وذلك بإضافة خط إنتاج 250 ألف طن من البليت للاستخدام فى إنتاج حديد التسليح لأغراض البناء والإنشاءات المدنية، حيث تم اختيار أحدث معدات الإنتاج فى العالم ليكون قادرا على إنتاج صلب كربونى عالى الجودة والمنافسة فى الأسواق، بما يحقق اقل تكلفة للمنتج وأعلى جودة، وأعلى إنتاجية، وأقصى قدرة على التنوع فى استخدام الخامات، وأقل استهلاك الطاقة، كما تم تدعيم القواعد، وإنشاء قواعد الأفران الجديدة، ورفع كفاءة الأوناش.

5
 

وقال الدكتور مدحت نافع، رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لصناعات المعدنية، أن أعمال تطوير شركة الدلتا للصلب تتم على قدم وساق، حيث تتكلف 45 مليون دولار منها 30 مليون دولار للبليت، وتتضمن توسعات فى الافران وزيادة انتاج البليت إلى 500 الف طن بدلا من 50 الف طن حاليا وبالفعل العمل يجرى حاليا على ذلك والمعدات تصل للشركة ومن المتوقع بدء أولى مراحل الإنتاج فى شهر اكتوبر المقبل لإنتاج 250 الف طن كمرحلة أولى.

6

 وقال نافع إن مسئولى قطاع الاعمال العام تفقدوا مؤخرا أعمال التطوير وعمليات الإنتاج من أفران الصهر (فرن الحث الكهربائي بدلا من اليدوى)، وفرن تنقية ومعالجة المعدن المنصهر، وماكينة الصب المستمر، وكذلك مراجعة مدخلات إنتاج الصلب مثل الطاقة الكهربائية والغاز والجير الحي و(الفلسبار أو الدولوميت) والخردة.

إضافة إلى الوحدات المساعدة من محولات ووحدة الأكسجين ومعالجة وتوزيع المياه الصناعية، وضواغط الهواء، وتخفيض وقياس الغاز، تجميع وتبريد الخبث، ومعامل الصلب ومحطة المياه، والصيانة، وتصنيع قطع الغيار، ومكافحة الحريق ومحطة الطوارئ لتوفير الكهرباء.

7

كما تابعت وزارة قطاع الأعمال فى زيارة الموقف التنفيذى للمشروع، حيث تم استلام المعدات من إحدى الشركات الصينية وعمل الاختبارات اللازمة من خلال مكتب دولي، كما تم إنجاز 90% من الأعمال المدنية، وتجديد وتقوية الهياكل المعدنية، حيث يجري حاليا تركيب المعدات على أن تبدأ تجارب التشغيل نهاية سبتمبر المقبل.

وأشادت الوزارة بمعدلات الإنجاز والجهود المبذولة في التحديث من إدارة الشركة والشركة القابضة والاستشاريين، وبالعاملين البالغ عددهم 750 عاملا والذين قاموا بجهود ذاتية في الأعمال التكميلية للمشروع بما يؤكد قدرة العمل المصري على الإنجاز، فما يتحقق على أرض الشركة من تحديث شامل يوصف "المعجزة"، والذي من المتوقع أن يحول الشركة من خسائر سنوية حوالي 50 مليون إلى ربحية نحو 150 مليون جنيه.

8
 

 ومن المقرر وفقا للجدول الزمني للمشروع انتهاء المرحلة الثانية والتي تشمل خط إنتاج 250 ألف طن بليت في يونيو 2020، إضافة إلى خط إنتاج مسبوكات صلب وزهر حيث تم طرح مناقصة عالمية في مارس الماضي وجاري حاليا البت في العروض المقدمة ومن المتوقع الانتهاء من هذا الخط خلال عام ونصف.

ويرى المهندس خالد الفقى عضو مجلس إدارة القابضة المعدنية رئيس النقابة العامة للصناعات الهندسية، أن ما تم من تطوير فى شركة الدلتا للصلب بمثابة الشرارة الأولى والثمرة الأولى لبرنامج إصلاح قطاع الأعمال العام الذى أطلقه الرئيس عبد الفتاح السيسى .

أشار الفقى لـ"اليوم السابع" أن الرئيس حدد 3 لاءات تتعلق بقطاع الأعمال العام وهى لا بيع ، لا خصخصة ، لا تصفية ،وركز على التطوير، وبالفعل هناك حركة تطوير كبيرة من ثمارها تطوير شركة الدلتا للصلب .

 

9
 

 وقال خالد الفقى إن النجاح فى تطوير شركة الدلتا للصلب يعطىى أملا كبيرا لتطوير شركة الحديد والصلب بنفس الطريقة ،خاصة أن الحديد والصلب قلعة صناعية  كبيرة ،ولابد من الحفاظ عليها من أجل اسم مصر ،ومن أجل زيادة الطاقة الانتاجية فى الصلب وبالتالى دخول المنافسة العالمية علاوة على الحفاظ على الطاقت فى الشركة والفنيين الأكفاء فيها.

 

10
 

 

 

11
 

 

12
 

 

13
 

 

14
 15
 

16

 

17

 

 

 

 

 

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة