أكرم القصاص - علا الشافعي

تنسيق الثانوية الأزهرية يبدأ 20 أغسطس.. نائب رئيس جامعة الأزهر يكشف الجديد هذا العام.. 3 معاهد فنية والسماح لطلاب العلمى والأدبى بالالتحاق بجميع شعب كلية التربية عدا المتخصصة.. و6 سنوات للصيدلة منها عام للتدريب

الإثنين، 05 أغسطس 2019 08:00 م
تنسيق الثانوية الأزهرية يبدأ 20 أغسطس.. نائب رئيس جامعة الأزهر يكشف الجديد هذا العام.. 3 معاهد فنية والسماح لطلاب العلمى والأدبى بالالتحاق بجميع شعب كلية التربية عدا المتخصصة.. و6 سنوات للصيدلة منها عام للتدريب الدكتور يوسف عامر نائب رئيس جامعة الازهر
كتب لؤى على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حددت جامعة الأزهر موعد فتح باب تسجيل الرغبات لطلاب الدور الأول للثانوية الأزهرية 2019، يوم الثلاثاء 20 أغسطس الجارى عبر بوابة الحكومة المصرية، ويسبقه لقاء يوم الاثنين 19 أغسطس لرئيس الجامعة الدكتور محمد المحرصاوى، ونواب رئيس الجامعة، بالطلاب  قبيل فتح باب التسجيل.
 
ويتضمن اللقاء الحديث عن تقاليد الجامعة والصفات التى يجب أن يتحلى بها طالب جامعة الأزهر ،وإجراء حوار حول حقوق الطالب والخدمات غير التعليمية التى يجب أن تقدمها الجامعة للطالب، منها، الوقاية العلاجية والرعاية الصحية المناسبة ،كما سيتم توجيه الطلاب إلى أن يستقوا  المعلومة من مصدرها الصحيح ولا يلتفتوا إلى الشائعات التى من الممكن أن تضر به وبغيره.
 
وكشف الدكتور يوسف عامر ،نائب رئيس جامعة الأزهر لشئون الطلاب و التعليم ، عن الجديد فى تنسيق جامعة الأزهر ،للعام الدراسى 2019-2020 ،حيث سيتضمن قبول الدفعة الأولى بنظام التعليم الطبي الموازي (الخاص) لحملة شهادة إتمام الثانوية الأزهرية من الطلبة المصريين أو ما يعادلها من شهادات من طلبة الدول العربية والإسلامية والجاليات الاسلامية،حيث أن هذا البرنامج ليس له تنسيق ولكنه بالنسبة لطلاب الثانوية الأزهرية سيكون بعد إعلان نتيجة التنسيق الطالب الذى تم قبوله عن طريق مكتب التنسيق فى احدى كليات طب الازهر فى دمياط او اسيوط ويرغب فى الالتحاق بطب القاهرة .
 
وأضاف فى تصريحات لليوم السابع ،أن الجديد فى تنسيق هذا العام تطبيق النظام الجديد الخاص بكلية الصيدلة وهو بدء العمل بنظام الدراسة الجديد بالقطاع ،والذي يمنح درجة البكالوريوس فى الصيدلة بعد ست سنوات ( 5 للدراسة بالإضافة إلى سنة للتدريب ،وذلك بداية مع العام الدراسي الجديد 2019/2020).
 
وأشار عامر،  إلى أن النظام الجديد صُمم ليتلائم مع نظم التعليم الصيدلي وممارسة المهنة عالميا، والتي تعتبر برنامج دكتور الصيدلة (Pharm D) هو البرنامج السائد في معظم الدول، (ومدة الدراسة 5+1 سنة مخصصة تدريب)، كما تشترط اجتياز اختبار قومي إلزامي مؤهل لممارسة المهنة (National Pre-Licensure Exam)  لقياس مدى قدرة الخريج على ممارسة المهنة داخل البلد أو حتى خارجها كمتطلب أساسي لممارسة المهنة، إلى جانب الإعداد والتمهيد للتخصص المهني أثناء المراحل النهائية لسنوات الدراسة من خلال المقررات الاختيارية والمشاريع والتدريب.
 
وتابع أن هناك برنامج آخر لكلية الصيدلة وهو "الصيدلة الاكلينيكية وسيطبق من العام الدراسى 2020-2021 ،كذلك كلية الذكاء الاصطناعى ،بالإضافة إلى شعبة العلوم السياسية بكلية التجارة والتى من المتوقع أن تصبح كلية منفصلة خلال الثلاث سنوات القادمة .
 
وأوضح نائب رئيس جامعة الأزهر أن الجديد فى تنسيق هذا العام هو قبول طلاب القسمين الأدبى والعلمى بجميع شعب كلية التربية ما عدا الشعب الخاصة العلمية مثل الكيمياء والفيزياء ستقتصر على طلاب القسم العلمى بالإضافة إلى أقسام الجغرافيا والتاريخ ستقتصر على طلاب القسم الأدبى ،هذا بالإضافة إلى دخول ثلاثة معاهد فنية تابعين لكلية العلوم بالقاهرة و اسيوط.
 
وبلغت هذا العام نسبة النجاح العامة 49.98% ، حيث بلغ عدد الطلاب 132 ألفا و857 طالبا وطالبة ، تقدم للامتحان فعليا منهم 116 ألفا و8 طلاب وطالبة ،نجح منهم 57 ألفا و 892 طالبا وطالبة ،وتخلف عن دخول الامتحان 16 ألفا 859 طالبا وطالبة ،من القسم الأدبى 5686 ،ومن القسم العلمى تخلف 11 ألفا و 163 طالبا وطالبة، ليصبح إجمالى عدد الراسبين ومن يحق لهم دخول الدور الثانى 58 ألف و116 ، من طلاب القسم الأدبى 46 ألفا و685 طالبا وطالبة ،أما القسم العلمى فيبلغ عددهم 11421، وبلغت نسبة النجاح بالقسم الأدبى 41.78%.
 
 
وبلغ عدد الطلاب والطالبات المتقدمين للامتحانات فى هذا القسم 85867، حضر منهم 80181، وبلغ عدد الناجحين منهم 33496، أما القسم العلمى فجاءت 67.98%، وبلغ عدد الطلاب والطالبات المتقدمين للامتحانات فى هذا القسم 46835، حضر منهم 35672، وبلغ عدد الناجحين منهم 24251، أما قسم الشعبة الإسلامية 93.55%، فتقدم للامتحان 155 حضروا جميعم للامتحان، نجح منهم 145 طالبًا.
 
 
 
 
 
 
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة