خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

عفوا.. لا يوجد مباريات اليوم

قبل الزمان بزمان.. كيف كانت مصر منذ 10 آلاف سنة؟.. الإنسان المصرى القديم كان طوله 170 سنتيمتر ومتوسط عمره 40 سنة.. والنساء استخدمن "أدوات التجميل".. والرجال عرفوا السلاح وتعدد الزوجات

الإثنين، 05 أغسطس 2019 09:00 ص
قبل الزمان بزمان.. كيف كانت مصر منذ 10 آلاف سنة؟.. الإنسان المصرى القديم كان طوله 170 سنتيمتر ومتوسط عمره 40 سنة.. والنساء استخدمن "أدوات التجميل".. والرجال عرفوا السلاح وتعدد الزوجات الهياكل العظمية
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كلما ذكرت مصر القديمة، فكر الناس فى الأهرامات والفراعنة والحروب المقدسة التى قادها أحمس ورمسيس وفى الأفكار الدينية التى أثارها إخناتون، لكن هذا التاريخ المعروف المنقوش على الجدران يعود إلى نحو 3100 قبل الميلاد فقط، فكيف كان حال مصر قبل ذلك؟

الأمور ليست غامضة كما يظن الكثيرون، فلدينا شواهد أثرية ودراسات مصرية للفترة التى يطلق عليها "العصر الحجرى الحديث" وهى تمتد طوال الفترة من 9300 - 4000 قبل الميلاد.

وفى دراسة أجريت مؤخرا، أوردها موقع ancient-origins حول أنماط الحياة فى مصر خلال العصر الحجرى، سلطت الضوء على طرق الحياة الغامضة فى مصر القديمة جدا، معتمدة على دراسة لـ 3 مقابر تعود إلى هذا الزمن البعيد.

فى البداية أكدت الدراسة، أن العثور على آثار وإشارات تراثية "قليل" لأن المواقع المقصودة غالباً ما يتعذر الوصول إليها، حيث إنها ضاعت بسبب الفيضانات المتتالية للنيل أو بسبب وقوعها فى الصحارى النائية.

لكن علماء الآثار استطاعوا أن يكتشفوا مواقع تعود لذلك العصر الحجرى الحديث فى الصحراء الغربية لمصر، حيث تقع المواقع على طول الشواطئ السابقة لبحيرة موسمية منقرضة بالقرب من مكان يسمى جبل رملة.

 وأشارت الدراسة إلى أنه خلال الجزء الأخير من العصر الحجرى الحديث، بدأ الناس يدفنون الموتى فى المقابر الرسمية، لذا وفرت الهياكل العظمية معلومات مهمة للبحث والدراسة عن هذه حياة الناس فى العصر الحجرى من حيث عاداتهم، وصحتهم، ونظامهم الغذائى، وتفاعلهم مع البيئات الثقافية.

ففى الفترة بين 2001-2003 ، قام علماء الآثار، بالوصول إلى ثلاثة مقابر فى الصحراء الغربية - حيث أجرى العلماء دراسات عن 68 هيكلًا عظميًا، حيث كانت القبور مليئة بالتحف وأيضا الفخار المزخرف والحجر وقشر بيض وبقايا الحيوانات، بالإضافة إلى أدوات التجميل المتطورة للنساء والأسلحة الحجرية للرجال.

وأضافت الدراسة، أن الأشخاص الذين عاشوا فى العصر الحجرى الحديث، تمتعوا ببنى جسدية متوسطة حيث كان متوسط طول الرجال 5.6 قدم (170 سم) ، بينما كانت متوسط طول النساء حوالى 5.2 قدم (160 سم)، وعاش معظم الرجال والنساء حتى 40 عامًا.

وفى الفترة ما بين 2009 - 2016 ، قام علماء الآثار بالتنقيب عن مقبرتين أخريين مختلفتين للغاية، بعد تحليل 130 هيكلًا عظميًا آخر، إذ اكتشف علماء الآثار، أن القليل من القطع الأثرية رافقتهما، وأنهم عانوا من وفيات الأطفال المرتفعة وكذلك قصر أعمارهم.

ومن المثير للدهشة، أن علماء الآثار، اكتشفوا مقابر ضمت ثلاث نساء دفنوا مع الأطفال الرضع، ربما ماتوا أثناء الولادة.

 وتوصلت الدراسة، إلى أن النسبة الإجمالية فى جميع المقابر هى ثلاث نساء لكل رجل ، مما قد يشير إلى تعدد الزوجات، ومع ذلك فإن العدد الإجمالى للدفن وعدم الإشارة إلى المنازل الفردية يشير إلى أن هذه كانت مقابر الأسرة الممتدة.

 

 

Well-preserved
 
 
 
 
Grave-artifacts
Neolithic-excavation
 
 
Neolithic-people

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة