أكرم القصاص - علا الشافعي

"وَلْيَطَّوَّفُوا بِالْبَيْتِ الْعَتِيق"..أمير مكة المكرمة يتسلم كسوة الكعبة تمهيداً لاستبدالها يوم عرفة.. المملكة توزع 6000 شريحة هاتف على ضيوف الرحمن.. والإحصاء السعودية: 95 مليون حاج أدوا المناسك فى 50 عاماً

الأحد، 04 أغسطس 2019 01:30 م
"وَلْيَطَّوَّفُوا بِالْبَيْتِ الْعَتِيق"..أمير مكة المكرمة يتسلم كسوة الكعبة تمهيداً لاستبدالها يوم عرفة.. المملكة توزع 6000 شريحة هاتف على ضيوف الرحمن.. والإحصاء السعودية: 95 مليون حاج أدوا المناسك فى 50 عاماً حجاج بيت الله الحرام
كتب- هاشم الفخرانى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تستعد الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي لتسليم كسوة الكعبة الجديدة اليوم الأحد للأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة، بمقر إمارة منطقة مكة المكرمة بجدة، ليقوم بتسليمها نيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز لكبير سدنة بيت الله الحرام الدكتور صالح بن زين العابدين الشيبي جرياً على العادة السنوية التي تتم في كل عام.

 

 

وتستبدل كسوة الكعبة مرة واحدة كل عام، وذلك أثناء فريضة الحج وبعد أن يتوجه الحجاج إلى صعيد عرفات، تتولى الرئاسة وتتابع صبيحة يوم عرفة من كل عام تغيير كسوة الكعبة المشرفة القديمة واستبدالها بالثوب الجديد، استعدادا لاستقبال الحجاج في صباح اليوم التالي الذي يوافق عيد الأضحى المبارك.

 

حجاج بيت الله الحرام 

 

على جانب آخر ، قدمت وزارة الشؤون الإسلامية ممثلة بالأمانة العامة لبرنامج ضيوف خادم الحرمين الشريفين (6000) شريحة هاتف كهدايا لضيوف البرنامج، بهدف التسهيل عليهم للتواصل مع ذويهم، بالتعاون مع إحدى شركات الاتصالات المحلية لتقدم خدماتها ومنتجاتها وعروضها الجديدة، وذلك بتواجدها في مقرات إقامة ضيوف خادم الحرمين الشريفين.

 

وتقدم الشركة المشغلة من خلال شرائح الجوال العديد من الخدمات تشمل 30 دقيقة مجانية داخل الشبكة و60 دقيقة خارجها، و50 مكالمات دولية، و 4 جيجا بايت.

 

حجاج 

وتهدف الوزارة من خلال هذه الخدمة المقدمة لضيوف برنامج خادم الحرمين الشريفين إلى تمكّينهم عند زيارتهم إلى المملكة لأداء مناسك الحج من البقاء على اتصال مع الأهل والأصدقاء في بلدانهم طوال فترة الزيارة.

 

من جانبها ، أعلنت الهيئة العامة للإحصاء بالمملكة العربية السعودية أن إجمالي أعداد الحجاج الذين تشرَّفت المملكة العربية السعودية بخدمتهم خلال الخمسين عاماً الماضية بلغ (95.853.017) حاجًّا، وقد بلغت أعداد الحجاج خلال الأعوام الخمسة والعشرين الأخيرة (54.465.253) حاجًّا.

 

فيما بلغت أعداد الحجاج خلال الأعوام العشرة الأخيرة فقط (23.796.977) حاجًّا ، وذلك وفق الإحصاءات الرسمية للهيئة العامة للإحصاء ويهدف برنامج إحصاءات الحج إلى استكمال جميع برامج الخطط المستقبلية لغرض تأمين الخدمات اللازمة لحجاج بيت الله الحرام، سواء أكانت خدمات اجتماعية أو صحية، أو أمنية، أو غذائية، أو خدمات المواصلات، وذلك باستخدام سلسلة زمنية لبيانات دقيقة عن أعداد الحجاج، إضافةً إلى تقدير القوى العاملة اللازمة لخدمة الحجيج والمحافظة على أمنهم وراحتهم خلال موسم الحج من كل عام، واستخدام بيانات وأعداد الحجاج من قِبل الأجهزة المعنية بدراسة التجهيزات والمرافق الأساسية في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، ووضعها في الاعتبار عند إعداد الخطط اللازمة لذلك، فضلًا عن توفير المعلومات والبيانات الدقيقة عن إحصاءات الحج للباحثين والدارسين والمستفيدين والمهتمين بهذا المجال، واستخدام بيانات أعداد الحجاج في تقييم النشاطات والفعاليات التي تقوم بها الجهات المعنيَّة بخدمة الحجيج، وكذا التعرف على الطرق المستخدمة في قدوم حجاج الخارج والداخل.

 

وستقوم الهيئة بإصدار الرقم النهائي والرسمي لأعداد الحجاج مساء يوم التاسع من ذي الحجة، وذلك عبر نشرة إحصاءات الحج، مبينةً نتائج تفصيلية تتضمن: عدد حجاج الداخل، وعدد حجاج الخارج، وعدد الحجاج حسب الجنس، والجنسية، وحسب جهة القدو م، وعدد السيارات الناقلة للحجاج وأنواعها، وغيرها من البيانات التفصيلية الأخرى.

 

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة