أكرم القصاص - علا الشافعي

الذكاء الاصطناعى يعرف المكتئبين من أصواتهم!

الأحد، 04 أغسطس 2019 12:04 م
الذكاء الاصطناعى يعرف المكتئبين من أصواتهم! الذكاء الاصطناعى - أرشيفية
وكالات الأنباء

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
 
أصبحت أنظمة الذكاء الاصطناعى قادرة على معرفة الأشخاص المكتئبين بصورة أكثر دقة من خلال نبرة الصوت، وفقاً لبحث جديد لعالمتى كمبيوتر من جامعة "ألبيرتا" الكندية. 
 
اعتمد البحث الذى أجرته طالبة الدكتوراه مشرورا تسنيم، والبروفيسيرة إلينى ستروليا، على بحث سابق يشير إلى أن نبرة صوتنا تحتوى على معلومات بشأن حالتنا المزاجية. 
 
وباستخدام مجموعات من البيانات النموذجية، طورت كل من تسنيم وستروليا تقنية تجمع عدداً من خوارزميات تعليم الآلات للتعرف بصورة أدق على حالات الاكتئاب من خلال إشارات صوتية. 
 
وأوضحت ستروليا، الأستاذة بقسم علوم الكمبيوتر، أن الهدف النهائى هو تطوير تطبيقات مفيدة من خلال هذه التكنولوجيا. 
 
وأضافت، أن السيناريو الواقعى هو توفير تطبيق للأشخاص عبر الهواتف الذكية، يجمع نماذج صوتية أثناء حديثهم بصورة طبيعية، وبمرور الوقت، يتعرف على مؤشرات حالتهم المزاجية، مثل الاكتئاب.
 
وتابعت ستروليا، مثلما يوجد عداد خطوات على الهاتف الذكى، يمكن أن يكون هناك أيضاً مؤشر للاكتئاب بناء على صوتك أثناء استخدامك للهاتف. 
 
ويُصاب ما يقرب من 11 فى المئة من الرجال، و16 فى المئة من النساء فى كندا، بالاكتئاب الشديد فى حياتهم، بحسب اتحاد الصحة العقلية الكندى، الذى أوضح أن نحو 3.2 مليون شاب كندى فى المرحلة العمرية من 12 إلى 19 عاماً عرضة لخطر الإصابة بالاكتئاب، ومن الممكن أن تكون هذه الأداة مفيدة، لمساعدة الأفراد على تحسين حالتهم المزاجية بمرور الوقت.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة