خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة
عفوا.. لا يوجد مباريات اليوم

كيف نواجه فوضى ذبح الأضاحى فى الشوارع فى أول أيام العيد؟.. داعية أزهرى: تلويث الشوارع ورمى المخلفات بها أمر لا يقره شرعٌ.. ونواب يطالبون بالالتزام بالنحر فى المجازر الرسمية والحفاظ على المظهر العام للبيئة

الأحد، 04 أغسطس 2019 02:00 ص
كيف نواجه فوضى ذبح الأضاحى فى الشوارع فى أول أيام العيد؟.. داعية أزهرى: تلويث الشوارع ورمى المخلفات بها أمر لا يقره شرعٌ.. ونواب يطالبون بالالتزام بالنحر فى المجازر الرسمية والحفاظ على المظهر العام للبيئة فوضى ذبح الأضاحى أمر لا يقره الدين
كتبت إيمان على – أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى أول أيام عيد الأضحى من كل عام، تنتشر فى الشوارع ظاهرة ذبح الأضحية، وتملئ الطرقات بمخلفات الأضاحى، مما يظهر الشوارع المصرية بمظهر سئ، وهو دعا أزهريين وبرلمانيين بضرورة تخصيص أماكن لذبح الأضاحى، ومنع المواطنين من الذبح فى الشوارع.

فى هذا السياق أكد الشيخ أحمد البهى، الداعية الأزهرى، ضرورة أن يكون هناك أمكان مخصصة لذبح الأضاحى، وعدم ذبحها فى الشوارع لما تمثل هذه الظاهرة من تشويه المظهر الحضارى للشوارع المصرية.

وقال الداعية الأزهرى، فى تصريح لـ"اليوم السابع"، إن هناك قوانين منظمة لعملية ذبح عيد الأضحى، مؤكدا ضرورة تفعيل هذه القوانين بجدية ، لأن ما يحدث خلال أيام عيد الأضحى من ذبح بالشوارع ورمى مخلفات أمر لا يقره شرعٌ ولا عرف وجاء فى الحديث الصحيح "النظافة من الإيمان".

وأشار الشيخ أحمد البهى، إلى أن تخصيص أماكن مجهزة للذبح من أمر من الإسلام حفاظاً على المظهر العام وصحة المواطنين.

من ناحيته قال النائب سامى رمضان، إن عيد الأضحى المبارك له فرحة كبيرة فى قلوب المصريين والتعبير عن تلك الفرحة بإقامة سرادقات للقيام بتقديم لحوم الأضاحى وكثير يكون لدية الرغبة فى تقديم الذبائح من أمام المحلات المتخصصة فى ذلك محلات الجزارة.

وأضاف عضو مجلس النواب:علينا أن نحرص على المحافظة على المظهر العام للطرق العامة وكذلك نحرص على متابعة أعمال النظافة.

فيما أكد النائب محمد الفيومى، عضو لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب ،أن ذبح الأضاحى فى الشارع ظاهرة غير مقبولة، وهو ما يستلزم رقابه من المحليات فى متابعة مدى تطبيق حظرها، مؤكدا أنها تمثل تلوث للبيئة، خاصة وأن عملية ذبح الأضاحى وترك مخلفاتها من الأمور التى تشوه الشارع المصرى والمنظر الحضارى له.

 وطالب "الفيومى"، المواطنين بالالتزام بالقانون بالذبح فى المجازر والتى يتوفر فيها كل مقومات الذبح بالمجان طبقا لما أعلنته الحكومة، معتبرا أنه لا يوجد مبرر لقيام بعض الأهالى بالذبح فى أسطح منازلهم أو بالشارع وهناك مجازر متوفرة ومتعددة.

ولفت أن ذبح الأضاحى بالشارع هو أمر مخالف للشرع وللقانون، كما أن من يذبح يترك الدم والمخلفات دون تنظيف وهو ما يشوه البيئة ويضر بها .

وكان قد حذر المهندس إبراهيم صابر نائب محافظ القاهرة للمنطقة الشرقية، المواطنين من ذبح أضاحى العيد فى الشوارع، وهو ما يسبب تلوث كبيرفضلا عن انتشار الروائح الكريهة مما يؤذى المارة ويهلك شبكات الصرف الصحى، مؤكدا أن أجهزة المحافظة ستطبق غرامات مالية وفقا للقانون لا تقل عن 5 آلاف جنيه لمن يذبح الأضاحى فى الشوارع أو يلقى مخلفات الذبح بها، بالإضافة إلى تحرير محاضر بيئة للمخالفين للقرار.

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة