خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

صور.. حج وانت مطمن على صحتك.. "روبوت" لخدمتك بالمشاعر المقدسة.. استشارات طبيبة بالـ"sms".. مراقبة إلكترونية لصحتك من المطار لرمى الجمرات.. 264 مركزًا صحيًا وسيارات إسعاف لخدمتك يوم الركن الأعظم

الأحد، 04 أغسطس 2019 01:07 م
صور.. حج وانت مطمن على صحتك.. "روبوت" لخدمتك بالمشاعر المقدسة.. استشارات طبيبة بالـ"sms".. مراقبة إلكترونية لصحتك من المطار لرمى الجمرات.. 264 مركزًا صحيًا وسيارات إسعاف لخدمتك يوم الركن الأعظم الحج
كتبت هند عادل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أيام قليلة ويبدأ الحجاج الصعود على جبل عرفات لأداء الركن الأعظم من الحج، ملبين مهللين فرحين بهذه الرحلة المباركة والوقوف بالمشاعر المقدسة، واستقبلت الأراضى المقدسة مئات الآلاف من أصحاب الملابس البيضاء رافعين أيديهم إلى السماء لتقبل دعواتهم.

ورفعت المملكة العربية السعودية حاله الطوارئ على مستوى كافة القطاعات خاصة الصحية لمنع انتشار أى أمراض أو أوبئة بين جموع الحجيج، خاصة أثناء أداء مناسك الحج والتواجد بالمشاعر المقدسة فى عرفات ومزدلفة ومنى طوال أيام التشريق ورمى الجمرات.

ولأول مرة أطلقت وزارة الصحة السعودية هذا العام في موسم الحج تقنية جديدة باستخدام جهاز "الروبوت" الآلى للاستشارات الطبية بين الأطباء فى المستشفيات والمراكز الصحية في منى والقوافل المتحركة.

 

روبوت
الروبوت الجديد 

 

ووفقا لما أكدته وكاله "واس" تتيح هذه  التقنية الحديثة من تقنيات الطب الاتصالي للاستشاريين المطلوبين تقديم الاستشارة من اَي موقع بالمملكة، والوصول الافتراضي لأي مستشفى في منى، كما تمكنهم من التنقل الذاتي داخل المستشفى، وصولاً إلى سرير المريض، وتقديم الاستشارة السريرية بطريقة سهلة باستخدام أي جهاز ذكي وعبر شبكة الجيل الرابع، حيث تم تدريب الأطباء من داخل المشاعر ومن خارجها في مدينتي الرياض وجدة على استخدام هذه التقنية الجديدة، لخدمة ضيوف الرحمن.

ويمكن جهاز الروبوت "Robo Doctor" بإمكانياته المدمجة، مثل سماعة الطبيب وكاميرات تنظير خاصة لفحص الأذن والعين، وكاميرا خاصة لفحص الجلد، وغيرها من الأدوات التي تمكّن الأطباء من تشخيص الحالات المرضية، وتقديم الاستشارات الطبية عن بعد، كما يتميز الروبوت بكاميرا ذات دقة عالية تمكّن من نقل الصورة بوضوح ونقاء عاليين معتمده طبياً، تمكن الطبيب من قراءة العلامات والمؤشرات الاكلينيكية ويشمل ذلك الصور الإشعاعية.

كما أطلقت وزارة الصحة السعودية برنامجها التوعوي السنوي "مستشارك الصحي في الحج  للحفاظ على صحة  وسلامة حجاج بيت الله الحرام وتزويدهم بالنصائح والإرشادات الطبية، عبر مركز صحة 937 وحساب وزارة الصحة على تويتر@saudimoh.

وتتضمن الخدمة تزويد المتصلين من الحجاج بمعلومات عن الاشتراطات الصحية الواجب توافرها في الحجاج والمعتمرين، بالإضافة إلى معلومات إرشادية صحية قبل وأثناء وبعد تأدية فريضة الحج.

وتكثف وزارة الصحة العامة السعودية من جولاتها التفقدية لمراكز المراقبة الصحية بمطار جده والميناء  ومطار الملك عبدالعزيز الدولي للوقوف على جاهزية تلك المرافق والمنشآت الصحية، والاطمئنان على تكامل الخدمات الصحية، وأيضاً الإطلاع على سير العمل عن كثب في المواقع التي تقدم الخدمة لحجاج بيت الله الحرام، وتوفير جميع الاحتياجات والمستلزمات الطبية والبشرية لضيوف الرحمن لتيسير أداء نسكهم في موسم حج هذا العام 1440هـ.

ولأول مرة أيضا تم اطلاق نظام المراقبة الإلكتروني الصحي الشامل بميناء جده  الذي يهدف إلى اكتمال جميع الإجراءات الصحية بمراكز المراقبة الصحية بميناء جدة الإسلامي، وسوف يُطلَّق النظام على ثلاث مراحل: المرحلة الأولى اكتمال الإجراءات الوقائية بقسم التفتيش الصحي للسفن، في حين المرحلة الثانية اكتمال الإجراءات الوقائية بقسم صحة البيئة وقسم اللوائح الصحية الدولية، أما المرحلة الثالثة اكتمال الإجراءات العلاجية بمراكز المراقبة الصحية بميناء جدة الإسلامي.

وأعلنت جميع المستشفيات  والمراكز الصحية جاهزيتها في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة بجميع الاحتياجات التموينية لموسم الحج لهذا العام 1440هـ .

وللمشاعر المقدسة النصيب الأكبر من الخدمات الصحة نظرا لأهمية تلك المناسك وتجمع الحجيج فى مكان واحد وتم تجهيز أربعة مستشفيات في مشعر عرفات وأربعة مستشفيات في مشعر منى، بالإضافة إلى (94) مركزاً صحياً في المشاعر "عرفات ، منى مزدلفة " منشأة الجسر"، وكذلك مراكز الاستقبال على مداخل مكة المكرمة وعددها بالإضافة الى تجهيز (100) سيارة إسعاف صغيرة بكامل تجهيزاتها والتي يساندها (70) سيارة للطب الميداني.

يذكر أن "الصحة" هيأت لموسم حج هذا العام عدد من المستشفيات والمراكز الصحية في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة والمدينة المنورة وذلك بتجهيز عدد 25 مستشفى، و156 مركزاً صحياً، فيما يشارك 30 ألفاً من منسوبي "الصحة"، إضافة إلى خمسة آلاف سرير للتنويم في المستشفيات، كما جهزت 18 نقطة طبية في قطار المشاعر، إضافة إلى تجهيز 180 سيارة إسعاف، كما هيأت 17 مركزاً للطوارئ على جسر الجمرات.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة