خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

رئيس بعثة الحج الرسمية يغادر إلى الأراضى المقدسة غدا.. تشكيل غرفة عمليات على مدار 24 ساعة.. تقرير: شحن 16 طن أدوية ومستلزمات طبية لخدمة الحجاج المصريين.. و41 جلسة غسيل كلوى لـ17 حاجا وجلسة علاج أورام

الأحد، 04 أغسطس 2019 07:05 ص
رئيس بعثة الحج الرسمية يغادر إلى الأراضى المقدسة غدا.. تشكيل غرفة عمليات على مدار 24 ساعة.. تقرير: شحن 16 طن أدوية ومستلزمات طبية لخدمة الحجاج المصريين.. و41 جلسة غسيل كلوى لـ17 حاجا وجلسة علاج أورام رئيس بعثة الحج الرسمية يغادر إلى الأراضى المقدسة
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يغادر غد الإثنين وزير الموارد المائية والرى، إلى الأراضى المقدسة، لرئاسة بعثة الحج الرسمية للعام الحالى، لمتابعة الإجراءات التى وضعتها الحكومة للتيسير على ضيوف الرحمن من الحجاج، وخروج موسم الحج على بالشكل الأمثل ودون حدوث أى مشاكل.
 
وشكل رئيس بعثة الحج، غرفة عمليات تعمل على مدار 24 ساعة تضم بعثات الحج الثلاث "الداخلية – التضامن الاجتماعى- السياحة"، موضحاً أنه عقد اجتماعات متتالية لأعضاء اللجنة الرسمية للبعثة قبل السفر للاطمئنان على كافة الاستعدادات، والعمل على تلافى السلبيات.
 
و تنقل مصر للطيران هذا العام أكثر من 74 ألف حاجاً إلى الأراضى المقدسة بمعدل 24000 حاج من حجاج القرعة، و12000 حاج من حجاج التضامن الاجتماعى ، و7000 حاج من حجاج الترانزيت، و10500 حاج من حجاج السياحة والهيئات والأفراد، و11000 حاج من حجاج العمل والزيارة، بخلاف 9500 من حجاج دولتى مالى وفلسطين، بمعدل 12 رحلة جوية لنقل 3400 حاج من الحجاج الفلسطينيين، و21 رحلة جوية لنقل 6100 حاج من حجاج دولة مالى. 
 
 
وأشار رئيس بعثة الحج، أنه تم إجراء كافة التطعيمات اللازمة لجميع الحجاج قبل السفر، وإنشاء قاعدة بيانات لكافة الحجاج تشمل حالتهم الصحية والأمراض التى يعانون منها وذلك لتجهيز الأدوية اللازمة لهم، وحجز المستشفيات للحالات التى تعانى من الفشل الكلوى أو الأورام موضحاً أنه تم شحن أكثر من 16 طن أدوية ومستلزمات طبية وتم توزيعها على عيادات البعثة بالأراضى المقدسة. 
 
وكشف تقرير تلقاه رئيس بعثة الحج، أن عدد الحجاج الذين ترددوا على عيادات البعثة الطبية حتى الآن هم 13 ألفا و979 حاجا وتلقوا الكشف الطبى والعلاج المناسب لحالاتهم وتم تحويل 30 حاجا إلى المستشفى لتلقى العلاج وتماثل 10 حجاج للشفاء ولا زال 19 حاج تحت الملاحظة ويتلقون الرعاية الطبية اللازمة، كما أنه توجد حالة وفيات واحدة كانت من ضمن الحالات الحرجة من كبار السن نتيجة اجراء جراحة استئصال ورم بالأمعاء الدقيقة. 
 
و أكد رئيس بعثة الحج، أن عدد الحالات التى تعانى من الفشل الكلوى 17 حالة وإجمالى عمليات الغسيل الكلوى التى قاموا بها 41 مرة، وعدد حالات الأورام التى قامت بجلسات علاج الأورام هى حالة واحدة وتقوم البعثة بالمتابعة المستمرة على مدار الساعة لكافة الحجاج المصريين والعمل على حل أى مشاكل يتعرض لها الحجاج.
 
 
من جانبه أكد ممثل وزارة الصحة فى بعثة الحج، أنه يتم متابعة حالة الحجاج داخل الأراضى المقدسة وكذلك بعد عودتهم الى أرض الوطن عن طريق مديريات الصحة بالمحافظات والوحدات الصحية بالقرى للتأكد من عدم إصابة أى من الحجاج بأى مرض من الأمراض المعدية.
 
وأكد رئيس بعثة الحج أنه تم تدريب الخطباء والأعضاء لتوعية الحجاج بأداء المناسك بالشكل الميسر والمبسط وذلك عن طريق عقد مؤتمرات وندوات للحجاج بأماكن اقامتهم وكذلك بأماكن المشاعر المقدسة وأن الوزارة تستعد للموسم قبل بدايته وكذلك تم تناول موضوع مناسك الحج وآدابه بخطبة الجمعة بجميع المساجد، كما تم إعداد كُتيب مُيسر عن الحج ومناسكه بطريقة سهلة وميسرة عن طريق الصور وتم تسليمه لكافة مسئولى بعثات حج القرعة والسياحة والتضامن الاجتماعى لتوزيعه على الحجاج، بالإضافة إلى فيديو توعوى مدته ثمانية دقائق  لتوعية الحجاج، لإذاعته فى رحلات الحج الجوية والبحرية. 
 
وقال رئيس بعثة الحج، أن افراد بعثة وزارة الداخلية من الضباط و الأمناء يقومون بتقديم كل الدعم لكافة لحجاج داخل مصر قبل السفر وكذلك استقبالهم  بالمطارات والموانئ بالاراضى السعودية لإرشادهم وتأمينهم حتى الوصول الى أماكن اقامتهم وإزالة أى عوائق تواجههم وذلك بالتنسيق مع السلطات السعودية.
 
 

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة