خالد صلاح

صور.. وزير الآثار من متحف طنطا: أعتذر عن تأخر افتتاحه 19 عاما.. المتحف يضم 2000 قطعة أثرية وتكلفة تجديده 13 مليون جنيه.. ويؤكد: ترميم معبد بهبيت الحجارة يحتاج ملايين الجنيهات وميزانية الوزارة لا تسمح

السبت، 31 أغسطس 2019 03:30 م
صور.. وزير الآثار من متحف طنطا: أعتذر عن تأخر افتتاحه 19 عاما.. المتحف يضم 2000 قطعة أثرية وتكلفة تجديده 13 مليون جنيه.. ويؤكد: ترميم معبد بهبيت الحجارة يحتاج ملايين الجنيهات وميزانية الوزارة لا تسمح متحف طنطا
الغربية – عادل ضرة – مصطفى عادل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعرب وزير الآثار عن اعتذاره لأبناء محافظة الغربية بسبب غلق متحف آثار طنطا 19عاما، مؤكدا سعادته بافتتاح المتحف، مضيفا أنه تم افتتاح متحف سوهاج القومى بحضور رئيس الجمهورية خلال شهر اغسطس، وافتتاح متحف ملوى، ومتحف الفن الإسلامي.

آثار-مصرية

آثار مصرية

جاء ذلك خلال كلمته فى المؤتمر الصحفى الذى عقد بقاعة المؤتمرات بمتحف طنطا، بعد افتتاحه للمتحف بعد إغلاقه 19عاما متصلة بتكلفة 13مليون جنيه، بحضور الدكتور مصطفى وزيرى الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، وقيادات وزارة الآثار، وإيهاب عبد الظاهر مدير أثار محافظة الغربية، واللواء محمود حمزة مدير أمن الغربية.

إرشادات--أثرية

إرشادات أثرية

ويضم متحف آثار طنطا، 2000 قطعة أثرية من مختلف العصور من القطع الأثرية النادرة والعملات المختلفة للعديد من الأسر والتى ترجع إلى العصور الفرعونية والرومانية والعصر الإسلامى والقبطى.

إرشادات--متحف-طنطا

إرشادات متحف طنطا

ويتكون المتحف من 5 طوابق، الدور الأول يضم الاستقبال والأسانسير، ولوحات تعريفية بالمتحف، والدور الثانى والثالث يضم القطع الأثرية والتماثيل التى سيتم عرضها للمواطنين والجمهور بداية من اليوم السبت، ويضم الدور الرابع قاعة مؤتمرات تضم 200 كرسى، والتى يعقد بها المؤتمرات والندوات الثقافية، والدور الخامس مكاتب ومكتب مدير عام المتحف.

أشكال-فى-المتحف
أشكال فى المتحف

وأكد وزير الآثار أن المتحف له أهمية كبيرة وهو من أقدم المتاحف الإقليمية، وترجع فكرة إنشائه لسنة 1913وتنقل المتحف لعدة أماكن وتم غلقه عام 2000، وقام قطاع المشروعات بوزارة الآثار بوضع أولويات لإعاده فتح المشاريع المتوقفة منذ فترات طويلة، وتم اافتتاح متحف طنطا خاصة وأن تكلفته لا تتعدى 13مليون جنيه، وتم التنسيق بين قطاع المشروعات وقطاع المتاحف وتم تجديد المتحف وافتتاحه، أمام الجمهور.

افتتاح-متحف-طنطا

افتتاح متحف طنطا

وأكد وزير الآثار أن محافظة الغربية محافظة غنية جدا بالمناطق الأثرية وبها منطقة صان الحجر والمعروفة باسم"سايس" وهى مسقط رأس ملوك مصر فى الأسر 24، 26،28، وشهدت عصر النهضة فى الأسرة 26، ويوحد بالمحافظة سبيل على بك الكبير والجارى ترميمه وافتتاحه، وأيضا تضم كنيسة السيدة العذراء والشهيد أبانوب بسمنود والتى تعد محطة من محطات رحلة الأسرة المقدسة، وبها أكبر معبد مبنى بالجرانيت، ومنطقة آثار سمنود مسقط رأس الأسرة 30 آخر أسرة بالحضارة المصرية القديمة.

المعبود-جعبى
المعبود جعبى

وأشار وزير الآثار إلى أن المتحف رغم أنه صغير إلا أنه يضم أكثر من 2000قطعة نصفهم من القطع الصغيرة والنصف الآخر مكتشف فى محافظة الغربية ومحافظات الدلتا، مؤكدا أن المتحف ليس فرعونى فقط ولكنه يضم آثار يونانية ورومانية وقبطية وإسلامية.

تماثيل-مصرية-من-زمن-متأخر

تماثيل مصرية من زمن متأخر

وأوضح وزير الآثار أن المتحف مفتوح مجانا لمدة أسبوعين لكل أهالينا والسائحين، وتقديم شرح بالمجان للتعريف بآثار مصر القديمة، مشيرا إلى  أن الوزارة بصدد افتتاح عدد من المشروعات الأخرى، منها متحف الغردقة وتم والذى تم إنشاؤه بالتنسيق مع القطاع الخاص وجارى افتتاحه خلال شهر ونصف وسيفتح الباب امام زوار منطقة البحر الأحمر.

تماثيل-يونانية
تماثيل يونانية

هناك أيضا قصر الأمير يوسف كمال بنجع حمادي، ومتحف كفر الشيخ، والمتحف اليهودى بالاسكندرية، وافتتاح مقبرتين بالأقصر بعد ترميمهم أمام الزوار، مؤكدا  أن الوزارة تهدف إلى افتتاح أكبر عدد من الأماكن السياحية للزيارة لتشجيع السياحة فى مصر.

تمثال-بلا-رأس-فى-متحف-طنطا

تمثال بلا رأس فى متحف طنطا

وأكد وزير الآثار أن السائح الذى يحضر لزيارة الأماكن الآثرية بمصر، يأتى إلى المناطق الأثرية بالقاهرة والإسكندرية والأقصر وأسوان، وذلك بناء على برامج السياحة التى تبيعها شركات السياحة بالخارج للسياح قبل السفر لمصر.

تمثال-مصرى-قديم

تمثال مصرى قديم

وأشار وزير الآثار إلى أن هذه الشركات هى من تختار للسياح الأماكن الأثرية التى سيقومون بزيارتها بمصر، مؤكدا أن مصر بها العديد من المناطق الآثرية الهامة خاصة فى محافظات الدلتا، ولكن تحتاج إلى تسويق لجذب السياحة إليها، عن طريق شركات الشركة الخارجية والتى تعرض البرامج على السياح فى دول العالم قبل زيارة مصر.

جدارية

جدارية

وأوضح وزير الآثار أن الوزارة بدأت فى تحريك المياه الراكدة، وتم افتتاح متحف طنطا بعد 19عاما من غلقه، وأيضا جارى افتتاح سبيل على بك الكبير بعد انهاء اعمال ترميمه.

جدارية-فرعونية

جدارية فرعونية

وأكد وزير الآثار أن إعادة بناء وترميم معبد بهبيت الحجارة ومنطقة بهبيت الحجارة الآثرية يحتاج إلى مئات الملايين من الجنيهات وليس عشرات الملايين، وهذه الميزانية غير متاحة بالوزارة، متمنيا أن يزداد إيراد المجلس الأعلى للآثار حتى يتسنى للوزارة البدء فى تطوير وترميم معبد ومنطقة بهبيت الحجارة الآثرية.

خريطة-أثرية

خريطة أثرية

من جانبه أكد الدكتور مصطفى وزيرى الأمين العام للمجلس الاعلى للاثار ان محافظة الغربية شهدت اليوم افتتاح متحف آثار طنطا بعد توقف 19عاما، بتكلفة 13مليون جنيه، مضيفا أن المتحف يضم آثارا تعود لعصور ما قبل الاسر والعصور الفرعونية، وآثار رومانيه وآثار يونانية وقبطية وإسلامية وآثار من العصر الحديث.

خريطة-لمواقع-الآثار-فى-مصر

خريطة لمواقع الآثار فى مصر

وأشار "وزيرى" إلى أن المتحف يضم آخر الاكتشافات العلمية والحفريات التى تم اكتشافها بهبيت الحجارة وصان الحجر بالغربية، وقويسنا وصان الحجر بالشرقية.

رأس-تمثال-فرعونى
رأس تمثال فرعونى

 

عرض-متحفى
عرض متحفى

 

قاعة-بمتحف-طنطا
قاعة بمتحف طنطا

 

قطع-أثرية-فى-متحف-طنطا
قطع أثرية فى متحف طنطا

 

قطع-ذهبية
قطع ذهبية

 

مقتنيات
مقتنيات

 

مقتنيات-المتحف
مقتنيات المتحف

 

نقوش-فرعونية
نقوش-فرعونية

 

وجوه
وجوه

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة