صور.. إقبال على سوق الثلاثاء بالأسكندرية لشراء الخراف والماشية قبل عيد الأضحى.. سعر الكيلو يصل إلى 80 جنيه للخراف و75 جنيه للماعز.. ومبيعات الجمال ضعيفة.. وبيطرى يحذر من الخراف المريضة والغش فى الأسواق

السبت، 03 أغسطس 2019 06:00 م
صور.. إقبال على سوق الثلاثاء بالأسكندرية لشراء الخراف والماشية قبل عيد الأضحى.. سعر الكيلو يصل إلى 80 جنيه للخراف و75 جنيه للماعز.. ومبيعات الجمال ضعيفة.. وبيطرى يحذر من الخراف المريضة والغش فى الأسواق سوق الثلاثاء
الإسكندرية – أسماء على بدر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مع اقتراب عيد الأضحى المبارك يبدأ المواطنون فى شراء الأضاحى من الأسواق، يشهد سوق الثلاثاء أحد أكبر الأسواق الكائنة فى محافظة الإسكندرية، حالة إقبال من المواطنين لشهرته الكبيرة.  

" اليوم السابع " التقى بتجار سوق الثلاثاء بالإسكندرية لمعرفة الأسعار وإقبال المواطنين هذا العام على شراء الأضاحى، وقال هريدى سارى، أحد التجار إنه يعمل فى مجال بيع المواشى منذ سنوات طويلة، إذ تأتى اليهم الخراف من الجبل وليبيا لبيعها داخل سوق الثلاثاء بالإسكندرية وهو يعتبر أكبر وأهم الأسواق داخل المحافظة يأتى اليها التجار والمواطنين لشراء جملة وقطاعى من الخراف والجاموس .

IMG20180807090148

وعن أسعار الخراف هذا العام قال إن كيلو الخروف الحى ارتفاع سعره قليلا عن العام الماضى 20 جنيها بسبب ارتفاع اسعار الأعلاف وكذلك ارتفعت أسعار فى الجاموس والأبقار والجمال، مشيرا إلى أن الاقبال على شراء الجمال ضعيف للغاية على العكس من القاهرة التى يقبلون فيها على التضحية بالجمال بدلا من الخراف ويصل سعر كيلو الخراف 80 جنيها  و75 جنيها للماعز.

فيما قال سعيد عرابى، أحد التجار، إن  أفضل أنواع الخراف فى السوق هو الخروف البرجى ودهونه أقل ولا يظهر فيه طعم الضانى لذلك يقبل على شرائه المواطنين خاصة فى المطاعم فهو يعيش فى الصحراء ويأكل من حشائش الأرض لا يجد فيه نسبه دهون كبيرة مثل الخروف البلدى .

IMG20180807092046

وأضاف أن السوق يعمل يوم الثلاثاء بدءا من الرابعة فجرا وحتى الثامنة صباحا من كل أسبوع وفى الفترة ما قبل العيد يعمل سوق المواشى مرتين فى الأسبوع لتقسيم الأيام الخراف والماعز يوم الثلاثاء والخميس مخصص للأبقار والجاموس وذلك لشدة الاقبال على السوق وتوافد عدد كبير من التجار على السوق فى هذه الفترة ولا تكفى المساحة العدد كبير من الماشية اثناء عرضه فى السوق .

وأشار إلى أنه لا زالت اعداد المواطنين فى شراء الاضاحى فى اخفاض ويرتفع الأيام القليلة قبل وقفة عرفات وأول ايام عيد الأضحى، مشيراً إلى أن هناك عدد من المواطنين يستبدلون شراء الأضاحى بأنفسهم بشراء الصكوك الجديدة التابعة لأحد الجمعيات التى تقوم بشراء الأضحية بدلا منه وشبحها وتوزيعها كما أن هناك مواطنين مازالوا يحتفظون بالعادات القديمة وشراء الأضحية بأنفسهم وتركها قبل أيام من الذبح حتى يوم ذبحها أول أيام عيد الأضحى .

IMG20180807090154

بينما حذر الدكتور محمد يوسف، طبيب بيطرى، من شراء الخراف والأبقار من الأسواق العامة نظرا لوجود بعض الماشية المريضة التى يقوم بوضعها الباعة فى السوق لبيعها ولمعرفتهم بأن الذبح سيتم فى خلال أيام وهو نوع من الغش التجارى داخل الأسواق العامة.

 

وأضاف يوسف لـ" اليوم السابع" أن الباعة تعلم الماشية المريضة وتقوم ببيعها لتحقيق مكاسب، موضحاً أن يجب أن يكون الخراف بمواصفات محددة وهى أن يكون  بعينيها لمعة ولا يوجد أى مخاط يخرج من الأنف كما يجب أن تقف على رجليها بشكل طبيعى وتتناول الأكل ولا يوجد بها أية ندبات.

 

كما أشار إلى أن هناك أسواق ومنافذ بيع للأضاحى تطرها وزارة الزراعة والطب البيطرى وهى الأضمن نظرا لاهتمامهم بالتطعيمات الخاصة بالماشية والأضاحى وتكون سليمة غير مصابة بأية أمراض وبأسعار مميزة لا تختلف عن أسعار الأسواق العامة.

 
IMG20180807090628
 
 
 
IMG20180807091439
 
 
 
IMG20180807091816
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة