تعرف على التفسير القانونى لفتوى "العلاوات" لأصحاب المعاشات

الخميس، 29 أغسطس 2019 09:05 م
تعرف على التفسير القانونى لفتوى "العلاوات" لأصحاب المعاشات صورة ارشيفية
كتب أحمد عبد الهادى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بعد صدور فتوى الجمعية العمومية لقسمى الفتوى والتشريع برئاسة المستشار يسرى الشيخ النائب الأول لرئيس مجلس الدولة ، أول أمس والخاصة بأصحاب المعاشات .

 

ونستعرض لكم أهم ما جاء بالفتوى :-

انتهت الفتوى الي تعين تنفيذ الحكم الصادر من المحكمة الادارية العليا الخاص بالمعاشات ، بأن يتم تنفيذ الحكم طبقا لما ورد بمنطوقة .

تُحسب العلاوات الخاصة التى لم تُضم الي الأجر الاساسي عند إحالة المعاش ضمن الأجور المتغيرة بنسبة 80 ٪؜ وليس الي معاش الأجر المتغير .

وبشأن تفسير هذه الفتوى:-

فقبل تطبيق قانون الخدمة المدنية الصادر ، يوجد أجر أساسي وأجر متغير ، وعند بلوغ الموظف سن المعاش ، يُحسب له " معاشين " معاش عن الأجر الأساسي وعن الأجر المتغير ، وتكون وقيمة المعاشيين أقل من مجموع الأجر الاساسي والأجر المتغير الذي كان يتقاضاه وقت وجوده بالخدمة .

أقر المُشروع منح علاوات للموظف لزيادة قيمة الأجر الاساسي والمتغير الذي يحصل عليه اثناء وجوده بالخدمة ، وتُضاف العلاوة علي قيمة الأجر المتغير ، وتظل لمدة خمس سنوات الي تُضم للأجر الاساسي .

ومنذ إقرار قوانين منح العلاوات والمعمول بها حتى عام 2005 كان المُشرع يمنح العلاوات لأصحاب المعاشات بنسبة 80 ٪؜ من قيمتها ، وتحسب في معاشه مباشرة دون النظر في مدة الخدمة التى قضاها بالعمل .

وكانت التضامن الاجتماعي تُحسب قيمة العلاوات طبقا للقانون الاجتماعي ، والذي يتضمن أن الحد الاقصي لحساب الأجر المتغير هو 80 ٪؜ من قيمة المعاش ، وتضيف العلاوة كاملة بنسبة 100 ٪؜ في الأجر المتغير وعند حساب المعاش المستحق تُحسب على حسب خدمة كل موظف بحد أقصي 80 ٪؜ .

وبشأن رافعي الدعوى من أصحاب المعاشات ، كانت من المحالين الذين بلغوا سن التقاعد قبل 4 سنوات من ضم العلاوات الخاصلين عليها الي الأجر الاساسي ، لعدم اكتمال المدة القانونية وهى 5 سنوات لضم العلاوات على الأجر الاساسي ، وطالبوا بأخذ الفروق المالية التى تُحسب لهم ما بين 5 ٪؜ التى أقرها المشروع من قيمة العلاوة ، وما تم صرفه فعليًا بحسب قانون التأمين الاجتماعي بنسب متفاوتة حسب خدمة كل منهم والذي يتم حسابه والعمل به طبقا لقانون التامين الاجتماعي .

وصدر حكم القضاء الإدارى أول درجة ، ومنح أصحاب المعاشات 80 ٪؜ من قيمة العلاوة التى لم تُضم على الأجر الإساسي ، لوضعها في قيمة المعاش بغض النظر عن مده خدمته ، ثم صدر حكم المحكمة الإدارية العليا في فبراير الماضي والتى عدلت الحكم لوضع 80 ٪؜ من العلاوة على الأجر المتغير " الوعاء الذي يحسب على أساسه الأجر المتغير " ، وليس معاش الأجر المتغير نفسه.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة