مقالات صحف الخليج.. مى خالد تسلط الضوء على تصاعد حدة الأوضاع فى كشمير.. أيمن سمير يحلل أبعاد إعادة هيكلة تنظيم داعش الإرهابى.. إيلين وودوورد يرصد كارثة التهام الحرائق لغابات الأمازون وتأثيرها على رئتى الأرض

الأربعاء، 28 أغسطس 2019 10:00 ص
مقالات صحف الخليج.. مى خالد تسلط الضوء على تصاعد حدة الأوضاع فى كشمير.. أيمن سمير يحلل أبعاد إعادة هيكلة تنظيم داعش الإرهابى.. إيلين وودوورد يرصد كارثة التهام الحرائق لغابات الأمازون وتأثيرها على رئتى الأرض مقالات صحف الخليج
كتبت ــ جينا وليم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت مقالات صحف الخليج، اليوم الأربعاء، العديد من القضايا الهامة أبرزها، احتدام آلاف الحرائق الجحيمية عبر غابات الأمازون المطيرة حيث تباد النباتات والأشجار المدارية.

 

مصطفى فحص
مصطفى فحص

مصطفى فحص: العراق فرصة للملمة الدولة

قال الكاتب فى مقاله بصحيفة الشرق الأوسط، إن العملية السياسية العراقية تمر بمنعطف هو الأخطر على المستوى الوطني، يضع شرعيتها وسيادتها على المحك، ويفتح باب الجدل واسعاً حول مصير نظام 2003، حيث تشهد الساحة العراقية تطورات سياسية وعسكرية متسارعة وبعضها متسرعة، قد تأخذ العراق إلى مرحلة فوضى طويلة الأمد تتسبب فى القضاء على ما تبقى من دولة ومؤسسات.

 

مى خالد
مى خالد

مى خالد: نهاية العالم فى كشمير

‏أكدت الكاتبة فى مقالها بصحيفة عكاظ السعودية، أن شهر أغسطس الساخن يأبى أن يمضى حاملا درجات حرارته القياسية دون أن يترك توقيعه هذا العام، فغير نبوءة نهاية العالم آخر هذا الشهر الموافق يوم 30 أغسطس وغير الانفجار النووى فى روسيا الذى تتفاقم نتائجه يوما وراء يوم فى ظل تعتيم إعلامى عالمى غريب وعدا حرائق غابات الأمازون هناك حادثة أخرى على وشك أن تدمر العالم.

فى أغسطس 2019، ألغى برلمان الهند المادة 370 من الدستور الهندى التى تمنح وضعا خاصا متميزا لولاية كشمير حيث تتمتع بالحكم الذاتى.

والآن يوجد سبعة ملايين كشميرى قيد الإقامة الجبرية، ويتم احتجاز جميع السياسيين والإعلاميين من قبل حكومة الهند. كما حجبوا الاتصالات تماما وأوقفوا جميع خدمات الاتصالات فى الولاية، مثل الهاتف المحمول والخطوط الأرضية والإنترنت كذلك.

 

أيمن سمير
أيمن سمير

أيمن سمير: إعادة هيكلة داعش

أوضح الكاتب فى مقاله بصحيفة البيان الإماراتية، أن داعش سيعود أكثر خطورة مما كان فى عام 2014، وعمليات إرهابية كبيرة ستطول مناطق مختلفة من العالم قبل نهاية عام 2019، وهناك أكثر من 30 ألف داعشى يشكلون مخاطر غير مسبوقة على السلام العالمى.

هذا ما توصل إليه تقرير صادر عن فريق الدعم التحليلى ورصد الجزاءات التابع لمجلس الأمن الدولى. فما هى خيارات المجتمع الدولى والدول العربية للتعامل مع العودة الشرسة لتنظيم داعش؟.

كل المؤشرات تؤكد أن داعش لم ينته بعد، رغم انتهاء "السيطرة المكانية" للتنظيم فى سوريا والعراق وليبيا، وهو تقييم توصل إليه أيضاً حلف الناتو، حيث قال ينس ستولتنبرج الأمين العام للحلف، إن داعش رغم هزيمته العسكرية يعيد تنظيم صفوفه من جديد، وتتساءل كافة التقارير الدولية عن مصير أكثر من 40 ألف إرهابى أجنبى وصلوا إلى سوريا والعراق في الفترة من 2014 وحتى نهاية 2017، لأن إجمالي عدد المعتقلين من التنظيم فى دول المشرق العربى لا يتجاوز ألف عنصر، كما أن قتلى التنظيم ليس كبيرا لاعتماد الخطط العسكرية للتحالف الدولى على طرد داعش، كما أن الدول التى قدم منها عناصر التنظيم لم تعلن عن زيادة كبيرة فى عدد العائدين من داعش فى سوريا والعراق.

 

إيلين وودوورد: النيران تلتهم رئَتى الأرض

لفت الكاتب فى مقاله بصحيفة الخليج الإماراتية، إلى أن "رئَتا الكوكب تحترقان" مع احتدام آلاف الحرائق الجحيمية عبر غابات الأمازون المطيرة، تباد النباتات والأشجار المدارية، والحيوانات التى تعيش فيها، فمنذ 15 أغسطس اندلع أكثر من 9500 حريق غابات جديد فى جميع أنحاء البرازيل، وفى حوض الأمازون بخاصة.

وفى هذا العام، سجل العلماء حتى الآن أكثر من 74 ألف حريق فى البرازيل وهذا يساوى تقريبا ضعف إجمالى عدد الحرائق فى عام 2018، الذى بلغ 40 ألفا ويمثل الارتفاع زيادة بنسبة 83% على الفترة ذاتها من عام 2018.

وتلعب غابة الأمازون، وهى كبرى الغابات المطيرة فى العالم، دوراً حاسما فى ضبط مستويات ثانى أكسيد الكربون فى كوكبنا فالنباتات والأشجار تمتص ثانى أكسيد الكربون، وتطلق الأوكسجين فى الجو خلال عملية التمثيل الضوئى.

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة