بعد عام من مقتل الأنبا إبيفانيوس.. الرهبان الجدد يتدفقون على الأديرة.. مصادر كنسية: البابا تواضروس أمر الأساقفة باختبار طلاب الرهبنة بدقة قبل قبولهم.. و24 راهبة بدير الأمير تادرس تنفى شائعة تقليل الأعداد

الأربعاء، 28 أغسطس 2019 03:00 ص
بعد عام من مقتل الأنبا إبيفانيوس.. الرهبان الجدد يتدفقون على الأديرة.. مصادر كنسية: البابا تواضروس أمر الأساقفة باختبار طلاب الرهبنة بدقة قبل قبولهم.. و24 راهبة بدير الأمير تادرس تنفى شائعة تقليل الأعداد الأنبا إبيفانيوس
سارة علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عام مر على قرارات ضبط الرهبنة القبطية التي أصدرتها الكنيسة القبطية في أعقاب مقتل الأنبا إبيفانيوس، إذ انتهى قرار إيقاف قبول الأديرة للرهبان الجدد مطلع أغسطس الجاري، فشهد هذا الشهر تدفقًا لصلوات رسامة الرهبان الجدد بعد أن تعطشت الأديرة لعام كامل جراء رغبة البابا تواضروس في إعادة الحياة الرهبانية لأصولها الآبائية الأولى بعد أن كشفت جريمة مقتل الأنبا إبيفانيوس على يد راهبين عن ما أطلق عليه اختلالات الرهبنة.

قرارات ضبط الرهبنة أيضًا وضعت شرطًا يقضي بتحديد أعداد الرهبان في كل دير، وهو الأمر الذي دفع الكتائب الإلكترونية المعادية للبابا للترويج لفكرة تقليل أعداد الرهبان وإغلاق الأديرة في وجوه طالبي الرهبنة من الشباب.

مصدر من لجنة شئون الأديرة بالمجمع المقدس قال لليوم السابع، إن البابا تواضروس أوصى رؤساء الأديرة بمد فترة التردد على الدير التي تسبق قبول طالب الرهبنة وارتدائه الجلباب الأزرق قبيل رسامته، معتبرًا أن تزكيات الآباء الكهنة وآباء الاعتراف غير كافية، للتأكد من صلاحية المتقدم لخوض الحياة الرهبانية وتقديم نذورها مثل الطاعة والفقر الاختياري

الأسقف عضو اللجنة قال أيضًا أن عودة الرسامات للأديرة جاءت حذرة ودقيقة ولم يتجاوز أعداد الرهبان الجدد الذين تم قبولهم في أديرة الرهبان الـ20 راهبًا مجتمعين، بينما كان الأمر أكثر سهولة في الأديرة الجديدة التى نالت اعتراف المجمع المقدس عن نظيرتها الأثرية دون الاخلال بشروط لائحة الرهبنة التي وضعها البابا تواضروس واعتمدها المجمع المقدس عام 2014.

ونفى الأسقف ما أشيع عن تحجيم أعداد طالبي الرهبنة والرهبان الجدد دون شروط، مشيرًا إلى أن رسامة البابا تواضروس لـ24 راهبة جديدة بدير الأمير تادرس بحارة الروم، بددت تلك الشائعة إذ تأكدت رئيسة الدير من صلاحيتهن جميعًا للحياة الرهبانية ومن ثم تمت رسامتهن بيد البابا تواضروس دون التقيد بالعدد.

وفقاً للائحة الرهبنة تقسم الكنيسة القبطية، قبول الرهبان بالأديرة لثلاثة مراحل وهى:
 

المرحلة الأولى.. التردد


 وهو قيام طالب الرهبنة بالتردد على الدير ليتعرف على الرهبان ويتعرفون عليه لمدة لا تقل عن عام، وتحت إشراف مشرف الدير للمتقدمين وطالبى الرهبنة أو المسئول عن بيت الخلوة، ويتم تسجيل اسمه فى سجل المترددين على الدير.

 ويجب أن تنطبق عليه الشروط التالية:

1_ "ان يكون مسيحيا أرثوذكسيا

2_ له أب اعتراف ومنتظم فى ممارسة الأسرار الكنسية ووسائط النعمة ( الصلاة والكتاب المقدس) بشهادة رسمية من أب اعترافه.

3_ محب للطقوس والتسبحة والألحان، وله دراية بعقائد الكنيسة وتاريخها.

4_ لايزيد سن المتردد عن 30 سنة ولا يقل عن 23 .

5_  لا يقل مؤهله عن التعليم الجامعى أو إتمام دراسة الإكليريكية"، ولكن يسمح بالاستثناءات لشرطى السن والمؤهل بعد موافقة رئيس الدير.
 

 المرحلة الثانية.. الالتحاق كطالب رهبنة


بعد استيفاء الشروط السابقة يلتحق الشاب بالدير كطالب رهبنة والذى يرتدى اللون الأزرق، نص القانون الكنسية على أن مرحلة طالب الرهبنة والتلمذة داخل الدير ولتجربة الحياة الرهبانية بعد مطابقته للشروط ويكون الطالب تحت الاختبار والإرشاد الروحى من الأب مشرف شئون طلاب الرهبنة وتحت إرشاد أب اعتراف معروف لدى الأب الرئيس.

 ويفتح لطالب الرهبنة ملف يحتوى: "على نموذج طلب الرهبنة وتزكية واضحة حديثة من أب الاعتراف وتشمل الحالة الاجتماعية من جهة الخطبة أو الزواج، والأوراق الرسمية (صورة بطاقة رقم قومى وشهادة ميلاد وشهادة تخرج، وإجازة من العمل أو خلو طرف، وصحيفة الحالة الجنائية، والموقف من الخدمة العسكرية)، والتقرير الطبى من الجهة المتعاقد معها الدير للتأكد من الخلو من الأمراض المزمنة والمعدية التى تعوقه عن الحياة الرهبانية، وتقرير الحالة النفسية من الطبيب النفسى المتعاقد معه الدير، وتقرير متابعته كل 3 شهور والمقدم من مشرفين الدير وتحت إشراف مشرف الدير لشئون طالبى الرهبنة والذى يراعى فيه أن يتم تغيير العمل المسند لطالب الرهبنة كل 3 شهور حسب ظروف كل دير والمرور على جميع أنشطة الدير وخدماته مع جميع مشرفين الدير، وتوصيفه الوظيفى إن كان يقوم بمسئولية خاصة بالدير، ومتابعة حالته الصحية، و أى عقوبات أو تأديبات إن وجدت"، وتلك المرحلة تستمر لمدة عام.
 

 المرحلة الثالثة.. ما قبل الرهبنة


ويرتدى خلالها طالب الرهبنة زيا باللون الأبيض أو البيج، وهى المرحلة التى يقوم خلالها رئيس الدير مع أمين الدير ومشرف الدير لشئون طلاب الرهبنة بالاشتراك مع أب الاعتراف بتقييم عام لطالب الرهبنة من خلال تقارير المتابعة الربع سنوية المقدمة من جميع المشرفين بحد أقصى 3 سنوات من تاريخ التحاقه بالدير وألا تقل عن سنتين بالنظر فى قرار سيامته (تعيينه) كراهب.

 وأشارت لائحة اختيار الراهب إلى أنه فى حال إخلاء سبيل طالب الرهبنة فى أى وقت يتم ذلك بمحبة عملية ومساعدته بقدر المستطاع على مواصلة الحياة بحكمة وإقناع، ويتم إخطار بقية الأديرة من خلال لجنة شئون الأديرة وسكرتارية المجمع المقدس بأسماء غير المقبولين والأسباب،  كما يفضل عدم قبول طالب رهبنة سبق له الخطوبة.




 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة