الصحافة العربية اليوم..رسائل شكر أمير الكويت للمطمئنين على صحته تتصدر القبس..تفاصيل خطة السعودية والإمارات لدعم اليمن على صفحات الشرق الأوسط..اهتمام بيوم المرأة الإماراتية..والأيام المغربية:نصب الهولوكوست شائعة

الثلاثاء، 27 أغسطس 2019 02:18 م
الصحافة العربية اليوم..رسائل شكر أمير الكويت للمطمئنين على صحته تتصدر القبس..تفاصيل خطة السعودية والإمارات لدعم اليمن على صفحات الشرق الأوسط..اهتمام بيوم المرأة الإماراتية..والأيام المغربية:نصب الهولوكوست شائعة أمير الكويت
كتبت: إيمان حنا - إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ألقت الصحف العربية والخليجية الضوء على أبرز الموضوعات المحلية والدولية، فيما ركزت على الأوضاع باليمن والتعاون الإماراتى السعودى، وتصدرت بعض الصحف الكوتية شكر أمير الكويت للمطمئنين على صحته، وزيادة فاتورة كهرباء الحكومة الكويتية. 

 

الصحف السعودية

الشرق الأوسط: الرياض وأبوظبي أكدتا وحدة اليمن

تصدر مانشيت عدد صحيفة الشرق الأوسط السعودية التعاون السعودى الإماراتى فى اليمن، وتحت عنوان "جهد سعودي ـ إماراتي يحتوي أحداث الجنوب.. الرياض وأبوظبي أكدتا وحدة اليمن... ولجنة مشتركة لتثبيت الهدنة" كتبت الصحيفة " تمكنت السعودية والإمارات من احتواء الأحداث الأخيرة التي شهدها جنوب اليمن، وشكلتا، من خلال تحالف دعم الشرعية، لجنة مشتركة لوقف النار، تعهد جميع الأطراف بالالتزام به. وشدد البلدان على وحدة اليمن، وأكدا ضرورة الإسراع بالانخراط في «حوار جدة» الذي دعت إليه الرياض".

 

وأضافت الصحيفة " وأكد الأمير خالد بن سلمان، نائب وزير الدفاع السعودي، أن «العلاقة الأخوية الراسخة بين المملكة والإمارات وقيادتيهما، والتعاون الوثيق بين البلدين في مختلف المجالات، هما حجر الزاوية لأمن المنطقة واستقرارها ورخائها، أمام مشاريع التطرف، والفوضى، والفتنة، والتقسيم». ولفت الأمير خالد إلى أن «الحوار الداخلي، وليس الاقتتال، هو السبيل الوحيدة لحل الاختلافات اليمنية الداخلية»."

 

فيما تناولت الصفحة الأولى للصحيفة أيضا، بحادث الطائرتين المسيرتين الإسرائيليتين على الضاحية الجنوبية، وكتبت تحت عنوان "بيروت منشغلة بانتظار الرد ولغز الطائرتين.. ضربة إسرائيلية جديدة لمركز «القيادة العامة» غداة تهديدات نصر الله" "فيما استهدفت إسرائيل بطائرة «درون» أمس، مقراً للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين – القيادة العامة في منطقة قوسايا في شرق لبنان، غداة تهديد أمين عام «حزب الله» حسن نصر الله بإسقاط الطائرات المسيّرة الإسرائيلية بعد استهداف مركزه الإعلامي في بيروت أول من أمس، بطائرتي «درون»، تنشغل العاصمة اللبنانية بالرد المرتقب من الحزب وبـ«لغز» يلف الهجومين اللذين استهدفاه.

 

وبحسب الصحيفة قال مصدر وزاري واسع الاطلاع إن أجهزة «حزب الله» المختصة تعمل على تحديد الهدف الذي كانت تخطط إسرائيل لضربه ومكان انطلاق الطائرتين المسيّرتين، خصوصاً أنهما لا تستطيعان أن تقطعا سوى مسافة قصيرة تبقى بحدود 4 كيلومترات. وقال المصدر إن هناك عدة احتمالات لجأت إليها تل أبيب لتطييرهما أبرزها أن طائرة عسكرية تولّت إسقاطهما من الجو وقامت غرفة العمليات الخارجية في الجيش الإسرائيلي بتسييرهما، من دون استبعاد احتمالات أخرى منها أن خلايا نائمة تتعامل مع إسرائيل وموجودة على مقربة من حي معوّض أخذت على عاتقها تسييرهما أو أنهما أُطلقتا من قطعة حربية إسرائيلية تجاوزت المياه الإقليمية وقامت بتسييرهما من دون أن تلتقطهما أجهزة الرادار".

 

الشرق الاوسط
الشرق الاوسط

 

 

الحياة اللندنية

الإخوان".. من سرقة الدين إلى سرقة أموال الهبات والصدقات

كتب منير أديب فى صحيفة الحياة اللندنية تحت عنوان ("الإخوان".. من سرقة الدين إلى سرقة أموال الهبات والصدقات): ما كشفه عضو مجلس شورى جماعة "الإخوان المسلمين" أمير بسام، مِن وجود اختلاسات وسرقات من أعلى قيادة في التنظيم الدولي للجماعة ومقره لندن، يدل على أزمة تنفي فكرة النقاء والطهارة التي تدعيها.

 

واضاف الكاتب :اختلس أمراء تنظيم "الإخوان" أموال الهبات والصدقات، ما يؤكد ضعف المؤسسات الرقابية أو المحاسبية داخل التنظيمات المتطرفة، التي تترك "الشريف" إذا سرق بينما تقيم الحد على عضو الجماعة إذا ارتكب الجريمة ذاتها، وتستشهد بطهارة زائفة.

 

الصحف الكويتية

القبس: أمير الكويت يشكر المطمئنين على صحته

وتصدرت الصفحة الأولى من صحيفة الوطن الكويتية، شكر أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح وكتبت تحت عنوان "الأمير للمواطنين:دامت مودتكم": أعرب الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح عن بالغ شكره وتقديره لإخوانه وأبنائه المواطنين الكرام والمقيمين على أرض الكويت الطيبة وللقائمين على مختلف وسائل الإعلام على ما أبدوه جميعا من مشاعر جياشة ودعوات صادقة ومتابعة مستمرة للاطمئنان على صحته اثر العارض الصحي الذي تعرض له وذلك عبر مختلف وسائل الاتصال والتي جسدت روح الأسرة الكويتية الواحدة وعكست عمق أواصر المحبة والمودة التي تجمعهم وأبرزت بجلاء سمات الشعب الكويتي وأصالته.

 

قبس
القبس

 

 

الحكومة الكويتية توصى وزاراتها: تواصلوا مع الناس بـ«الواتس»

فيما أوصت الحكومة للوزرات فى الكويت بالتواصل مع الشعب عبر الواتس أب، بحسب صحيفة القبس، التى قالت "مركز التواصل الحكومي الكويتى وجه جميع الوزارات والمؤسسات الحكومية بضرورة الالتزام بعدم بث أي بيان إلا على لسان المتحدث الرسمي للجهة أو الوزارة المعني، كما طلب المركز طلب من جميع الجهات توحيد حساباتها الرسمية على منصات التواصل، وإنشاء حساب رسمي على «الواتس أب» للرد على المواطنين واستفساراتهم وشكواهم والعمل على تلبيتها فوراً. وطالب المركز طالب الجهات الحكومية بالتواصل مع المواطنين، ونقل المعلومات إليهم بشكل يواكب التطور الحديث، وتوعية الجمهور والموظفين بعدم تناقل الإشاعات المضرة بأمن المجتمع.

 

فاتورة كهرباء الحكومة الكويتية زادت 17 مليوناً

كشف تقرير حكومي كويتى عن ارتفاع قيمة فاتورة استهلاك القطاع الحكومي للكهرباء خلال العام المالي الماضى، بنحو 17مليون دينار.

 

وبحسب صحيفة الراي الكويتية، أوضح التقرير ان اجمالي فاتورة الاستهلاك بلغ خلال الفترة من مطلع ابريل 2018 حتى مطلع ابريل الفائت، 121.66 مليون دينار مصروفات فعلية على هذا البند، في حين بلغ اجمالي فاتورة الاستهلاك خلال الفترة نفسها من السنة المالية 2017-2018، مبلغا قدره 104.48 مليون دينار.

 

الصحف العراقية

صحيفة الصباح : اجتماع الرئاسات العراقية الثلاث موقف موحد ضد العدوان

من جانبها ركزت الصحف العراقية الصادرة اليوم اهتمامها على الاجتماع الذي عقدته الرئاسات العراقية الثلاث" رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء ورئيس مجلس النواب وقادة الحشد الشعبي ، وقالت صحيفة الصباح تحت عنوان "موقف موحد ضد العدوان" :انه وفي موقف عراقي وطني موحد ضد أي اعتداء على الوطن ولا يقبل تعدد التأويل أو التفسير؛ أكدت الرئاسات الثلاث وقادة الحشد الشعبي، ، قرب اتخاذ إجراءات فاعلة للدفاع عن سيادة العراق وردع المعتدين، مشددة على أهمية عدم الانشغال بكل ما من شأنه صرف الانتباه عن المعركة مع فلول عصابات "داعش" الإرهابي، والاختلاف.

 

الصباح العراقية
الصباح العراقية

 

 

الصحف الإماراتية

سلطت الصحف الإماراتية اليوم الضوء على عدد من الأحداث المهمة التى تحتضنها دولة الإمارات فى مقدمتها الاحتفال غدا بـ"يوم المرأة الإماراتية"، وأوردت صحيفتا "البيان " والعين " إنجازات المراة التى أصبحت شريكاً أساسياً في التنمية المستدامة، وجزءاً لا يتجزأ في تحقيق استراتيجيات بناء الدولة وتحقيق رؤيتها بأن تكون من أفضل 25 دولة في مؤشر التوازن بحلول عام 2021.

 

وبرزت المرأة الإماراتية في الجانب الاقتصادي بشكل ملموس، حيث تشكل سيدات أعمال الإمارات نحو 21% من إجمالي سيدات الأعمال في دول مجلس التعاون الخليجي، وتعتبر النسبة الأعلى على مستوى دول المجلس وهناك 12 ألف سيدة أعمال إماراتية بمعدل 45 مليار درهم حجم استثماراتهن ويسهمن في العمل وإدارة 22 ألف مشروع اقتصادي وتجاري.

 

برنت البيان
البيان

 

 

مساعدات عاجلة لإغاثة متضرري السيول في السودان

أشارت الصحف أيضا إلى المساعدات العاجلة التى تقدمها الدولة لإغاثة متضرري السيول في السودان، وقال مصدر مسؤول في مؤسسة خليفة بن زايد للأعمال الإنسانية إن المساعدات تهدف للتخفيف من معاناة الشعب السوداني الشقيق بعد الفيضانات والسيول التي اجتاحت عددا من ولايات السودان، وخلفت أضرارا جسيمة.

 

وأضاف المصدر أن المؤسسة تقوم بالتنسيق مع سفارة الدولة في الخرطوم لإيصال المساعدات في أسرع وقت ممكن .. مشيرا إلى صعوبة الوضع في المناطق المتضررة حيث تفيد التقارير الإنسانية بأن حوالي 62 شخصا لقوا حتفهم جراء الأمطار الغزيرة والسيول التي اجتاحت عدة المناطق المتضررة إضافة إلى تسبب السيول في تدمير نحو 26 ألف منزل وغمرت المياه مساحات زراعية كبيرة في بعض المناطق فضلا عن تضرر أكثر من 194 شخصا.

 

الإمارات والسعودية معاً في اليمن

وتحت عنوان " الإمارات والسعودية معاً في اليمن"، كتبت البيان افتتاحيتها ، حيث تناولت الدور الإماراتى والسعودى فى اليمن ردا على شائعات انسحاب دولة الإمارات من حرب اليمن ضد الحوثيين ، وأكدت الافتتاحية أن البيان المشترك لوزارتي خارجية الإمارات والسعودية، دحض تلك الادعاءات و أكدا فيه انطلاقاً من مسؤوليتهما في تحالف دعم الشرعية في اليمن، على استمرار كل جهودهما السياسية والعسكرية والإغاثية والتنموية لنصرة الشعب اليمني، كما أعربتا عن رفضهما واستنكارهما للاتهامات وحملات التشويه، التي تستهدف دولة الإمارات على خلفية الأحداث في عدن، وتؤكدان في الوقت نفسه حرصهما وسعيهما الكامل للمحافظة على الدولة اليمنية، ومصالح الشعب اليمني وأمنه واستقراره واستقلاله ووحدة وسلامة أراضيه، وللتصدي لانقلاب ميليشيا الحوثي الإرهابية.

 

الصحف الجزائرية والمغربية

اهتمت صحف الجزائر الصادرة اليوم بتسليط الضوء على مشاركة الجزائر لأول مرة في منتدى المستثمر العربي العالمي الذى تستضيفه باريس فى الثامن عشر من سبتمبر القادم .

 

برنت الأيام المغربية
الأيام المغربية

 

 

المغرب ينفى إنشاء نصب للهولوكوست

وفى المغرب اهتمت الصحف بتوضيح حقيقة ما أثير حول إنشاء نصب تذكاري لـ"الهولوكوست" شرعت منظمة ألمانية في إقامته قرب مدينة مراكش.

 

نفت السلطات المحلية في مراكش، صحة التقارير التي أشارت إلى بناء نصب الهولوكوست، بحسب وكالة الأنباء المغربية الرسمية، والذى شرعت منظمة ألمانية في إقامته قرب مدينة مراكش.

 

وأكدت وزارة الداخلية المغربية، في بيان لها، إن "الأنباء المتداولة بخصوص إقامة نصب تذكاري، على شكل لوحات فنية لا أساس لها من الصحة"، وشددت على أن "المصالح المختصة لم تصدر أي ترخيص لإقامة أي مشروع".

 

وقامت منظمة "بيكسل هيلبر" الألمانية (غير حكومية) ببث مباشر عبر صفحتها في "فيسبوك"، وقالت إن السلطات المغربية تهدم ما تم بناءه من "أهوال المحرقة" (الهولوكست).

 

ونقلت تقارير إعلامية، مؤخرًا، عن صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية إن تلك المنظمة تعتزم بناء نصب تذكاري ومعارض لـ"الهولوكوست"، على بعد حوالي 26 كم جنوب شرق مراكش، ليكون الأول من نوعه في شمال إفريقيا.

 

و"الهولوكوست" هو مصطلح استُخدم لوصف حملات حكومة ألمانيا النازية وبعض حلفائها لتصفية يهود في أوروبا عرقيًا، إبان الحرب العالمية الثانية (1939– 1945)، حسب إسرائيل، التي حصلت لاحقا على تعويضات ضخمة من دول أوروبية على خلفية ذلك.

 

وكان إعلان منظمة ”بيكسل هيلبر“ الألمانية، عن بناء نصب تذكاري يخلد محرقة اليهود في ألمانيا، قد أثار جدلًا واسعًا في المغرب، حيث عبر ناشطون حقوقيون عن رفضهم لهذا المشروع، ودعوا الحكومة إلى توضيح الأمر.

 

وقالت الوكالة إن ”السلطات المحلية بإقليم الحوز أفادت بأن الأخبار المتداولة من طرف بعض المواقع الإلكترونية ومواقع التواصل الاجتماعي بخصوص إقامة مشروع، من طرف مواطن أجنبي، يضم متحفًا والعديد من المرافق بالإضافة إلى نصب تذكاري على شكل لوحات فنية بجماعة آيت فاسكا لا أساس لها من الصحة.“










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة