واشنطن بوست: الهجمات فى سوريا والعراق ولبنان تصعد التوتر فى الشرق الأوسط

الإثنين، 26 أغسطس 2019 01:30 م
واشنطن بوست: الهجمات فى سوريا والعراق ولبنان تصعد التوتر فى الشرق الأوسط حادث طائرة حزب الله
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت صحيفة "واشنطن بوست" إن الهجمات التى شنتها إسرائيل ضد القوات المتحالفة مع إيران فى ثلاث دول قد صعدت من التوترات عبر الشرق الأوسط، مما أدى إلى تهديدات بالانتقام وزيادة المخاوف من  أن صراعا أكبر قد يبدأ.

 

 واستهدفت الهجمات التى وقعت يومى السبت والأحد الماضيين القوات الإيرانية ووكلائها فى لبنان وسوريا والعراق، فيما يبدو أنه تصعيدا كبيرا للجهود الإسرائيلية لاحتواء ما وصفته الصحيفة بامتداد النفوذ الإيرانى فى المنطقة، والذى رأت أنه قد يقوض الوجود المستمر للقوات الأمريكية فى العراق ويجر لبنان إلى حرب جديدة.

 

 وذهبت الصحيفة إلى القول بأن كل الهجمات أحاط بها الغموض الذى يجتاح الكثير من الصراع الغامض بين إسرائيل وإيران. فقد أكدت الدولة العبرية مسئوليتها عن الهجوم الأول فقط، الذى قصفت فيه طائراتها الحربية قاعدة إيرانية فى سوريا قيل إنها كانت تستعد لشن هجوم بطائرات بدون طيار على إسرائيل، وقال حزب الله إن اثنين على الأقل من قواته قد قتلا.

 

 وبعد ساعات، ضربت طائرة بدون طيار مسلحة بمتفجرات مبنى به المركز الإعلامى لحزب الله فى ضواحى بيروت الجنوبية، واتهم الفصيل اللبنانى إسرائيل بشن الهجوم، لكنها لم تؤكد أو تنفى مسئوليتها. فى حين وقع الهجوم الثالث بطائرة بدون طيار فى العراق وأدى إلى مقتل قائد أحد الميليشيات المدعومة من إيران.

 

 وأوضحت الصحيفة، أن أيا من هذه الحوادث كان ليمثل فى حد ذاته تصعيدا فى المواجهة التى تزداد حدة بشكل ثابت بين إسرائيل والميليشيات التى تدعمها إيران، والتى وسعت نطاقه  فى الشرق الأوسط فى السنوات الأخيرة.

 

وقال هلال كاشان، أستاذ العلوم السياسية بالجامعة الأمريكية فى بيروت إن هذه الحوادث معا تمثل عصر جديد فى محاولات إسرائيل للحد من وجود إيران فى المنطقة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة