أكرم القصاص - علا الشافعي

فى ذكرى وفاة أول بشرى يمشى على سطح القمر..لماذا تم اختيار آرمسترونج؟

الأحد، 25 أغسطس 2019 12:43 م
فى ذكرى وفاة أول بشرى يمشى على سطح القمر..لماذا تم اختيار آرمسترونج؟ نيل أرمسترونج رائد الفضاء الأمريكى
كتب محمد عبد المجيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نيل أرمسترونج رائد الفضاء الأمريكى، أول شخص يمشى على سطح القمر، تم اختياره فى نوفمبر عام 1960اختيار ارمسترونج كجزء من مجموعة الطيارين المستشارين لـ the X-20 Dyna-Soar ، طائرة الفضاء العسكرية،وفى 1962 تم اختياره من السلاح الجوى للولايات المتحدة كواحد من المهندسين السبعة الذين سوف يطيرون فى الطائرة الفضائية عندما تكون جاهزة، لكن لماذا تم اختياره هو تحديدا للمهمة ليكون الوحيد من بين المهندسين السبعة ليقوم بالرحلة إلى القمر؟ 
 
فى بلدة واباكونيتا بولاية أوهايو، ولد نيل أرمسترونج فى 5 أغسطس 1930، لأبويه ستيفن كونينج آرمسترونج، وفيولا لويز إنجل، وينحدر من أصول اسكتلندية وألمانية، و توفى فى 25 أغسطس 2012. 
 
ودرس آرمسترونج فى مدرسة بلوم الثانوية، وأخذ دروساً فى الطيران بمطار المقاطعة، وقد حصل على شهادة طيران بعمر الخامسة عشرة، فى عام 1947 فى السابعة عشرة من عمره، بدأ آرمسترونج دراسة هندسة الطيران فى جامعة بوردو، مُنح درجة بكالوريوس العلوم فى هندسة الطيران عام 1955، ونال درجة ماجستير العلوم فى هندسة الفضاء الجوى من جامعة جنوب كاليفورنيا. 
 
وفى يناير عام 1949، تم استدعاء ارمسترونج من قبل القوات البحرية الأمريكية، للحضور إلى المحطة الجوية البحرية بمدينة بنساكولا بولاية فلوريدا، وذلك للتدريب على الطيران، وقد كان يبلغ من العمر 18 عاما، استغرقت فترة التدريب 18 شهرا أصبح خلالها طيارا جويا مؤهلا للهبوط على متن حاملتى الطائرات يو اس اس كابوت، ويو اس اس رايت، وبعد أسبوعين من عيد ميلاده العشرين، وصل خطاب من البحرية يفيد بقبوله كطيار بحرى مؤهل، و كانت مهمته الأولى الخدمة فى السرب السابع لأسطول الطيران التابع للمحطة الجوية البحرية بمدينة سان دييجو فى ولاية كاليفورنيا، وقام بأول طيران له على متن طائرة نفاثة فى الخامس من يناير 1951 . 
 
بعد انتهاء خدمته فى البحرية ، عاد ارمسترونج إلى بوردو، حيث حقق أفضل الدرجات فى أربعة فصول بعد عودته من كوريا، وكان معدله النهائى 4.8 من 6، تخرج ارمستونج عام 1955، بدرجة البكالوريوس من هندسة طيران، تزوج من جانيت اليزابيث شيرون سنة 1956 فى كنيسة التجمع.
 
قرر ارمسترونغ بعد تخرجه من جامعة برودو، أن يصبح طيار اختبار تجريبى، وقدم على اللجنة الاستشارية للملاحة الجوية للطيران فائق السرعة فى قاعدة إدوارد للقوات الجوية، وعلى الرغم من عدم وجود مركز إلا أنهم أرسلوا طلب التقديم إلى مختبر لويس للطيران السريع فى كليفلاند، حيث بدأ أرمسترونج العمل فى مجال لويس فى مارس 1955، واستمرت مهمته فى كليفلاند بضعة أشهر وبحلول شهر يوليو ذهب إلى عمله الجديد فى قاعدة إدوارد الجوية،و تم تكليفه بمهمته الجديدة فى أول يوم له، وهى قيادة طائرة تعقب خلال إطلاق طائرة تجريبية من طائرة قاذفات معدلة. 
 
وفى عام 1958 تم اختياره من قبل السلاح الجوى الأمريكى فى برنامجها Man In Space Soonest، وفى نوفمبر عام 1960 تم اختيار ارمسترونج كجزء من مجموعة الطيارين المستشارين لـ the X-20 Dyna-Soar ، طائرة الفضاء العسكرية، والتى كانت تحت التطوير من قبل شركة بوينج للسلاح الجوى الأميركى، وفى عام 1962 تم اختياره من قبل السلاح الجوى للولايات المتحدة كواحد من المهندسين السبعة الذين سوف يطيرون فى الطائرة الفضائية عندما تكون جاهزة. 
 
بعد أن خدم أرمسترونج ، كقائد احتياطى لأبولو 8، الذى كان يدور حول القمر، عرض سلايتون عليه منصب قائد أبولو 11 فى 23 ديسمبر 1968، وفى مارس 1969 أجمع بين سلايتون وجورج لاو وبوب جيلروث وكريس كرافت، أن أرمسترونج سيكون أول شخص يصعد على سطح القمر، فى جزء من إدارة وكالة ناسا، رأوا ارمسترونج بأنه الشخص الذى لم يكن لديه غرور كبير. 
 
وأعلن أرمسترونج بعد وقت قصير من رحلة أبولو 11، أنه لا يخطط للطيران فى الفضاء مرة أخرى، وعين مساعد نائب المدير للملاحة الجوية لمكتب البحوث والتكنولوجيا المتقدمة، وكالة مشاريع البحوث المتقدمة(ARPA)، ولكنه خدم هذا المنصب لمدة سنة واحدة فقط، ثم استقال من وكالة ناسا ككل فى عام 1971.
تسجيلات نادره تم اكتشافها توثق رحلة ارمسترونج للقمر 
 
وفى عام 2010، قام ارمسترونج بلعب الدور الصوتى لشخصية الدكتور جاك مورو، فى فيلم الرسوم المتحركة Quantum Quest: A Cassini Space Odyssey، وهو فيلم مغامرات خيال علمى وتعليمى كمبادرة من مختبر الدفع النفاث لوكالة ناسا. 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة