أكرم القصاص - علا الشافعي

"الطب الشرعى فى فلسطين".. كتاب جديد يكشف الوضع الطبى فى الأرض المحتلة

الأحد، 25 أغسطس 2019 10:30 م
"الطب الشرعى فى فلسطين".. كتاب جديد يكشف الوضع الطبى فى الأرض المحتلة غلاف الكتاب
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

صدر حديثًا عن مؤسسة الدراسات الفلسطينية كتاب جديد بعنوان "الطب الشرعى فى فلسطين: دراسة أنثروبولوجية"؛ من تأليف الباحثة الفلسطينية سهاد ظاهر - ناشف، وترجمه عن العبرية الكاتب علاء حليحل.

ويتقصى الكتاب تاريخ وحاضر ممارسات الطب الشرعى فى فلسطين المحتلة، وتحديدًا فى الضفة الغربية، فى محاولة منها لفهم تقاطعات وتفاعلات منظومات المجتمع والدين والسياسة مع العلم والطب والقضاء داخل مؤسسة طبية حديثة تُعد من رموز سيادة الدولة الحديثة، لكن فى سياق استعمارى تغيب عنه سيادة الدولة.

ويصف الكتاب بالتفصيل حياة جسد الميت الفلسطيني وبنية كينونته بين لحظة إعلان موته وبين مثواه الأخير حين يُجلب إلى مؤسسة الطب الشرعى الفلسطيني. وترى المؤلفة أنه يمكن قراءة تاريخ المجتمعات عامة، وتاريخ المجتمع الفلسطينى خاصة من خلال تتبع بنى مسارات وممارسات الموت فيها، وأن لجسد الميت وكالة اجتماعية سياسية تخرجه من شيئيته ليصبح شيئًا وذاتًا فى اللحظة الزمكانية نفسها، متخذًا دورًا فاعلاً فى إعادة تشكيل الذوات والأشياء والفضاء-الزمن من حوله.

 

 

كتاب الطب الشرعى فى فلسطين

 

كتاب الطب الشرعى فى فلسطين

سهاد ظاهر - ناشف: حائزة على دكتوراه في علم الإنسان مع تخصص بعلم الإنسان الطبي-الثقافي. عملت في عدة مؤسسات بحثية وأكاديمية في فلسطين، وتعمل حالياً أستاذة مساعدة للعلوم السلوكية والاجتماعية في كلية الطب بجامعة قطر. وتُركز اهتماماتها البحثية على فحص بنية التقاطعات بين العِلم والمجتمع والسياسة في المنظومات الاجتماعية والطبية، وكيفية حفر تلك التقاطعات على الجسم والجسد، متخذة الطب الشرعي وممارسات الموت حالات وسياقات مركزية للبحث. 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة