خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

س وج.. كل ما تريد معرفته عن موت الملك لويس التاسع فى ذكرى رحيله

الأحد، 25 أغسطس 2019 09:00 ص
س وج.. كل ما تريد معرفته عن موت الملك لويس التاسع فى ذكرى رحيله الملك لويس التاسع
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تمر اليوم الذكرى الـ749 على رحيل الملك لويس التاسع، ملك فرنسا وقائد الحملة الصليبية السابعة والتى كان هدفها استعادة بيت المقدس من المسلمين، إذ رحل فى 25 أغسطس عام 1270م.
 
ويبدو أن الملك الفرنسى الأسبق لم يتب بعد أسره فى مصر، وقرر العودة إلى الشرق مرة أخرى بحملة جديدة، لكن هذه المرة تم قتله، وهو ما نوضح خلال السطور التالية:
 

س/ من هو لويس التاسع؟

ج: هو ملك فرنسا وهو ابن لويس الثامن، قام بعدها بقيادة الحملة الصليبية السابعة عام 1248، حتى يأخذ بيت المقدس من أيدى سلاطين مصر، كانت وجهته الأولى دمياط فى مصر واحتلها عام 1249، إلا أنه هُزم ثم أُسر فى أولى مواجهاته فى المنصورة عام 1250.
 

س/ ماذا فعل لويس التاسع فى حملته بعد فشله فى مصر؟

ج: فى سنة 1270 اتجه الملك الفرنسى لويس التاسع لقيادة الحملة الصليبية الثامنة وهذه المرّة فضّل الأخير مهاجمة تونس والتوجه منها نحو مصر والشام.
 

س/ متى توجه لويس التاسع إلى تونس؟

فى شهر يوليو من نفس السنة 1270 غادرت قوات لويس التاسع منطقة كاليارى بجزيرة سردينيا لتحل بتونس، وتمكن لويس التاسع من السيطرة على منطقة قرطاج مستغلا عامل المباغتة قبل أن يفرض حصارا خانقا على مدينة تونس والتى تحصّن بداخلها الحفصيون.
 

س/ كيف كان وضع الجيوش الصليبية فى تونس؟

ج: عانت الجيوش الصليبية عقب حلولها بتونس من نقص حاد فى مصادر المياه تزامن مع تفش سريع لمرض التيفوس  والذى تسبب فى وفاة عدد كبير من الجنود.
 

س/ كيف مات الملك لويس التاسع؟

ج: يوم الخامس والعشرين من شهر أغسطس سنة 1270، حل الدور على الملك ففيه توفى الملك الفرنسى لويس التاسع على أبواب مدينة تونس عقب إصابته بهذا المرض "التيفوس" لتعرف بذلك الحملة الصليبية الثامنة فشلا ذريعا.
 

س/ ما مصير الحملة الصليبية بعد وفاة لويس التاسع؟

ج: بعد فشل الحملة اضطر الصليبيون إلى الانسحاب ورفع الحصار عن المدينة عقب حصولهم على فدية وتوقيعهم لاتفاقية تجارية مع الحفصيين.

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة