خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة
عفوا.. لا يوجد مباريات اليوم

بعد 7 سنوات من المشاركة كلاعبة فى أولمبياد لندن..المرأة السعودية حكم دولى فى البطولات العالمية.. هتون السدحان وربى اللحيدان تحكمان منافسات البطولة العربية وغرب آسيا للريشة الطائرة.. وقيادات نسائية يدعمن المسيرة

السبت، 24 أغسطس 2019 03:30 م
بعد 7 سنوات من المشاركة كلاعبة فى أولمبياد لندن..المرأة السعودية حكم دولى فى البطولات العالمية.. هتون السدحان وربى اللحيدان تحكمان منافسات البطولة العربية وغرب آسيا للريشة الطائرة.. وقيادات نسائية يدعمن المسيرة سعوديات يحملن اثقال - ارشيفية
كتب : حسام الشقويرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بعد اكثر من 7 سنوات على مشاركة الرياضيات السعوديات في المحافل الدولية في أولمبياد لندن 2012، والتى ضمت رياضيتين سعوديتين هما سارة العطار التي شاركت في منافسات ألعاب القوى في مسابقة 800 متر، ووجدان علي سراج في منافسات رياضة الجودو ، تستعد حاليا الحكمتان السعوديتان، هتون السدحان وربى اللحيدان، لأول مرة في تاريخ المرأة السعودية، للمشاركة في تحكيم البطولات الدولية .

وستشارك هتون السدحان وربى اللحيدان في تحكيم منافسات البطولة العربية وبطولة غرب آسيا للريشة الطائرة، في العاصمة الأردنية عمان، خلال الفترة ما بين (24 و26) من شهر أغسطس‏ الجاري بعد ترشيحهما من قبل قبل الاتحادين العربي والآسيوى للريشة الطائرة.

 5d605e7e95a597c91d8b459f

الحكام وبينهم سيدة 

وحظيت الرياضة النسائية باهتمام خاص وغير مسبوق من ولي العهد الأمير محمد بن سلمان الذي انطلق بالرياضة النسائية من نقطة الصفر ووفر لها القيادات النسائية الواعية منذ عدة أعوام حين جاء تعيين الأميرة ريما بنت بندر بن سلطان وكيلاً لرئيس هيئة الرياضة للقسم النسائي، وبعد قرابة العام من تعيين الأميرة ريما بنت بندر وكيلاً لرئيس هيئة الرياضة للقسم النسائي، تولت منصب رئيس الاتحاد السعودي للرياضة المجتمعية، ذلك الاتحاد الذى  ساهم في دخول المرأة بشكل أكبر في عالم الرياضة.

 

الأميرة ريما بنت بندر

بعد هذه الخطوات التاريخية في سجل الرياضة النسائية جاء تعيين الأميرة هيفاء بنت محمد آل سعود رئيسة للجنة النسائية بالاتحاد السعودي للمبارزة، بالإضافة إلى أنها رئيسة لجنة المرأة بالاتحاد العربي للمبارزة، وبعدها بعدة أشهر عين الاتحاد السعودي للرماية نورة التركي نائباً للرئيس.

وبدأت الرياضة النسائية السعودية عن طريق الرياضة المدرسية في المدارس الخاصة في مدينة جدة في بداية الستينيات الميلادية  و في عام 2003 بدأت تتأسس فرق رياضية نسائية سعودية في رياضات مختلفة مثل كرة القدم و كرة السلة و كرة الطائرة في مدينة جدة و في عام 2006 تأسست أول أكاديمية رياضية نسائية في السعودية.

سعوديات فى المدرجات 

ويوجد في المملكة العربية السعودية 25 فريق رياضي نسائي ، و منها في العاصمة الرياض توجد 3 فرق رياضية نسائية في رياضة كرة القدم و في مدينة جدة غرب السعودية يوجد 20 فريق رياضي نسائي في رياضات مختلفة مثل كرة القدم و كرة السلة و كرة الطائرة و كرة اليد و في محافظات شرق السعودية يوجد فريقين للرياضة النسائية في رياضة كرة السلة و فريق في رياضة كرة الطائرة تابع إلى شركة أرامكو.

و قد بدأت بالفعل بعض الأندية الرياضية النسائية السعودية بالحصول على تراخيص من قبل الرئاسة العامة لرعاية الشباب السعودي (الهيئة العامة للرياضة حاليا) في السعودية التي تقوم بنفس دور وزارة الشباب و الرياضة في البلدان الأخرى بإعطاء تراخيص لبعض الأندية الرياضية النسائية السعودية التي طلبت ذلك رسمياً.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة