خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

"بشائر الخير تهل".. لأول مرة دخول 4 أسواق عالمية أمام صادرات 5 أصناف "فاكهة" حيز التنفيذ.. الزراعة: إنهاء المفاوضات مع "طوكيو" للموالح.. وجنوب أفريقيا لـ"المانجو" .. والبرازيل لـ"العنب".. و"الرمان" للصين

السبت، 24 أغسطس 2019 03:00 ص
"بشائر الخير تهل".. لأول مرة دخول 4 أسواق عالمية أمام صادرات 5 أصناف "فاكهة" حيز التنفيذ.. الزراعة: إنهاء المفاوضات مع "طوكيو" للموالح.. وجنوب أفريقيا لـ"المانجو" .. والبرازيل لـ"العنب".. و"الرمان" للصين صادرات مصر الزراعية
كتب عز النوبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مرحلة جديدة تشهدها صادرات مصر الزراعية خلال المرحلة المقبلة، بدخول أسواق جديدة لأول مرة تفتح أبوابها خاصة أمام صادرات الفاكهة لتزيد من حجم الصادرات المصرية الزراعية لدول العالم، طبقا للاشتراطات العالمية.

حيث تسعى الحكومة ممثلة فى الإدارة المركزية للحجر الزراعى بوزارة الزراعة، لفتح اسواق جديدة وعدم الاعتماد فقط على الاسواق المعتادة، وسط إجراءات مشددة وفقا للمعايير الدولية المتفق عليها لجودة الصادرات تضمن زيادة الصادرات لجميع الأسواق العالمية.

وحول هذا الأمر، كشف الدكتور أحمد العطار، رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعى بوزارة الزراعة، فى تصريحات لـ "اليوم السابع "، أن الصادرات الزراعية ستشهد مرحلة جديدة فى التقدم من خلال فتح المزيد من الأسواق العالمية أمام صادرات الخضر والفاكهة، موضحا أن هناك مفاوضات مع عدة دول لفتح أسواق جديدة أمام الصادرات الزراعية المصرية تزيد حجم الصادرات خلال الفترة المقبلة.

وأكد رئيس الحجر الزراعى، أن هناك 4 دول ضمن الأسواق الجديدة التى تفتح أسواق جديدة أمام صادرات مصر الزراعية، محصول " العنب، والموالح، والرمان، والمانجو، موضحا أن المفاوضات بدأت مع سلطات الحجر الزراعى اليابانى لفتح أسواقها لأول مرة أمام صادرات الموالح المصرية، موضحا أنه خلال زيارة الوفد الزراعى المصرى الأخيرة الى" طوكيو"، تم تفقد الموانئ والمطارات اليابانية للوقوف على الإجراءات الحجرية التى يقوم بها الجانب اليابانى، وتم وعقد لقاء بين الوفدين بهدف التشاور حول فتح سواقها أمام الموالح المصرية.

وأوضح رئيس الحجر الزراعى، أن مصر تخطط لفتح المزيد من الأسواق الخارجية أمام الصادرات الزراعية المصرية كأحد المهام الرئيسية للحجر الزراعى المصرى، مشير إلى أن المفاوضات شملت الإعداد للاشتراطات الفنية التى تطلبها الأسواق اليابانية لضمان نفاذ الموالح المصرية إلى اليابان، لافتا إلى أنه يتم حاليا التواصل الفنى بشأن اشتراطات تصدير الموالح والتوافق على تطبيق اشتراطات الصحة النباتية الدولية التى تطلبها السوق اليابانية.

وتابع " العطار" أن هناك مباحثات مع دولة جنوب أفريقيا لفتح أسواقها أمام صادرات المانجو المصرية لأول مرة، موضحا أن وفدا زراعيا من جنوب أفريقيا أنهى زيارته لمزارع المانجو ومناطق الفرز والتعبئة، والتعرف على القواعد الخاصة بتصدير المانجو المصرية، واليات واشتراطات التصدير سواء من خلال توافر معايير الصحة النباتية ومنظومة الصادرات الجديدة، خاصة بعد انتهاء الحجر الزراعى المصرى من إعداد الملف الفنى للمانجو تضمن قائمة بالأصناف والمزايا غيرها من خصائص المحصول، حيث تعمل وزارة الزراعة ممثلة فى الإدارة المركزية للحجر الزراعى، على تطبق جميع الاشتراطات المعمول بها لتصدير جميع المنتجات الزراعية والتى تتوافق مع الاشتراطات الدولية.

وأكد رئيس الحجر الزراعى، أن هناك مفاوضات تجرى مع الجانب البرازيلى لتصدير العنب والموالح إلى الأسواق البرازيلية، من خلال تقديم ملف فنى متكامل عن محصول العنب والموالح إلى وزارة الزراعة البرازيلية، بالإضافة إلى أن هناك مباحثات مع سلطات الحجر الزراعى الصينى لفتح أسواقها أمام محصول "الرمان" لأول مرة، مشيرا إلى أن فتح اسواق جديدة أمام الصادرات الزراعية المصرية لعدم الاعتماد فقط على الاسواق المعتادة، موضحا أن مصر تواصل خطتها لفتح المزيد من الأسواق الخارجية للمنتجات الزراعية المصرية.

فيما كشف تقرير الحجر الزراعى، تطبيق نظم التتبع للمنتجات التصديرية خلال مراحل الزراعة والإنتاج والتعبئة والتصدير التى تعد أحد أدوات نجاح السياسة التصديرية لمصر، كإجراءات تأكيدية دورية لضمانا المواصفات العالمية حفاظ على سمعة الصادرات الزراعية المصرية، بمشاركة جميع الجهات ذات الصلة.

وأكد التقرير، أن هناك إجراءات صارمة ضد اى من الشركات الغير ملتزمة بتطبيق الإجراءات المتبعة فى التصدير، وفى حالة مخالفتها للإجراءات يتم وقف الشركة وإحالتها إلى النيابة العامة، و وقف التعامل مع الإدارة المركزية للحجر الزراعى وادراجها فى قائمة سوداء، بالإضافة إلى استخدام الأختام الجديدة لدى أجهزة الحجر الزراعى فى تبخير باليتات الخشب المستخدمة فى نقل المنتجات الزراعية.

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة