خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

اكتشاف خزان غاز ميثان تحت قاع المحيطات .. اعرف التفاصيل

الجمعة، 23 أغسطس 2019 06:00 ص
اكتشاف خزان غاز ميثان تحت قاع المحيطات .. اعرف التفاصيل غاز ميثان
كتبت أميرة شحاتة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اكتشف العلماء خزان من الميثان تحت محيطات العالم، حيث يتم تخزين الغاز في تجمعات صغيرة، ويعتقد أنه قد تشكل عندما تحاصر مياه البحر في الصخور وتخضع لتفاعل كيميائى.

ووفقا لما ذكرته صحيفة "ديلى ميل" البريطانية، فإن وجود الميثان المدفون تحت قاع البحر معروف منذ زمن، والذي تم إطلاقه من فتحات أعماق البحار، ولكن أصوله الدقيقة لم تكن واضحة.

ويقدر الباحثون أن جميع جيوب الميثان المجهرية مجتمعة قد تكون واحدة من أكبر مصادر الميثان غير البيولوجي على هذا الكوكب، وقد يكون إنتاج الميثان هذا قد ساعد في تغذية الحياة على الأرض، وكذلك على كواكب أخرى في النظام الشمسي.

وحلل العالم الجيولوجي جيفري سيوالد من معهد وودز هول لعلوم المحيطات في ماساتشوستس وزملاؤه 160 صخرة مأخوذة من قشرة الأرض السفلى من الأرض في جميع أنحاء العالم، فقد تم جمع العينات من المحيطات المختلفة.

ووجد الباحثون وجود تجمعات صغيرة من الميثان في جميع العينات تقريبًا، وغالبًا ما يكون مصحوبًا بالهيدروجين، وهذا مصدر للطاقة الكيميائية التي يتم إنشاؤها بواسطة الجيولوجيا.

كما يعتقد الباحثون أن الميثان يتم إنتاجه عندما تصبح مياه البحر، التي تتسرب عبر القشرة المحيطية بعمق، محبوسة داخل معدن يسمى أوليفين عند درجات حرارة أعلى من 400 درجة مئوية.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة