خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

المحافظات تعلن الحرب على تعديات الأراضى.. تنفيذ تكليفات الرئيس بتقنين أراضى وضع اليد.. إزالة 1300 تعدٍ و988 إعلانا ولافتة بـ4 محافظات..واسترداد 1357 فدانا من أملاك الدولة و3 مديريات أمن تشارك فى تطهير «المنزلة»

الخميس، 22 أغسطس 2019 11:00 ص
المحافظات تعلن الحرب على تعديات الأراضى.. تنفيذ تكليفات الرئيس بتقنين أراضى وضع اليد.. إزالة 1300 تعدٍ و988 إعلانا ولافتة بـ4 محافظات..واسترداد 1357 فدانا من أملاك الدولة و3 مديريات أمن تشارك فى تطهير «المنزلة» المحافظات تعلن الحرب على تعديات الأراضى
المحافظات - السيد فلاح - رباب الجالى حمد مرعى - عمرو خلف - إيمان مهنى جمال حراجى - معتز الشربينى - وائل محمد إبراهيم سالم - سارة الباز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

- تحصيل مليار و362 مليون جنيه فى البحيرة وإزالة مخالفات فى سوهاج بإجمالى 316 فدانا زراعة و100 ألف متر بناء

 
- رفع 358 حالة فى القليوبية والفيوم بأكثر من 77 ألف متر مربع والتعامل مع 140 واقعة إشغال فى المنوفية
 
 
 
تلك الرؤية أثمرت عديدا من التحركات العملية، سواء على صعيد المشروعات أو جهود إنفاذ القانون، وضمن تلك التحركات جاءت تكليفات الرئيس قبل أيام، خلال افتتاحه 1300 صوبة زراعية على مساحة 10 آلاف فدان فى المرحلة الثانية من مشروع الزراعات المحمية بقاعدة محمد نجيب العسكرية فى نطاق محافظة مطروح، إذ تحدث الرئيس عن تعديات الأراضى، مشددا على ضرورة تقنين الأوضاع وإزالة المخالفات، وأنه لن يتهاون فى استعادة حقوق الدولة والحصول على قيمة تلك الأراضى نقدا، أو استعادة تلك المساحات من المخالفين والمغتصبين لها، كما وجه بالتعامل مع تلك الحالات حفاظا على ثروة مصر من الأراضى، وعلى حقوق الدولة فى أملاكها، وهو ما تلقاه المحافظون والأجهزة التنفيذية والأمنية فى كل المحافظات على مستوى التكليف، وعملوا عليه بالدرجة نفسها من الجدية، لتبدأ حالة من النشاط على صعيد رصد التعديات وإزالتها، تشبه المعركة الشاملة ضد تلك المخالفات والتجاوزات وعصابات تبوير الأراضى أو سرقتها.

 

358 حالة بالقليوبية والفيوم

فى محافظة القليوبية، شهد المحافظ الدكتور علاء عبدالحليم مرزوق، حملة موسعة شنتها الأجهزة التنفيذية والأمنية، لإزالة التعديات على الأراضى الزراعية فى قرية سندبيس التابعة لمركز القناطر الخيرية، وسط حضور كبير ومشدد من الأجهزة الأمنية والتنفيذية بمجلس المدينة، ومشاركة سكرتير عام مساعد المحافظة ورئيس مدينة القناطر الخيرية، وأسفرت الحملة عن إزالة 25 حالة صارخة من الهياكل الخرسانية على أراضٍ زراعية بما يتجاوز 3 آلاف متر مربع.
 
وشدد المحافظ على اتخاذ كل الإجراءات القانونية تجاه المخالفين، ومصادرة المعدات المستخدمة فى البناء أو التعديات، مع التأكد الدورى من دقة بيانات المحاضر وصحة الإجراءات، وإلزام المتعدّين بكل مصروفات ونفقات الإزالة ورفع الأنقاض، كما وجه بالتشدد فى الحفاظ على الرقعة الزراعية ضمانا للأمن الغذائى، مشيرا إلى التنسيق الكامل بين الأجهزة التنفيذية والأمنية لمواصلة حملات الإزالة فى كل المدن، بغرض الحد من التعديات على الأراضى الزراعية، وردع المخالفين بالقانون، مع توفير كل المعدات اللازمة لتنفيذ الإزالة ورفع الأنقاض ومخلفات الهدم.
 
وشنت الأجهزة التنفيذية فى مدينة الخانكة حملة موسعة أسفرت عن إزالة 203 حالات تعدٍّ، بمساحة إجمالية 74 ألفا و388 مترا مربعا، منها 167 حالة تعدٍ على أراضٍ زراعية بمساحة 72 ألفا و472 مترا و17 حالة إزالة للصرف بإجمالى 766 مترا، و8 حالات إزالة للرى بمساحة 1150 مترا، و11 حالة قطع مرافق عن منازل لم تُسدد مقابل أملاك الدولة.
 
وفى محافظة الفيوم شنت الأجهزة التنفيذية حملة موسعة بالتعاون مع الشرطة، لرفع الإشغالات وإزالة التعديات فى مناطق متفرقة بالمدينة، بدأت الحملة عملها من شارع جمال عبدالناصر والمنطقة المحيطة وأمام موقف مصر ومنطقة الإصلاح الزراعى، وصولا إلى ميدان المسلة بحى شرق، ونجحت فى رفع المخالفات والإشغالات بكل صورها وإزالة التعديات على الأرصفة وحرم الطريق العام، بواقع 140 حالة إشغال متنوعة، 30 عائقا خرسانيا و50 حالة إزالة فورية لـ«تندات»، مع مصادرة الكراسى وشاشات العرض فى المقاهى المخالفة وتحرير محاضر إغلاق لها، وتنفيذ 8 قرارات إزالة لمنشآت غير مرخصة.
 
 
 
وأكد اللواء عصام سعد، محافظ الفيوم، استمرار حملات إزالة التعديات على الطرق العامة، ورفع الإشغالات وتعديات الأرصفة بشكل يومى، للقضاء على الزحام والتكدس، مع مصادرة البضائع ومراجعة تراخيص المحلات التجارية، واتخاذ كل الإجراءات القانونية حيال المخالفين، مشيرا إلى أن هدف حملات رفع الإشغالات، وإزالة التعديات هو رفع كفاءة النظافة فى أنحاء المحافظة، وتوفير بيئة نظيفة وصحية للمواطنين، وإظهار الوجه الجمالى للمحافظة.

189 حالة و988 لافتة بـ4 محافظات

وشنت محافظات المنوفية والبحيرة ودمياط والشرقية حملات موسعة لإزالة التعديات على أراضى الدولة وإشغالات الشوارع. وأعلن اللواء عصام عبد العال، رئيس الوحدة المحلية لمركز شبين الكوم، تنفيذ حملة لإزالة التعديات على الأراضى الزراعية فى قرية ميت خلف بإجمالى 1058 مترا مربعا، كما أكد محمود المرسى رئيس مدينة الباجور إزالة 11 حالة تعدٍّ على أملاك الرى فى قرية كفر الخضرة بمساحة 1481 مترا مربعا، واتخاذ كل الإجراءات القانونية تجاه المتعدين حفاظا على الرقعة الزراعية وأملاك الدولة.
 
وقالت نجوى أمين رئيس حى شرق شبين الكوم إنهم شنوا حملة لإزالة الإشغالات شملت شوارع سعد زغلول ومحمد فريد وطلعت حرب وميدان الزهور، وطريق قويسنا شبين الكوم، بالتنسيق مع قسم شرطة المرافق والجهات الأمنية المختصة. وشدد اللواء سعيد عباس، محافظ المنوفية، على ضرورة المتابعة الدورية لتنفيذ قرارات الإزالة، مع استمرار الأعمال ضد أية تعديات أو مخالفات بنائية جديدة، لردع المخالفين والحفاظ على الرقعة الزراعية وأراضى الدولة.
 
 
 
وأكد اللواء هشام آمنة، محافظ البحيرة، تكثيف حملات إزالة التعديات على الأراضى الزراعية وأملاك الدولة، وأنه وجه القيادات التنفيذية باتخاذ الإجراءات القانونية حيال المخالفين والمتعدين على الأراضى. وفى هذا السياق شنت الوحدات المحلية حملات مكثفة لإزالة التعديات، أسفرت عن رفع 169 حالة تعدٍّ على أراضٍ زراعية فى مراكز الدلنجات وبدر وحوش عيسى والمحمودية.
 
ونفذت مدينة الزرقا فى دمياط حملة لإزالة تعديات الأراضى فى قرية سيف الدين وعزبة عطالله، بمرافقة لجنة من الإدارة الهندسة، وشهدت تنفيذ 9 حالات بناء على أرض زراعية بإجمالى 3270 مترا مربعا. 
وبدوره، أكد ممدوح غراب، محافظ الشرقية، رفع 988 إعلانا ولافتة مخالفة للاشتراطات التنظيمية من شوارع المحافظة، موضحا أنه شكل لجانا لحصر الإعلانات واللافتات وإزالة المخالف منها، وشدد على رؤساء المراكز والمدن والأحياء بسرعة إنهاء إجراءات الحصر وتقنين أوضاع المخالفين. وقال مجلس مدينة الزقازيق إنه رفع 85 إعلانا مخالفا، إضافة إلى 21 إعلانا فى حى أول، و80 فى حى ثان، كما رفعت مدينة بلبيس 9 إعلانات مخالفة، ورفعت الحسينية 15 إعلانا، وبلغ العدد 28 فى مدينة منشأة أبو عمر و11 فى مشتول السوق و20 فى القرين، و578 فى أبو كبير، و15 فى منيا القمح و41 فى كفر صقر و37 فى صان الحجر و7 فى الإبراهيمية.

الأمن يُطهر المنزلة

فى إطار حملات الانضباط أيضا، كثفت مديريات أمن الدقهلية وبورسعيد ودمياط نشاطها فى نطاق بحيرة المنزلة، بالاشتراك والتنسيق مع قطاع الأمن العام، والإدارة العامة لشرطة البيئة والمسطحات المائية، لمعاونة الأجهزة الإدارية المعنية بتطوير ورفع كفاءة البحيرة، وإزالة التعديات الواقعة عليها، وضبط المخالفات وحالات الصيد الجائر، وتكثيف التواجد الأمنى، وضبط كل ما يُخلّ بالنظام والأمن العام فى نطاق البحيرة.
 
وأسفرت الحملات عن تطهير 4 آلاف و500 متر مربع من الغاب والبوص فى نطاق مديرية أمن الدقهلية، و29 متر غزل تحاويط مخالف و36 متر غزل “شرك طير” مخالف و55 وحدة غرائز خشبية و26 “جوابى” فى نطاق دمياط، وإزالة مخلفات ونواتج تطهير على 51 ألف متر مربع فى نطاق مديرية أمن بورسعيد، مع اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ومواصلة الحملات.
 
 
وفى الدقهلية قرر المحافظ الدكتور كمال شاروبيم، إزالة كل السلالم المخالفة فى شوارع قرية “محلة انجاق” التابعة لمركز شربين، كما قرر إغلاق مقهى فى قرية دميرة بمركز طلخا، وكلف بفصل كل المرافق عنها استجابة لشكاوى المواطنين.

21 فدانا من الأسماك

ضمن نشاط الدقهلية أيضا، أعلن المحافظ كمال شاروبيم إزالة مزرعتى أسماك مخالفتين على مساحة 21 فدانا فى “قلابشو” بمركز بلقاس، بواقع 14 فدانا للأولى و7 أفدنة للثانية، مشددا على ضرورة الإزالة الفورية لأية مخالفات أو تعديات على الأراضى الزراعية وأملاك الدولة، حفاظا على المال العام وتنفيذا للقانون، مع اتخاذ الإجراءات القانونية والتنفيذية الكفيلة بإعادة الشىء إلى أصله على نفقة المخالفين.
 
وتابع اللواء حسام لبيب، رئيس مركز بلقاس، النشاط اليومى للوحدات المحلية فى رصد المخالفات والإشغالات، إلى جانب رفع 130 طن قمامة من نطاق المركز، و10 أطنان من نطاق الحفير والأمل، ونقل تلك الكميات إلى مصنع القمامة فى “قلابشو”، فضلا عن متابعة أعمال الإنارة العامة للشوارع.

استرداد 1357 فدانا فى قنا

أما فى محافظة قنا فقد أسفرت الحملات عن استعادة مئات الأفدنة، وقال المحافظ اللواء عبد الحميد الهجان إن الوحدات المحلية لمدن قفط وقنا وأبو تشت شنت حملات موسعة على مدى يومين، لإزالة التعديات على الأراضى أملاك الدولة، بالتنسيق مع قوات الأمن، أسفرت عن استرداد 1357 فدانا من تعديات الزراعة و12 ألفا و342 مترا مربعا من تعديات المبانى، ضمن حصيلة الموجة الثالثة عشرة من إزالة المخالفات والتعديات، التى بدأت يوم 24 يوليو الماضى.
 
وأوضح أن الحملات أزالت 36 حالة تعدٍّ على أملاك الدولة فى قرية الكلاحين بـ”فقط”، منها 17 حالة تعدٍّ زراعية على 1208 أفدنة، و19 حالة بناء على 7 آلاف و272 مترا مربعا، و31 حالة تعدٍّ فى قريتى المحروسة ودندرة بواقع 16 حالة زراعة بإجمالى 149 فدانا و16 قيراطا، و15 حالة بناء على أملاك الرى بإجمالى 870 مترا مربعا، و5 حالات بناء على أراضى الدولة بإجمالى 4 آلاف و200 متر مربع فى قرية أبوشوشة بمدينة أبو تشت.
 
وشدد محافظ قنا على مسؤولى الوحدات المحلية فى نطاق المحافظة، بضرورة الحفاظ على ما استردته الحملات من أراضى الدولة خلال الموجات الـ13 المتتابعة، وعدم السماح بعودة تلك التعديات مرة أخرى، والعمل الجاد للحد من ظهور تعديات جديدة على أراضٍ أخرى، موجها بالمرور الدورى على تلك الأراضى لرصد أية تعديات أو مخالفات وإزالتها فورا، بدون انتظار صدور قرار الإزالة، لضمان الحفاظ على تلك المساحات الشاسعة لحين استغلالها فى مشروعات تنموية مستقبلية.

إزالة 924 حالة بسوهاج

الدكتور أحمد الأنصارى محافظ سوهاج، أعلن عن إزالة 924 حالة تعدٍّ بالزراعة والبناء على أملاك الدولة، ضمن الموجة الثالثة عشرة لحملات الإزالة التى بدأت أواخر يوليو الماضى، لاسترداد الأراضى ورفع المخالفات والتعديات، لافتا إلى أن الحملات شملت إزالة 850 حالة بناء على 100 ألف و322 مترا مربعا، و74 زراعة بإجمالى 316 فدانا و6 قراريط و10سهم من أملاك الدولة، مع مواصلة المتابعة بشكل مستمر على مدار اليوم، من خلال غرفة عمليات المحافظة بالتنسيق مع كل الوحدات المحلية. داعيا كل المواطنين الجادين بشأن تقنين أوضاع أراضى الدولة إلى المبادرة وسرعة إنهاء الإجراءات.
 
أما فى الأقصر فقد شهدت مدينة إسنا بدء أعمال تشجير وتسوية وإزالة التعديات والعشوائيات أمام مقر مستشفى إسنا الجديدة، المقرر افتتاحه خلال أيام، عبر زراعة 100 شجرة على الجانبين من أسفل كبرى هويس إسنا حتى مقر المستشفى. وقالت المهندسة صباح منصور، نائب رئيس المدينة، إن الحملة شملت وضع “بلدورات” على جانبى الطريق بطول 3 كيلو مترات، وتسوية وردم 3 كيلو مترات بالكامل، وإزالة 30 حالة عشوائيات، بمشاركة لجنة من الإدارة الهندسية وإدارة أملاك الدولة والزراعة وعمال النظافة ورؤساء القرى والعاملين فى المجلس، مدعمة بـ3 لوادر و”جليدر” و6 سيارات “قلاب” وسيارة مياه.

إزالة 182 حالة بالبحيرة

محافظة البحيرة نشطت فى رصد المخالفات والتعديات وإزالتها، وقال المحافظ اللواء هشام آمنة إن الأجهزة التنفيذية والأمنية كثفت حملاتها لرفع المخالفات والتعديات على الأراضى الزراعية وأملاك الدولة، حفاظا على الرقعة الزراعية وتأكيدا لهيبة الدولة وسيادة القانون. وشنت الوحدات المحلية المختلفة فى المحافظة حملات موسعة لإزالة التعديات، أسفرت عن إزالة 182 حالة تعدٍّ فى مركز الدلنجات.
 
أما فى محافظة الإسماعيلية، فقد كشف المحافظ اللواء حمدى عثمان، عن تحصيل مليار و362 مليون جنيه من خلال عمليات تقنين الأوضاع، لتعظيم الموارد المالية للدولة عبر الطرق القانونية لاسترداد الأراضى والحقوق المنهوبة، أو تحصيل الغرامات المقررة على المخالفات، مثمنا دور هيئة قضايا الدولة فى استرداد حق الدولة وضخ مئات الملايين من الموارد وأموال الشعب.

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة