خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

مصر على خريطة إنتاج الغاز العالمية.. خطط زيادة إنتاج "ظهر" العملاق تسابق الزمن.. ارتفاع الإنتاج لـ2.7 مليار قدم مكعب غاز قبل الموعد المحدد بـ4 أشهر.. وحاليا ينتج 8 أضعاف منذ بدء باكورة إنتاج ديسمبر 2017

الأربعاء، 21 أغسطس 2019 06:00 م
مصر على خريطة إنتاج الغاز العالمية.. خطط زيادة إنتاج "ظهر" العملاق تسابق الزمن.. ارتفاع الإنتاج لـ2.7 مليار قدم مكعب غاز قبل الموعد المحدد بـ4 أشهر.. وحاليا ينتج 8 أضعاف منذ بدء باكورة إنتاج ديسمبر 2017 حقل ظهر
كتبت -مروة الغول

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعد حقل ظهر من أهم مشروعات تنمية حقول الغاز الطبيعى الجارى تنفيذها، حيث صنفت الشركات العاملة فى مجال النفط والغاز الحقل بأنه أكبر كشف غاز بالبحر المتوسط بصفة خاصة، ومن أكبر الاكتشافات على المستوى العالمى بصفة عامة، تم اكتشافه عام 2015، وساعد تزايد الإنتاج بحقل ظهر العملاق، فى تحقيق الاكتفاء الذاتى من الغاز ووقف استيراده نهائيا منذ شهر سبتمبر 2018، وتسير خطط زيادة الإنتاج لحقل ظهر العملاق بشكل متسارع يسابق ماهو مخطط له، حيث يتوفق حجم انتاج الغاز على الخطط الانتاجية الموضعه.

 

وزارة البترول والثروة المعدنية تعلن ارتفاع الطاقة الإنتاجية لحقل ظهر إلى 2.7 مليار قدم مكعب يومياً 

واليوم جاء إعلان وزارة البترول والثروة المعدنية ارتفاع الطاقة الإنتاجية لحقل ظهر إلى 2.7 مليار قدم مكعب يومياً من الغاز الطبيعى قبل الموعد المخطط له في خطة تنمية الحقل بنحو 4 أشهر، وذلك بعد الانتهاء من تنفيذ ووضع الخط البحرى الثانى بقطر 30 بوصة وطول 215 كم وادخاله الخدمة في منتصف أغسطس الحالي والذى يربط آبار الجزء الجنوبى من حقل ظهر على الإنتاج، ليصل بذلك عدد الآبار المنتجة حالياً إلى 12 بئراً، مشيرة إلى أن الإنتاج الحالي لحقل ظهريمثل 8 أضعاف الإنتاج خلال حوالى عامين منذ بدء باكورة انتاج الحقل في ديسمبر 2017.

 

زيادة الطاقة الاستيعابية للمحطة البرية

ومن جانبه أوضح المهندس عاطف حسن رئيس شركة بتروبل أن الشركة التي تم اسناد مهمة تنمية الحقل إليها قد نجحت في وضع باكورة إنتاج المرحلة الأولى على خريطة الإنتاج في ديسمبر 2017 مروراً بمراحل زيادة الإنتاج التصاعدية والانتهاء من تشغيل وحدات الإنتاج الخامسة والسادسة والسابعة المتبقية بالمحطة البرية خلال الربع الأول من العام الحالي، مما كان له آثر كبير في زيادة الطاقة الاستيعابية للمحطة البرية، بالإضافة إلى تطوير منصة التحكم البحرية لاستيعاب توصيلات الكابل الكهروهيدروليكى الثانى بطول 160 كم والذى تم الانتهاء من مده في مارس الماضى للتحكم في آبار المنطقة الجنوبية.

 

إشارة بدء الإنتاج من مشروع  تنمية حقل ظهر في 31 يناير 2018

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسى قد أعطي  إشارة بدء الإنتاج من مشروع  تنمية حقل ظهر في 31 يناير 2018 والذي يهدف إلى الوصول بمعدلات الإنتاج الى 3 مليارات قدم مكعب غاز يومياً خلال عام 2019، وبتكلفة استثمارية حوالي 15.6 مليار دولار مع نهاية مرحلة الوصول للإنتاج الكلى للمشروع وتقدر احتياطيات  حقل ظهر العملاق بحوالى 30 تريليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي.

 

ارتفاع إنتاج مصر من الثروة البترولية الى معدلات غير مسبوقة وخاصة الغاز الطبيعى 

وارتفع انتاج مصر من الثروة البترولية إلى معدلات غير مسبوقة وخاصة الغاز الطبيعى الذى ارتفع إلى أعلى معدلاته كأحد ثمار خطط قطاع البترول فى الإسراع بتنمية الحقول المكتشفة ووضعها على الإنتاج بما ساهم  في زيادة الإنتاج تدريجياً والوصول إلى معدلات غير مسبوقة.

 

التطور في إنتاج الثروة البترولية والوصول لهذه المعدلات

ويكشف حجم ما تم إنجازه من مشروعات لتنمية وإنتاج الغاز الطبيعى والزيت الخام على مدار السنوات الخمس الماضية سر التطور في إنتاج الثروة البترولية والوصول لهذه المعدلات، فقد تم تنفيذ 31 مشروعاً في هذا المجال على مدار السنوات الخمس الماضية باستثمارات 4ر21 مليار دولار.

 

 تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعى المنتج محلياً

وتحقق الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعى المنتج محلياً بنهاية شهر سبتمبر الماضى بفضل تزايد الإنتاج المحلى من الغاز تدريجياً نتيجة الانتهاء من تنمية ووضع مراحل جديدة من أربعة حقول كبرى في البحر المتوسط على خريطة الإنتاج، وهو ما أدى إلى التوقف عن استيراد الغاز الطبيعى المسال لأول مرة منذ أكثر من 3 سنوات، وبالتالي ترشيد استخدام النقد الأجنبي الموجه للاستيراد وتقليل فاتورة الاستيراد التي تشكل عبئاً على الموازنة العامة للدولة، وبعد تحقيق الاكتفاء الذاتي والاستمرار في زيادة إنتاج الغاز تحولت مصر من دولة مستوردة للغاز الطبيعى المسال إلى دولة مكتفية ذاتيا، وتمتلك فائضاَ من إنتاج الغاز وقادرة على الوفاء بالتزاماتها التصديرية.

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة