خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

صور.. أقباط أسيوط يحتفلون بالليلة الختامية لمولد السيدة العذراء.. أفارقة وإثيوبيين يتصدرون طقوس الاحتفال السنوى بدير درنكة.. 2 مليون زائر و2500 متطوع بالدير.. "شموع وقرابين ونذور وتأمين مكثف" أبرز المشاهد

الأربعاء، 21 أغسطس 2019 05:30 م
صور.. أقباط أسيوط يحتفلون بالليلة الختامية لمولد السيدة العذراء.. أفارقة وإثيوبيين يتصدرون طقوس الاحتفال السنوى بدير درنكة.. 2 مليون زائر و2500 متطوع بالدير.. "شموع وقرابين ونذور وتأمين مكثف" أبرز المشاهد أقباط أسيوط يحتفلون بالليلة الختامية لمولد السيدة العذراء
أسيوط - هيثم البدرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يحتفل أقباط أسيوط، وزوار دير السيدة العذراء من الدول والمحافظات المختلفة بجبل درنكة اليوم بالليلة الختامية للذكرى السنوية لمولد السيدة العذراء، وتأتى هذه الذكرى سنويا بمناسبة لجوء العائلة المقدسة إلى ذلك المكان فى مغارة بحضن الجبل الغربى بأسيوط فى رحلة الاختفاء من بطش الرومان.

.أقباط-أسيوط-يحتفلون-بالليلة-الختامية-لمولد-السيدة-العذراء-(2)

وكانت الاحتفالات قد بدأت يوم 7 أغسطس تنتهى اليوم 21 أغسطس وهى الفترة الزمنية التى مكثتها العائلة المقدسة أثناء رحلتها فى مصر فى هذا المكان. وتقام الاحتفالية كل عام وتجذب أكثر من مليونى زائر بوصفها واحدة من أشهر المناسبات المسيحية من مختلف الأعمار من جميع محافظات مصر ومن المسلمين والمسيحيين بالإضافة إلى السائحين من مختلف دول العالم فى مشهد يتصدره الأفارقة والإثيوبيين وأقباط معظم الدول الأخرى ومن مختلف محافظات مصر الذين يحرصون على زيارة دير العذراء فى مثل هذه المناسبة كل عام ويشعلون الشموع فى مشهد يدل على الامان والوحدة الوطنية.

.أقباط-أسيوط-يحتفلون-بالليلة-الختامية-لمولد-السيدة-العذراء-(3)

ويعتبر دير السيدة العذراء واحدا من أكبر الأديرة، حيث يضم الدير عدداً كبيراً من الاستراحات المجهزة لمبيت الزائرين والسياح خلال فترة الاحتفالات حيث تتضمن تلك الاحتفالات رفع الصلوات ونحر الذبائح وتقديم القرابين وإشعال الشموع ويقوم بخدمة الدير ورواده خلال تلك الاحتفالية قرابة 2500متطوع من الشباب من الجنسين ويتخطى عدد الزوار المليونى زائر من جنسيات ودول مختلفة.

.أقباط-أسيوط-يحتفلون-بالليلة-الختامية-لمولد-السيدة-العذراء-(4)

وتشهد عدة أماكن بدير درنكة زحاما شديدا من الزوار منها الكنيسة القديمة ببطن الدير ومكان لجور العائلة المقدسة والمكان الذى كانت تبيت فيه السيدة العذراء وسيدنا عيسى، وأيضا مكان الأنبا ميخائيل الذى تمت مواراة جثمانه فيه حيث يزوره أعداد كبيرة طلبا للبركة.

.أقباط-أسيوط-يحتفلون-بالليلة-الختامية-لمولد-السيدة-العذراء-(5)

ومن جهته قال اللواء جمال نور الدين محافظ أسيوط، أن المحافظة استعدت بشكل نهائى لاستقبال الليلة الختامية من الاحتفالات السنوية لدير السيدة العذراء بدير درنكة اليوم الأربعاء بالتنسيق مع الجهات المعنية من إدارة المرور ومديرية الأمن وشركة مياه الشرب والصرف الصحى ومديرية الصحة والتنشيط السياحى والسياحة والآثار ومرفق الإسعاف ورؤساء الوحدات المحلية مشيرًا إلى تضافر جميع جهود المحافظة لتوفير سبل الدعم الممكنة وتذليل العقبات التى قد تواجه الاحتفال مؤكدًا على اهتمام المحافظة باستكمال جهود تطوير مسار محطات رحلة العائلة المقدسة بأسيوط ضمن خطة المحافظة للتطوير.

.أقباط-أسيوط-يحتفلون-بالليلة-الختامية-لمولد-السيدة-العذراء-(6)

وأشار محافظ أسيوط، إلى أن استعدادات المحافظة لاستقبال الليلة الختامية من الاحتفالات شملت التنسيق مع إدارة المرور لوضع خطة مرورية لمنع التكدس والزحام المرورى لتسهيل الحركة المرورية ووصول الزوار إلى الدير فضلًا عن وضع الكوردونات والحواجز الحديدية وتغيير بعض المسارات والضخ بكفاءات من رجال الشرطة والجيش فى محيط الدير والطرق المؤدية إليه لافتاً إلى التنسيق مع شركة المياه والصرف الصحى للدفع بسيارات المياه لسد احتياجات الزوار والمترددين على الدير والتنسيق مع التنشيط السياحى وإدارة السياحة لاستقبال الوفود المشاركة فى الليلة الختامية وتوزيع مطويات وCD لشرح الأماكن السياحية التى تتمتع بها المحافظة فضلا عن التنسيق مع مديرية الصحة ومرفق الإسعاف بتوفير مقر بمحيط الدير لتفعيل مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسى لدعم صحة المرأة والكشف والفحص عن أمراض أورام الثدى والضغط والسكر والضخ بسيارات إسعاف أضافية.

.أقباط-أسيوط-يحتفلون-بالليلة-الختامية-لمولد-السيدة-العذراء-(7)

وأعرب الأنبا يوأنس أسقف أسيوط وساحل سليم والبدراى عن خالص شكره وتقديره لقيادات محافظة أسيوط لما بذلوه من جهد طوال فترة الاحتفالات مؤكدًا على مجهودات المحافظة المبذولة لتنمية وتطوير مسار محطات رحلة العائلة المقدسة بأسيوط ووضع المحافظة على الخريطة السياحية العالمية مشيرًا إلى تميز المحافظة بمقومات جذب سياحية كثيرة تجذب السياح إليها من شتى بقاع العالم من ضمنها محطتين من محطات رحلة العائلة المقدسة خلال زيارتها للأراضى المقدسة بمصر كدير درنكه والدير المحرق.

.أقباط-أسيوط-يحتفلون-بالليلة-الختامية-لمولد-السيدة-العذراء-(8)

وأوضح أسقف أسيوط، أن الدير أنهى استعداداته لاستقبال زوار ومحبى السيدة العذراء فى الليلة الختامية من الاحتفالات منوها إلى الدفع بسيارات أضافية لنقل الوفود والزوار من أسفل الدير إلى أعلاه فضلا عن وجود الاسانسيرات والكراسى المتحركة لكبار السن وذوى الإعاقة لتسهيل الزيارة عليهم مشيرا إلى وجود أكثر من 2500 متطوع للخدمة بشتى القطاعات المجالات الخدمية بالدير لمساعدة الزوار وتسهيل الزيارة عليهم مؤكدا على برنامج الاحتفال فى الليلة الختامية يشمل صلوات رفع البخور عشية والموكب الذى يجول فى جميع أرجاء الدير يعقبه انشاد الترانيم والمدائح داخل ساحة الدير واستقبال قيادات المحافظة والمهنئين يعقبها العظة الروحية وتسبحه نصف الليل تختتم الليلة بصلوات القداس الإلهى.

.أقباط-أسيوط-يحتفلون-بالليلة-الختامية-لمولد-السيدة-العذراء-(9)

وعن تأمين الإحتفالات قال مصدر أمنى بمديرية أمن أسيوط -فضل عدم ذكر اسمه- فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أن مديرية أمن أسيوط برئاسة اللواء أسعد الذكير مساعد وزير الداخلية مدير أمن أسيوط قد اتخذت كل الإجراءات والتدابير الأمنية اللأزمة لتأمين احتفالات المسيحيين والمسلمين بمولد السيدة العذراء، بدير درنكة بأسيوط حيث تم نشر الكلاب البوليسية والبوابات الإلكترونية، وتوسيع دائرة الاشتباه من الأفراد السريين، وضباط الدفاع المدنى والمفرقعات، فضلاً عن التنسيق مع مديرية الصحة والإسعاف وسيارات الإطفاء وتشكيل غرفة عمليات ستعمل على مدار 24 ساعة ستتابع لحظة بلحظات التأمين والسير فى خطة التأمين التى تم وضعها وكيفية تطبيقها والمستحدث عليها وفقًا للظروف الأمنية الطارئة وطالب المصدر الزائرين بالتعاون وخضوعهم للإجراءات الأمنية.

.أقباط-أسيوط-يحتفلون-بالليلة-الختامية-لمولد-السيدة-العذراء-(10)
 
.أقباط-أسيوط-يحتفلون-بالليلة-الختامية-لمولد-السيدة-العذراء-(11)
 
.أقباط-أسيوط-يحتفلون-بالليلة-الختامية-لمولد-السيدة-العذراء-(12)
 
.أقباط-أسيوط-يحتفلون-بالليلة-الختامية-لمولد-السيدة-العذراء-(13)
 
.أقباط-أسيوط-يحتفلون-بالليلة-الختامية-لمولد-السيدة-العذراء-(14)
 
.أقباط-أسيوط-يحتفلون-بالليلة-الختامية-لمولد-السيدة-العذراء-(15)
 
.أقباط-أسيوط-يحتفلون-بالليلة-الختامية-لمولد-السيدة-العذراء-(16)
 
.أقباط-أسيوط-يحتفلون-بالليلة-الختامية-لمولد-السيدة-العذراء-(17)
 
.أقباط-أسيوط-يحتفلون-بالليلة-الختامية-لمولد-السيدة-العذراء-(18)
 
.أقباط-أسيوط-يحتفلون-بالليلة-الختامية-لمولد-السيدة-العذراء-(19)
 
.أقباط-أسيوط-يحتفلون-بالليلة-الختامية-لمولد-السيدة-العذراء-(20)
 
.أقباط-أسيوط-يحتفلون-بالليلة-الختامية-لمولد-السيدة-العذراء-(21)
 
.أقباط-أسيوط-يحتفلون-بالليلة-الختامية-لمولد-السيدة-العذراء-(22)
 
.أقباط-أسيوط-يحتفلون-بالليلة-الختامية-لمولد-السيدة-العذراء-(23)
 
.أقباط-أسيوط-يحتفلون-بالليلة-الختامية-لمولد-السيدة-العذراء-(24)
 
.أقباط-أسيوط-يحتفلون-بالليلة-الختامية-لمولد-السيدة-العذراء-(25)
 
.أقباط-أسيوط-يحتفلون-بالليلة-الختامية-لمولد-السيدة-العذراء-(26)
 
.أقباط-أسيوط-يحتفلون-بالليلة-الختامية-لمولد-السيدة-العذراء-(27)
 
.أقباط-أسيوط-يحتفلون-بالليلة-الختامية-لمولد-السيدة-العذراء-(28)
 
.أقباط-أسيوط-يحتفلون-بالليلة-الختامية-لمولد-السيدة-العذراء-(29)
 
.أقباط-أسيوط-يحتفلون-بالليلة-الختامية-لمولد-السيدة-العذراء-(30)
 

 

.أقباط-أسيوط-يحتفلون-بالليلة-الختامية-لمولد-السيدة-العذراء-(31)
 
.أقباط-أسيوط-يحتفلون-بالليلة-الختامية-لمولد-السيدة-العذراء-(32)
 
.أقباط-أسيوط-يحتفلون-بالليلة-الختامية-لمولد-السيدة-العذراء-(33)
 

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة