خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

شاهد .. منزل جمال الدين الدهبى عمره 372 سنة

الأربعاء، 21 أغسطس 2019 12:00 ص
شاهد .. منزل جمال الدين الدهبى عمره 372 سنة منزل جمال الدين الدهبى
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى حارة حوش قدم المتفرعة من شارع المعز لدين الله بقسم الدرب الأحمر، يقع منزل جمال الدين الذهبى،  أنشأه الخواجة جمال الدين الذهبى  عام "1047هـ /1637م".

 

إحدى نوافذ منزل جمال الدين الدهبى
إحدى نوافذ منزل جمال الدين الدهبى

 

الخواجة جمال الدين الذهبى  ابن الخواجة ناصر الدين شاه بندر التجار، تولى منصب كبير التجار في مصر بعد وفاة والده، وكانت له سمعة طيبة بين العامة بسبب حبه الشديد لأعمال الخير والإنفاق على المحتاجين.

 
الزخارف
الزخارف

 

 

 

أما عن المنزل فهو يشرف على فنائه مقعد ذو عقدين متكئين على عمود من الرخام ومن الجهة الشرقية تطل القاعة الكبرى ذات الإيوانين اللذين تتوسطهما قاعة مغطاة بقبة صغيرة من الخشب.


المنزل من الخارج
المنزل من الخارج

 

كتب اسم المنشئ وتاريخ إنشائه على طراز سقف المقعد 3 له 3 واجهات حجرية ويؤدى المدخل إلى الصحن الذى يتوسط المنزل وبه نافورة مياه "فسقية" من الرخام، والدور الأرضى كان يستخدم كمخازن وحجرات للحراسة.

صحن المنزل
صحن المنزل

 

أما الدور الأول كما جاء فى موسوعة مدينة القاهرة فى ألف عام،  فيشمل على السلاملك والحرملك، أما قاعة الرئيسية فى المنزل فهى عبارة عن دور قاعة مربعة ذات أرضية منخفضة فرشت بقطع ملونة من الرخام وعلى جانبى الدور قاعة أيوانان جانبيان يفتحان بالكامل، والمنزل يحتوى على 4 أبواب تفتح على الصحن ويصعد منها إلى أدوار المنزل الثلاثة التى تظل جميع حجراتها على صحن المنزل، وأن الدور قاعة مغطاة بقبة كما تنتشر المشربيات من الخشب الأرابيسك، وتعلوها أسقف المنزل تحتوى على الزخارف المدهونة باللون الذهبى والنقوش الإسلامية.

منزل جمال الدين الدهبى من الداخل
منزل جمال الدين الدهبى من الداخل

نافذة المنزل
نافذة المنزل

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة