خالد صلاح

س و ج كل ما تريد معرفته عن اجتماعات الدول الصناعية السبع بمشاركة مصر

الأربعاء، 21 أغسطس 2019 09:11 م
س و ج كل ما تريد معرفته عن اجتماعات الدول الصناعية السبع بمشاركة مصر صورة لاجتماع قادة الدول الصناعية فى كندا 2018
كتب – إسلام سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بعد دعوة مصر للمشاركة فى اجتماعات مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى (G7) المقرره الأسبوع المقبل فى فرنسا، نطرح بعض التساؤلات والإجابة عليها، وعلى رأسها ما هم الدول الصناعية السبعة؟، وأهمية هذه الاجتماعات وأسبابها.

 

متى تأسست مجموعة الدول الصناعية السبعة؟
 

تأسست مجموعة الدول الصناعية السبع الكبري (G7) أو مجموعة السبع عام 1976، عند انضمام كندا إلى مجموعة الستة: فرنسا، ألمانيا، ايطاليا، اليابان، المملكة المتحدة، والولايات المتحدة، ثم انضمت روسيا إلى المجموعة ليتغير اسمها إلى مجموعة الدول الثمانية الصناعية الكبرى.

 

ما هى قصة استبعاد روسيا من المجموعة؟
 

وخلال 2014، استبعدت روسيا بسبب تصاعد خلافاتها مع بقية الدول الأعضاء، على خلفية ضم شبه جزيرة القرم الأوكرانية، من جانب واحد، وعاد اسم المجموعة إلى مجموعة السبع.


 

هل يمكن لروسيا أن تعود مجددا للدول الصناعية السبع؟
 

مساعى عدة لإعادة روسيا إلى الدول الصناعية الكبرى (G7) إذ أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مجددا تأييده لعودة روسيا إلى مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى، خلال لقاء له مع نظيره الروماني كلاوس لوهانيس، قائلاً "إنه سيكون من الأنسب أن تصبح روسيا جزءا من المجموعة، مشيرا إلى أنه سيؤيد هذا الاقتراح حال تقديمه.

 

هذه ليست المرة الأولى التى يدعو فيها ترامب لعودة روسيا، حيث روج ترامب العام الماضي لإعادة روسيا إلى المجموعة، كما أن بوتين لم يستبعد هذه العودة، لكنها لم تتحقق بعد.

 

 لماذا تجتمع الدول الصناعية الكبرى ؟
 

تجتمع بشكل سنوى لمناقشة القضايا ذات الاهتمام المشترك، خاصة ما يتعلق بالاقتصاد العالمى، وتأثر اقتصادها بأى أحداث جارية.


 

متى أخر مرة اجتمعت الدول الصناعية وأين كانت هذه الاجتماعات؟
 

انطلقت أعمال قمة قادة مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى (G7)، بنسختها الـ44، في مقاطعة "كيبك" جنوب شرقي كندا، فى شهر يونيو 2018.

 

متى تم دعوة مصر للمشاركة فى اجتماعات الدول الصناعية الكبرى؟
 

وجه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الدعوة للرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال شهر مارس 2019، لحضور قمة مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى (G7) القادمة التي تستضيفها فرنسا .

 

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة