خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

صور.. "كنوز منسية".. "الزراعة" تحيى مشروع نبات السيسال بالأراضى الجديدة.. قسم محاصيل الألياف يدعمه لدخوله صناعة الورق وفرشات الرسم والحبال ومستحضرات الزينة.. و14 فائدة اقتصادية منها مكافحة التصحر وإنتاج السماد

الثلاثاء، 20 أغسطس 2019 01:00 ص
صور.. "كنوز منسية".. "الزراعة" تحيى مشروع نبات السيسال بالأراضى الجديدة.. قسم محاصيل الألياف يدعمه لدخوله صناعة الورق وفرشات الرسم والحبال ومستحضرات الزينة.. و14 فائدة اقتصادية منها مكافحة التصحر وإنتاج السماد نبات السيسال يعد بعدد من الفوائد الاقتصادية
كتب عز النوبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تعد وزارة الزراعة  واستصلاح الاراضى ، ممثلة فى مركز البحوث الزراعية  خطة زمنية  تنفيذية  لأحياء  مشروع  زراعة  نبات السيسال فى الاراضى الجديدة ، لما له من أهمية اقتصادية فى مصر لإنتاج أليافه  لسد العجز  ولمكافحه التصحر ،  وزياده الدخل القومى للبلاد، خاصة مع  زيادة  الطلب المحلى والعالمى عليه.
 
نبات السيسال يعد بعدد من الفوائد الاقتصادية (2)
 
ويستخدم  الياف  السيسال  الورقية الصلبة فى كثير من الصناعات  كصناعة الدوبار والأكياس والحصر والورق. واسمها مشتق من اسم ميناء صغير فى شبه جزيرة يوكتان فى المكسيك التى يرجع اليها نشأة هذا المحصول لأول مرة، وتعد البرازيل أهم دول العالم المنتجة للسيسال، وتـستخرج مـن أوراق السیـسال ألیـاف بیـضاء اللـون تـستخدم فـى صـناعة حبال سفن الصید هى تعد من أقوى وأمتن الخيوط.
 
نبات السيسال يعد بعدد من الفوائد الاقتصادية (1)
 وكذلك الخيوط الرفيعة تستخدم فى صناعه مستحضرات الزينة. نبات السيسال نبات عشبى معمر ومستديم الخضرة قوى النمو وكبير الحجم، أوراق النبات كبيرة الحجم لونها اخضر جلدية الملمس وطولها اكثر من المتر وعرضها اكثر من 15 سم وقمة الورقة تنهى بشوكة صغيرة حادة يحمل النبات عناقيد من الازهار الصفراء يتكون منها البلابل التى يزرع بها السيسال.
 
نبات السيسال يعد بعدد من الفوائد الاقتصادية (3)
 
 وكشف تقرير محاصيل الالياف بمعهد المحاصيل الحقلية ، الذى حصل  لـ " اليوم السابع "،  عليه  أن هناك عدة فوائد اقتصادية لنبات السيسال يحسن من خواص التربة وتخلصها من العديد من المركبات الضارة التى تقلل خصوبتها ، يستخدم لتثبيت التربة ووقف زحف الرمال خاصة عندما تزرع كسياج اخضر ، استخراج الالياف الورقية الخشنة التى تستخدم فى صناعة الحبال والدوبارة والاجولة وفرشات الرسم والطلاء وحشو الكراسى والدواسات والمراتب وبعض اعمال الديكور نظرا لتحمله ومقاومته للتعطن .
 
نبات السيسال يعد بعدد من الفوائد الاقتصادية (4)
 
وتابع التقرير، أن نبات السيسال له أهميته أيضا مكافحة التصحر وتثبيت الكثبان الرملية ، الاستفادة من المخلفات فى إنتاج البيوجاز والسماد العضوى كما هو الحال فى بعض الدول ، يستخرج منه يستخرج من اوراقه شموع نباتية ،أثبتت الأبحاث أن عصارة أوراق (السيسال) مطهرة وهو علاج ملطف ومصحح لكثير من الشكاوى المعدية و يستخدم لعلاج القروح والحالات الالتهابية التى تصيب المعدة والأمعاء .
 
  فيما أكد تقرير ،  أنه  يتحمل الجفاف  ويثبت  الكثبان رمليه ويعيش على الأمطار والندى فقط ولكن بمحصول متوسط وهذا هو النموذج الأمثل للنبات والذى يمكن أن  يعمر صحارى مصر ويثبت الكثبان الرمليه ويعطى محصول من الالياف زاد الطلب المحلى والعالمى عليها وزياده اسعارها علاوه على منتجات أخرى كثيره طبيه تصدر لدول العالم تعرف مدى أهميتها جيدا .        
 
8201919194142852-الدكتورة-أمانى-الرفاعى-رئيس-بحوث-ورئيس-برنامج-نقل-التكنولوجيا-لمحصول-الكتان
 
قالت  الدكتورة أمانى الرفاعى رئيس بحوث ورئيس برنامج نقل التكنولوجيا لمحصول الكتان بمعهد المحاصيل الحقلية بمركز البحوث  الزاعية ،  في تصريحات  خاصة  لـ" اليوم السابع "،    إنه جار حاليا اتخاذ الإجراءات اللازم لإحياء هذا المحصول عن طريق أعاده تصنيف الأصول الوراثية الموجودة بالمحطة الإرشادية بقلابشو ومحاوله عمل مشروع قومى أو عمل بروتوكول تعاون بيننا وبين أى جهة ممولة حتى يمكننا النهوض بالمحصول وتوفير مستلزمات الإنتاج التى تساهم أعاده إحياءه من جديد .
 
نبات السيسال يعد بعدد من الفوائد الاقتصادية (5)
وأكدت امانى الرفاعى ،  أنه من ضمن التوصيات الفنيه لمحصول السيسال ، الظروف البيئية ، حيث  يزرع نبات السيسال فى الأراضى الخفيفة و الرملية  متوسطة الخصوبة كما تنجح زراعته فى الأراضى الهامشيه ، و تنمو البلابل من البذور فى قاعدة الشمراخ ويكون لها 6-8 اوراق مختزلة وتنمو على طول 6-10سم فى 3شهور وينمو على الشمراخ النورى حوالى 2000 بلبلة وهى المستخدمة فى التكاثر، الخلف  يكون عددها قليل بالنسبة للنبات الواحد فقد تصل الى 20 خلفة تفصل عن الأمهات وتزرع بالمشتل ثم تنقل الى الأرض المستديمة.
نبات السيسال يعد بعدد من الفوائد الاقتصادية (6)
 
 وعن طريقة الزراعة ، أوضحت   الدكتورة  آمانى الرفاعى ، أنه  لابد من تسوية أرض المشتل سواء للزراعة بالخلف او البلابل وتقسم حسب حجم القطع. عامة تكون المسافة بين البات والاخر 20-25سم وتترك فى المشتل لمدة 6 شهور حتى عام حسب حجم البلابل وتنقل للأرض المستديمة فى مارس وإبريل وممكن فى  الخريف يمكن زراعة البلابل فى اكياس من البولى ايثيلين اما بالظروف المكشوفة او الصوبة ذات الكثافة الضوئية الاقل من ضوء الشمس ثم تنقل بالتدريج بعملية التصويم والاقلمة لمدة شهر على الاقل قبل نقلها للارض المستديمة.
نبات السيسال يعد بعدد من الفوائد الاقتصادية (7)
 
اما عن الزراعة فى الأرض المستديمة ذكرت  بعد الاقلمة يتم تخطيط الارض الى مصاطب من 2-2.5م وتكون المسافة بين النبات والاخر 1.5-2م حيث يحتاج الفدان الى 1600-2500شتلة وهذا الفرق يرجع الى الظروف البيئية فالجفاف يزيد عدد الشتلات ، اما أن  زرعت كسياج اخضر لحماية الاراضي من الرياح فان المسافة لا تزيد عن 1م بين النباتات.
وعن عناية النباتات بعد الزراعة، مقاومة الحشائش خاصة اول سنتين من الزراعة ، يمكن تحميل بعض البقوليات خاصة البرسيم الحجازى على ان يتم التسميد بالسوبر فوسفات بمعدل 50كجم للفدان فى العام الأول و100كجم بالعام الثانى، لابد من إزالة الأرواق الصغيرة فى قاعدة النبات لتسمح بالنمو وإزالة الخلفات من تحت الأمهات وزراعتها بالمشتل بمجرد ظهورها على سطح الأرض.
 
نبات السيسال يعد بعدد من الفوائد الاقتصادية (8)
 
التــسميـد التسميد النيتروجينى: هام لتقليل دورة الحياة يجب إضافة 100-150كجم سنويا من نترات النشادر أو ما يعادلها لكن لا ينصح باستخدام كبريتات النشادر أو اليوريا ، التسميد البوتاسى: 25 كجم من سلفات البوتاسيوم بالعام الاول وتزاد إلى 50 كجم سنويا حتى نهاية الحياة النبات.
 
نبات السيسال يعد بعدد من الفوائد الاقتصادية (9)
 
وعن الــحــصــاد: حصاد الأوراق الخارجية السفلية بقطعها بآلة حادة على مسافة 2-4سم بعد الساق يتم هذا بالعام الثانى أو الثالث من الزراعة عندما يصل طول النبات من 1-1.5م ويتكون 100 ورقة تقريبا عامة ما يتم حصاده هو 35-40 ورقة ويتم الحصاد خلاال الصيف، معاملات ما بعد الحصاد: يتم استخلاص الألياف بواسطة آلات تقشير خاصة وتحتاج الى غسيل الألياف بالماء باستمرار ثم تساوى الألياف طوليا قبل جفافها ثم تعلق وتجفف بالشمس من 8-12ساعة ويجب ألا تحتوى الألياف على أكثر من 15% رطوبة.
 
 
نبات السيسال يعد بعدد من الفوائد الاقتصادية (10)

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة