أكرم القصاص - علا الشافعي

روسيا تدعو أمريكا والناتو إلى تجميد نشر الصواريخ متوسطة وقصيرة المدى

الجمعة، 02 أغسطس 2019 10:56 ص
روسيا تدعو أمريكا والناتو إلى تجميد نشر الصواريخ متوسطة وقصيرة المدى سيرجى ريابكوف
موسكو (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال سيرجى ريابكوف، نائب وزير الخارجية الروسى، اليوم الجمعة، إن موسكو تدعو الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسى "الناتو"، إلى حذو حذوها وإعلان تعليق نشر الصواريخ متوسطة وقصيرة المدى.

وفى معرض حديثه عن عودة روسيا مجددا إلى المشاركة فى الاتفاقات حول التحكم فى مثل هذه الأنظمة الصاروخية، أكد ريابكوف فى حوار مع وكالة أنباء (تاس) الروسية: "لا أحد يزيح قضية الاتفاقيات من على طاولة المفاوضات، نحن لا ندعو الأمريكيين لإجراء محادثات جديدة، لقد كان الرئيس الروسى فلاديمير بوتين واضحا بشأن ذلك فى تصريحاته يوم 2 فبراير من هذا العام".

وتابع ريابكوف، قائلا: "دعونا الولايات المتحدة ودول الناتو الأخرى لتقييم إمكانية إعلان تجميد نشر الصواريخ متوسطة وقصيرة المدى كما فعلنا، إذ أعلن بوتين عن ذلك وقال إن روسيا سوف تمتنع عن نشر هذه الأنظمة إذا توقفت واشنطن عن نشر معداتها فى مناطق معينة".

كانت الولايات المتحدة، أعلنت فى 2 فبراير الماضى، انسحابها رسمياً من معاهدة القوى النووية متوسطة المدى الموقعة مع الاتحاد السوفييتى عام 1987، وهددت الإدارة الأمريكية أيضًا بالخروج من المعاهدة فى غضون ستة أشهر إذا لم تمتثل موسكو للمطالب المزعومة الناشئة عن المعاهدة.

يشار إلى أن العمل بالمعاهدة التى وقعها عام 1987 عن الولايات المتحدة الرئيس الأمريكى الأسبق رونالد ريجان مع نظيره الروسى ميخائيل جورباتشوف، سينتهى اليوم الجمعة، وذلك بعد أن كانت أمريكا قد بادرت بفسخها، ثم أعلنت روسيا عدم التزامها بها، حيث تتبادل الدولتان اتهامات بالمسؤولية عن إنهاء العمل بالمعاهدة.

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة