خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

"شارع 306" هنا يبتكر الشباب.. أحلام صغيرة تنمو بدعم الدولة.. أحمد كان يعمل على عربة بشوارع مصر الجديدة.. عبد الرؤوف يبتكر أصنافا جديدة من الأكل.. العطيفى: أسعى لفتح فروع لمطعمى.. وبدر: وفرت فرصة عمل لأصدقائى

الجمعة، 02 أغسطس 2019 07:30 ص
"شارع 306" هنا يبتكر الشباب.. أحلام صغيرة تنمو بدعم الدولة.. أحمد كان يعمل على عربة بشوارع مصر الجديدة.. عبد الرؤوف يبتكر أصنافا جديدة من الأكل.. العطيفى: أسعى لفتح فروع لمطعمى.. وبدر: وفرت فرصة عمل لأصدقائى مجموعة من شباب شارع 306
كتب سيد الخلفاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
منذ عامين تقريبا أطلقت الدولة أول مشروع لتقنين عربات المأكولات الخاصة بالشباب، وذلك بإنشاء مشروع يضم مشاريع المأكولات والمشروبات الخاصة بالشباب، بدلا من وقوفهم فى الشوارع بشكل غير قانونى وهو ما يجعلهم مطاردين من شرطة المرافق وإدارات الإشغالات بالأحياء، وكانت البداية بـ"شارع مصر"، الكائب بشارع أنقرة بحى النزهة.
 
واحتفلت منذ أيام محافظة القاهرة بافتتاح ثالث مشاريع الشباب بالمحافظة، بمساكن شيراتون بحى النزهة بالقرب من بوابة المطار، تحت عنوان "شارع 306" ليكون المشروع رقم 6 على مستوى الجمهورية ورقم 3 على مستوى العاصمة.
 
والتقى "اليوم السابع" بشباب المشروع الكائن بمساكن شيراتون المطار، لتسليط الضوء على مشوارهم وقصص نجاحهم، حتى تمكنوا من الحصول على فرصة لتقنين أوضاعهم والعمل فى مكان أمن دون الهرب من الشرطة.
 
فى البداية قال أحمد فؤاد، أحد الشباب العاملين فى المشروع، أنه وشقيقه كان لديهم عربة تقدم المشروبات الساخنة بأنواعة والمثلجة، وكان يقفان بها فى أحد شوارع مصر الجديدة، ولكنهم أرهقتهم مطاردات الحى، فتقدم لمشروع شارع 306 الذى يهتم بمشاريع الشباب وتنميتها وحصل على فرصة للوقوف بالمكان الجديد بمساكن شيراتون.
 
وأضاف لـ"اليوم السابع"، أنه أطلق على مشروعه "فؤش" للمشروبات والأسعار تبدأ عنده من 10 جنيهات للقهوة وتصل لـ30 جنيها فى بعض المشروبات الأخرى، مشيرا إلى أنه يحافظ على أن تكون كل منتجاته من الخامات العالية الجودة لكسب ثقة الزبائن، لافتا إلى أنه أتاح فرصتى عمل للشباب معه.
 
أما محمد بدر، فحصل على مشروع بالشارع أطلق عليه "ستريت برجر"، ويعمل معه 3 شباب، مؤكدا أنه تسلم المكان مجهز بالكامل وكل ما فعله هو تجهيز العدد والأدوات المستخدمة فى تقديم وتجهيز الطعام، معبرا عن أمنيته فى تنمية مشروعه وفتح فروع له فى أماكن مختلفة.
 
وقال أحمد عبد الرؤوف، صاحب مطعم لتقديم الكريب والأيس كريم، إنه محله تميز فى تقديم أنواع جديدة من الأيس كريم، ويعمل معه 3 شباب، مشيرا إلى أنه متخصص فى إدارة الأعمال، وكان حلمه أن يدير مشروع خاص به وتحقق ذلك فى شارع 306 ويسعى الآن للحصول على توكيلات للشركات الكبرى.
 
أما ناصر العطيفى، صاحب محل الشورما السورى، يقول أنه يسعى لافتتاح أكثر من فرع لمطعمه فى عدة أماكن، ويتيح فرص عمل كثيرة للشباب حيث يعمل معه 7 شباب، بمرتبات تبدأ من 4.5 ألف حتى 7 آلاف جنيه، وأسعاره تبدأ من 7 جنيهات حتى 35 جنيها للسندوتش.
 
وأوضح الشباب الذين حصلوا على فرص للعمل بالشارع، أنه يدفعون إيجار شهرى عبارة عن 15% من المبيعات أو 7.5 آلف جنيه فى الشهر أيهما أكثر، ويتم ضبط حجم المبيعات لكل مطعم من خلال نظام كاش كول والذى فعلته الشركة التى تدير المكان.
 
من جانبه يقول أسامة الشافعى، رئيس مجلس إدارة شركة أسواق مصر التابعة لصندوق تحيا مصر لإدارة مشروع "306"، إن التقدم للمشروع يكون من خلال موقع "street306" على الانترنت، ويشترط أن يكون من داخل المحافظة التى بها المشروع وعدد من الأوراق موجودة على الموقع، ويتم اختيار الشباب اتوماتيكيا حسب توافر الشروط، مشيرا إلى أن الصندوق يرعى مشاريع الشباب من خلال تقديم الدعم المادى بفائدة 7% من خلال جهاز المشروعات الصغيرة أو وزارة الاستثمار، للراغبين فى ذلك، بالإضافة إلى التدريب على خدمة العملاء والنظافة والأمن الغذائى.
 
وأضاف لـ"اليوم السابع، أن نظام الدفع فى المشروع يتم من خلال سيستم يمنع التعامل النقدى داخل المشروع إلا من خلال منفذ تابع لإدارة المشروع تقوم بتحويل رصيد مشتريات للزائر ويتم التعامل من خلال تابلت موزع على كل شاب بالمشروع، ويتم خصم 15% من المبيعات مقابل الوقوف شاملة كل الخدمات التى يتم توفيرها لهم.
 
وأشار أسامة أن "شارع 306" يعمل دائما على ابتكار أشكال مختلفة لكل مشروع ليتميز به عن غيره، لافتا إلى أنه سيتم تنظيم عرض للسيارات الكلاسيكية بأحد المشروعات لتكون عامل جذب للزبائن لتنشيط حركة البيع، لافتا إلى أن الشركة افتتحت حتى الآن 5 مواقع للمشروع وجار تجهيز أماكن أخرى بالدقى ودمياط والمعادى والسويس والمعادى وموقع آخر بالشيراتون.
 
 
WhatsApp Image 2019-07-30 at 12.28.50 AM (1)
 

WhatsApp Image 2019-07-30 at 12.28.50 AM (2)
 
WhatsApp Image 2019-07-30 at 12.28.50 AM (3)
 

WhatsApp Image 2019-07-30 at 12.28.50 AM
 

WhatsApp Image 2019-07-30 at 12.28.51 AM (1)
 

WhatsApp Image 2019-07-30 at 12.28.51 AM (2)
 

WhatsApp Image 2019-07-30 at 12.28.51 AM (3)
 

WhatsApp Image 2019-07-30 at 12.28.51 AM
 
 

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة